رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد ثبوت فعالية لقاح كورونا بنسبة 90%.. مصر تنجح في حجز 50% من الكمية للمواطنين.. رستم: حجزنا 20 مليون جرعة من "فايزر".. تاج الدين: مصر ضمنت حصة جيدة من اللقاحات الجديدة

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 07:59 م
البوابة نيوز
محمد حميد
طباعة
في خطوة مهمة، أعلنت الحكومة، نجاحها في تأمين حجز جرعات بما يغطي 50% من السكان، بواقع 20% من لقاح شركة فايزر، و30% من لقاح شركة استرازينيكا، وذلك بعدما أظهر نتائج مشجعة في مراحله التجريبية، بينما تسعى الحكومة إلى سد احتياجات مصر من اللقاحات من مصادر متعددة.
كانت شركة فايزر وشريكتها بيونتيك وشركة مودرنا قد كشفت، مؤخرًا، عن بيانات، تظهر أن اللقاحين اللذين تعمل الشركات الثلاث على إنتاجهما تبلغ نسبة فاعليتهما في الوقاية من الإصابة بمرض كوفيد-19 نحو 95%، كما أعلنت شركة استرازينيكا، قبل أيام، إن لقاحها الذي تشتغل عليه بالتعاون مع فريق بحثي من جامعة أكسفورد، قد تصل فاعليته إلى 90%. وقالت الشركات إن التوزيع يمكن أن يبدأ على الفور للحكومات في مختلف أنحاء العالم للبت فيمن سيتلقى اللقاح وبأي ترتيب وذلك إذا أقرت السلطات المعنية هذه اللقاحات في الأسابيع المقبلة.
أسامة رستم
أسامة رستم
من جهته، قال أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، إن الحكومة حجزت 20 مليون جرعة من لقاح فايزر، والتي سوف يستفيد منها نحو 10 مليون شخص، حيث يحتاج كل شخص إلى جرعتين. 
وأضاف، أن نقل لقاح فايزر واستخدامه داخل مصر سيكون مشروطًا بإجازته وتسجيله من السلطات الصحية الأمريكية وتحديدا هيئة الغذاء والدواء FDA، إضافة إلى هيئة الدواء المصرية وهي الجهة المنوط بها الحفاظ على صحة المواطن المصري.
وأشار رستم إلى أن نجاح التجارب على لقاح فايزر ضد كورونا بنسبة فعالية تزيد على 90%، حيث يُسهم في قطع سلسلة عدوى الفيروس وهو ما يساعد على وقف انتشار الموجة الثانية من كوفيد-19 التي تضرب أوروبا بقوة في الوقت الحالي.
ولفت نائب رئيس غرفة صناعة الدواء إلى وجود عدد من الشركات بدأت فعلًا في إنتاج لقاح فايزر دون انتظار تسجيله واعتماد من السلطات الصحية الأمريكية.
وكانت منظمة الصحة العالمية، قد أعلنت في وقت سابق عن برنامج كوفاكس، الذي تقوده بالتعاون مع مجموعة جافي للقاحات التي تهدف لتجميع الأموال من الدول الغنية والمنظمات غير الهادفة للربح لشراء اللقاحات وتوزيعها على عشرات الدول الفقيرة، جمع ملياري دولار.
ويهدف البرنامج إلى تحصين 3% من الناس في الدول النامية على أن ترتفع النسبة في النهاية إلى 20%، وقد وقع البرنامج اتفاقًا مبدئيًا لشراء لقاح استرازينيكا الذي لا يتطلب التخزين في أجهزة خاصة شديدة التبريد مثل لقاح فايزر. ومن المُتوقع أن تحصل الدول الأقل ثراء في أفريقيا وجنوب شرق آسيا مثل الهند على اللقاح بأسعار مخفضة أو مجانا بموجب هذا البرنامج في 2021. 
 الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين
كما أضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن مصر ضمنت حصة جيدة من هذه اللقاحات، تحصل عليها عندما تنتج عالميًا باختبار من المؤسسات العلمية الدولية، بعد ضمان تأثيرها الإيجابي.
وأضاف، أن لقاح كورونا الجديد يعتبر أحد اللقاحات الحقيقية، نظرًا لأنه يكون أجسام مناعية تقلل الإصابة بفيروس كورونا، فضلًا عن أنه يعطي مناعة لفترة زمنية معقولة، وذلك بدليل النتائج الإيجابية على المتطوعين.
وأشار تاج الدين إلى أن هناك احتمالية كبيرة بإمكانية جلب كميات إضافية من اللقاح من شركات أخرى حال الحاجة إليها، متابعًا أن الجرعة الأساسية ستأتي من خلال المؤسسات التابعة للمنظمات العالمية.
"
برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟

برأيك.. هل تنجح الحوافز المقترحة في إقناع المصريين بتنظيم النسل؟