رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

نهائي القرن| كاف: خمسة أشياء يجب أن تعرفها قبل مواجهة الأهلي والزمالك

الخميس 26/نوفمبر/2020 - 05:51 م
البوابة نيوز
خالد علي
طباعة
نشر الموقع الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، تقريرا مطولا تحدث خلاله عن نهائي دوري أبطال أفريقيا الذي سيكون مصريًا خالصًا حين يلتقي الأهلي والزمالك يوم الجمعة في المباراة الأكبر للأندية في أفريقيا، حين يتنافس أكبر غريمين في القارة ضد بعضهما البعض للحصول على الكأس الأغلى في القارة السمراء.
بعد خمسة انتصارات للأهلي وثلاثة تعادلات في ثماني مباريات بدوري الأبطال أمام الزمالك على مستوى مرحلة المجموعات ونصف النهائي، يلتقيان في المباراة النهائية على الجائزة التي تبلغ 2.5 مليون دولار (2.1 مليون يورو) لصاحب المركز الأول.

وتم تسليط الضوء على بعض جوانب التنافس التي تجذب الانتباه حتى بعيدًا عن مصر وأفريقيا، حيث يتمتع كلا الناديين بمتابعة كبيرة في الشرق الأوسط.

المنافسة
رسميًا، يعود تاريخها إلى الموسم الأول من الدوري المصري الممتاز 1948/1949 حين انتهى أول لقاء بينهما بالتعادل 2-2.
حتى يومنا هذا، يتفوق الأهلي على الزمالك 45-27 في انتصارات الدوري و16-10 في انتصارات كأس مصر.
التقى الفريقان بشكل تنافسي 215 مرة، شهدت انتصار شياطين الأهلي الحمر في 91 مناسبة، وفرسان الزمالك البيض 50 مرة، وانتهت 74 مباراة بالتعادل.

السجل في مسابقات CAF
الأهلي يحمل أربعة أرقام قياسية بإسمه في منافسات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) بأكبر عدد من الألقاب (19)، أكبر عدد من ألقاب دوري الأبطال (8)، كأس السوبر (6) وكأس الكؤوس الأفريقية (4).
ومع ذلك، لم يفز الفريق بأي من مسابقاتCAF منذ رفع كأس الكونفدرالية للمرة الوحيدة في 2014، مما يعد أطول فترة ابتعاد عن الألقاب القارية في هذا القرن.
فاز الزمالك بدوري الأبطال (5) وكأس السوبر (4) وكأس الكؤوس الأفريقية (1) وكأس الكونفيدرالية (1) بإجمالي 11 لقبًا، مما يجعله ثاني أكثر الأندية نجاحًا في بطولات CAF.

الطريق إلى النهائي
بدأ ناديا القاهرة بالانتصار في مجموع المباراتين بنتيجة مماثلة 13-0، لكن الزمالك احتاج إلى قاعدة الأهداف خارج الأرض للوصول إلى مرحلة المجموعات بينما كان الأهلي يفوز بستة أهداف على منافسه.
احتل الفريقان المركز الثاني في دوري المجموعات، بعد أن افتتحا المشوار بالخسارة، الأهلي بهدف أمام النجم الساحلي التونسي والزمالك بثلاثة أهداف أمام TP مازيمبي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.
وكان الزمالك أكثر صرامة في ربع النهائي، حيث تفوق على حامل اللقب الترجي التونسي، قبل أن يفوز كلاهما على أرضه وخارجها في نصف النهائي على فريقي الدار البيضاء الرجاء والوداد.

عناصر القوة
سجل مصطفى محمد ثمانية أهداف للزمالك في دوري الأبطال، ليحتل المركز الثاني في قائمة الهدافين خلف لاعب النجم الساحلي السابق ونيم الفرنسي الحالي كريم العريبي الذي سجل 11 هدفًا.
المغربي أشرف بنشرقي سجل سبع مرات في البطولة الأفريقية للنخبة بما في ذلك هدف فوز الزمالك خارج أرضه على الرجاء في ذهاب نصف النهائي.
حسين الشحات هو أفضل هدافي الأهلي برصيد ستة أهداف، فيما ساهم الظهير الأيسر التونسي على معلول بأربعة أهداف.

المدربين
يتولى الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني (الأهلي) والبرتغالي جيمي باتشيكو (الزمالك) المسئولية منذ سبتمبر فقط.
جاء أفضل مدرب في أفريقيا سابقًا موسيماني للأهلي قادمًا من عملاق جنوب أفريقيا ماميلودي صنداونز، بعد انتهاء تعاقد السويسري رينيه فايلر وعدم الاتفاق على شروط تجديده.
بعد ثلاث سنوات دون عمل، استدعى الزمالك باتشيكو بعد أن سبق له قيادته لفترة وجيزة خلال 2014، قبل أن يقضي فترات أخرى مع أندية سعودية وصينية.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟