رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

في ذكراه تعرف على كنيسة القديس أندراوس بعكا

الإثنين 30/نوفمبر/2020 - 06:52 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
تعد كنيسة القديس أندراوس بعكا تابعة لأبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك، وتقع في حي الفاخوره ة غربي المدينة، بنيت على اثار كنيسة صليبية ربما كانت مكرسة للقديسة حنة التي تظهر في خريطة قصر فرسان الهيكل في الجنوب الغربي للمدينة حسب خريطة مارينو سانوتو.وقد بنيت الكنيسة الحالية عام 1760 اي عشر سنوات بعد استقرار ظاهر العمر في عكا وبعد عشر سنوات على ترميم كنيسة الموارنة القريبة منها الى الشرق.
تاريخها
هي أول كنيسة للروم الملكيين الكاثوليك في البلاد. بنيت الكنيسة عام 1760م أي عشر سنوات بعد استقرار الشيخ ظاهر العمر في عكا، وذلك بمبادرة وتمويل الطبيب إبراهيم الصباح، الذي كان وزير المالية لدى ظاهر العمر. وقد اعتبرت أجمل كنيسة في عكا، فلقبت "نوتردام عكا". بعد فترة قصيرة من بناء الكنيسة (سنة 1775) بدأ حكم الجزار فنُهِبت الكنيسة وأحرِقت. ولم يُبدأ بترميمها وببنائها من جديد حتى سنة 1802.
على جدارها الخارجي تمثال حجري على شكل راس انسان ذي لحية شبيه بيوحنا المعمدان يعود الى احدى الكنائس الصليبية. ويرعى رعية عكا قدس الأب اندراوس بحوث، منذ سنة 1996 الى يومنا هذا. وله الفضل الكبير في الحفاظ على الكنيسة وترميمها. وهو يرحب بالجميع للتعرف على تاريخنا الكنسي ومعالمه الرائعة.
الإيقونسطاس
رسم الإيقونسطاس سنة 1830 بالأسلوب الملكي الجامع بين التعبير البيزنطي مع إضافات للبيئة التركية ورموز كاثوليكية. 
الجدير بالذكر انه بين السنوات 614-628 غزا الفرس البلاد، وقد ساعد اليهود الفرس بهذا الغزو. وقد احتلت عكا سنة 616م، فقام اليهود بأعمال عنف واضطهاد ضد المسيحيين والكنائس. وأجبروا الكاهن ليونتوس أن يعتنق اليهودية. ووفقا لقصة، من سنة 634، رواها يعقوب الذي انتقل من اليهودية الى المسيحية، فإنه يذكر كيف شارك مع اليهود في حرق الكنيسة والكتب المقدسة.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟