رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الشيوخ يوافق على تعديل المادة الأولى من اللائحة الداخلية للمجلس

الأحد 29/نوفمبر/2020 - 12:14 م
عبدالوهاب عبدالرازق
عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ
محمد العدس ونشأت أبو العينين
طباعة
وافق مجلس الشيوخ برئاسة عبد الوهاب عبد الرازق خلال الجلسة العامة المنعقدة، اليوم الأحد، على تعديل المادة "١" والتي جاءت باللائحة الحالية ان مجلس الشيوخ هو احد غرفتي البرلمان يمارس اختصاصاته المنصوص عليها في الدستور والقانون وفي هذه اللائحة في إطار التعاون بين الغرفتين.
ومن جانبه قال النائب بهاء ابو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، إنه علينا ان نضع في الاعتبار انه في اي وقت يحدث تعديلات دستورية نحن لسنا امام نص مغلق
فسر المستشار بهاء الدين ابوشقه وكيل اول مجلس الشيوخ فحوي المادة الأولي والتي تؤكد أن مجلس الشيوخ هو أحد غرفتي البرلمان، يمارس المقرر في الدستور والقانون مؤكدا باننا امام لائحة مقررة على غير ما تقضي به دساتير العالم ان نكون امام قانون.
وتابع ابوشقه، "ان النص المقترح بإضافة يمارس اختصاصته التشريعيه والرقابيه فيه تقييد، وعلينا ان نضع في الاعتبار ان يحدث تعديلات دستوريه بإضافة اختصاصات اخري".
وأشار ابوشقه إلى ان فن التشريع يقتضي انني لا اضع قيود امام أي تعديل وتحوطا بان يكون هناك تعديل دستوري يقتضي ذلك عدم التقييد، وترك مساحه واسعه ملتزمه بنص دستور الملزمه في هذا الشأن.
وأضاف ابوشقة، ان الدستور المصري والفرنسي فقط يقضي بان اللائحه تصدر بقانون ولاننا امام تشريع ولابد ان تكون الصياغه بان مجلس الشيوخ هو احد غرفتي البرلمان يمارس اختصاصاته المنصوص ليها في الدستور والقانون في إطار التعاون.
وصوت المجلس على مافسره ابوشقه بان تقضي الماده الاولي بان مجلس الشيوخ هو أحد غرفتي البرلمان، يمارس المقرر في الدستور والقانون.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟