رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

الولايات المتحدة وأوروبا يرفضان تمويل قطر للإرهاب.. الدوحة تفشل في محاولات الوقيعة بين السعودية والإمارات

الجمعة 27/نوفمبر/2020 - 09:55 م
ترامب
ترامب
محمد سامح
طباعة
بعد فضح تمويل قطر للإرهاب، بما في ذلك تمويلها لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، أمام العالم، تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا بالتصدي للدوحة، بينما حاولت الدويلة الوقيعة بين السعودية والإمارات، لكنها فشلت في تلك المحاولة نظرا لقوة العلاقات بين البلدين. 
الولايات المتحدة 
وهاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في 2017، الدوحة متهما إياها بتمويل الجماعات الإرهابية، وقال ترامب إنه "كان علينا أن نتخذ خيارا صعبا ولكن ضروريا... إن الوقت قد حان لدعوة قطر لإنهاء التمويل". 
ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطر إلى وقف تمويل الإرهاب، وقرر أن الوقت قد حان لدعوة قطر لإنهاء دعمها لجماعات إرهابية.
وأضاف ترامب أن "دولة قطر.. للأسف.. لها تاريخ من تمويل الإرهاب على مستوى عال للغاية".
وتابع يقول "كان علينا أن نتخذ قرارا.. هل نسلك الطريق الأسهل أم علينا في النهاية أن نتخذ خيارا صعبا لكن ضروريا. علينا أن نوقف تمويل الإرهاب. قررت... أن الوقت حان لدعوة قطر لإنهاء التمويل".
أوروبا 
بينما قادت ناتالي جوليه، سيناتور فرنسية، لجنة التحقيق في الشبكات الجهادية في أوروبا وكتبت تقريرًا لحلف شمال الأطلسي بشأن تمويل الإرهاب: “يجب أن يكون لدينا سياسة أوروبية بشأن قطر وأن نكون حريصين بشكل خاص في تمويلها للإرهاب. يجب على بلجيكا أن تطلب من الاتحاد الأوروبي إجراء تحقيق وتجميد جميع الحسابات المصرفية القطرية في غضون ذلك ".
وتابعت: "علينا التوصل إلى تسوية سياسة عامة بتحذير خاص وسياسة جادة لمنع أي تمويل للإرهاب، خاصة من دول مثل قطر أو تركيا" التي تدعم الإخوان المسلمين وأيديولوجيتهم المعادية للسامية.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟