رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مجلس النواب 2020.. غلق باب التصويت لليوم الأول من جولة الإعادة بالإسكندرية

الإثنين 23/نوفمبر/2020 - 09:09 م
البوابة نيوز
محمد العدوى
طباعة
أغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بالإسكندرية، مساء اليوم الاثنين، أبوابها في اليوم الأول من جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب، والتي تجرى ضمن محافظات إعادة المرحلة الأولى على مدى يومي ٢٣ و٢٤ نوفمبر الجاري. 
وشملت عملية غلق الصناديق داخل اللجان الانتخابية وضع اقفال بلاستيكية على أحرف صناديق الأقتراع مع أخذ أرقام الأقفال، وغلق أبواب اللجان الانتخابية، وذلك لضمان سلامة العملية الانتخابية، تمهيدًا لاستئناف الاقتراع غدًا الثلاثاء. 
ومن المقرر أن يدلي بصوته 3 ملايين و813 ألف و72 ناخبا بمحافظة الإسكندرية، فيما يبلغ عدد المقاعد التي تجرى عليها جولة الإعادة 13 مقعد لـ26 مرشح، وعدد اللجان العامة 5 لجان، وعدد اللجان الفرعية 1083 لجنة، وعدد المقار الانتخابية 331 مقر. 
وكان قد وجه اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، جميع الأجهزة المشاركة بتكثيف الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لمرحلة الإعادة لانتخابات عضوية مجلس النواب بنطاق المحافظة، والتي تجرى بالإسكندرية ضمن محافظات إعادة المرحلة الأولى على مدى يومي ٢٣ و٢٤ نوفمبر الجاري. 
وتجرى جولة إعادة انتخابات مجلس النواب لمحافظات المرحلة الأولى، يومي الاثنين والثلاثاء 23 و24 نوفمبر في 14 محافظة، هي الجيزة والمنيا وأسيوط وسوهاج وبني سويف وقنا والفيوم والأقصر وأسوان والوادي الجديد والبحر الأحمر والإسكندرية ومطروح والبحيرة، فيما خرجت محافظة البحر الأحمر من الإعادة بعد فوز المرشحين بجميع المقاعد المخصصة لها وحسمها من الجولة الأولى.
وبدأت جولة الإعادة للمصريين في الخارج، يوم السبت 21 نوفمبر، وتجرى على مدى 3 أيام، وفق الجدول المحدد من الهيئة الوطنية للانتخابات، وتعلن النتيجة النهائية في محافظات المرحلة الأولى رسميًا يوم 30 نوفمبر 2020.
وتبدأ جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية البالغ عددها 13 محافظة بالنسبة للمصريين في الخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5 و6 و7 ديسمبر 2020، وتجرى في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء 7 و8 ديسمبر 2020، في 13 محافظة هي القاهرة ودمياط والغربية والشرقية والدقهلية والقليوبية والمنوفية وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء وبورسعيد، وتعلن الهيئة النتيجة رسميًا يوم 14 ديسمبر 2020.
ويشكل مجلس النواب من 568 عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام السري المباشر بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردي، و284 مقعدا بالقوائم المغلقة المطلقة، ويحق لرئيس الجمهورية تعيين نسبة لا تزيد عن 5% من الأعضاء.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟