رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

7 أماكن في حياة فيروز

السبت 21/نوفمبر/2020 - 07:30 م
البوابة نيوز
عزت البنا
طباعة
شكلت العديد من الأماكن التي عاشت فيها المطربة الكبيرة فيروز جزءًا كبيرًا من حياتها الفنية، وظلت هذه الاماكن مؤثرة في شخصيتها، التي تعد أيقونة فنية رائعة تتناقل بين قلوب محبيها من المحيط للخليج، وذلك بفضل أغنياتها التي رسخت لتنويعات موسيقية وغنائية مازالت عالقة في أذهان كل جمهورها عبر الأجيال. 

"البوابة نيوز" ترصد في التقرير التالي أبرز هذه الأماكن في عيد ميلادها الخامس والثمانين، حيث ولدت في 21 نوفمبر 1935.


7 أماكن في حياة فيروز
حارة زقاق البلاط وذكريات الطفولة
ولدت المطربة فيروز في حارة زقاق البلاط في بيروت، ونشأت وترعرعت في عائلة سريانية كاثوليكية، ويعود نسب والدها وديع حداد إلى مدينة ماردين، وكان عاملًا في مطبعة الجريدة اللبنانية لوريون، وكانت والدتها ليزا البستاني لبنانية مسيحية مارونية، وتوفيت والدتها يوم تسجيل فيروز لأغنيّة "يا جارة الوادي" التي لحنها محمد عبد الوهاب.


7 أماكن في حياة فيروز
من الكنيسة الكاثوليكة إلى الأرثوذكسية
بعد زواج فيروز من عاصي الرحباني تحولت من الكنيسة الكاثوليكية إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، ولديها ولدان وابنتان هم: عازف البيانو زياد الرحباني، وليال الرحباني، وريما الرحباني، وهالي الرحباني.


7 أماكن في حياة فيروز
الإذاعة.. وبداية المسيرة الفنية
يظل مكان الإذاعة اللبنانية من الأماكن المهمة في حياة فيروز، حيث بدأت مسيرتها الفنية مبكرًا في عام 1935م عندما عملت كمغنية كورس في الإذاعة اللبنانية، واكتشف صوتها الموسيقار محمد فليفل، وضمها إلى فريق الإنشاد الوطني، وكان حليم الرومي مدير الإذاعة هو من ألف أغانيها.


7 أماكن في حياة فيروز
خشبة المسرح.. وأبرز الأعمال
قدمت الفنانة فيروز العديد من المسرحيات، من أبرزها: جسر القمر، والليل والقنديل، وبياع الخواتم، وأيام فخر الدين، وهالة والملك. برامج التفزيون؛ مثل: برنامج الإسوارة عام 1963م، ودفاتر الليل عام 1971م، بالإضافة إلى مشاهد مسرحية قصيرة أو سكتشات؛ مثل: سكتش النطور، ومسرح الضيعة، ورابوق، وعصفورتي، وعودة الصنوبر.


7 أماكن في حياة فيروز
جارة القمر في مصر
زارت جارة القمر مصر نحو 4 مرات، وكانت الزيارة الأولى للفنانة الكبيرة مع الأخوين رحباني لمصر في فبراير 1955، وبعدها غنت "شط إسكندرية" من وحي الزيارة، والأغنية من كلمات ولحن الأخوين.
كما زارت مصر في 1966، وسجلت معها المذيعة سلوى حجازى، أولى حلقات برنامجها "أهلا وسهلا"، وشهدت الحلقة تفاعلا من الجمهور المصري والعربي.
أما الزيارة الثالثة لجارة القمر لمصر فكانت عام 1976، حيث أحيت حفلا فنيا في حديقة الأندلس، في اليوم التالي، للحفل قام الروائي يوسف السباعي، الرئيس الفخري لجمعية كتاب ونقاد السينما ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام ورئيس تحريرها، بتكريمها حيث سلمها جائزة التقدير الذهبية وتمثال للإلهة المصرية إيزيس.
وكانت آخر زيارة لمصر عام 1989 حينما أحيت حفلين على مسرح الصوت والضوء، ومن الأغاني التى غنتها في الحفلات "أهو ده اللى صار"، و"زوروني كل سنة مرة"، و"مصر عادت شمسك الذهب"، وغيرها.


7 أماكن في حياة فيروز
القدس تستقبل جارة القمر
زارت فيروز القدس عام 1964 لترتل في المدينة الخالدة، وقام إميل الخوري وخير الدين الحسيني، نائبا القدس بزيارة إلى بيروت ليسلما فيروز في مؤتمر صحفي مفتاح خشبي للقدس من خشب شجر الزيتون المقدس.


7 أماكن في حياة فيروز
رحلات وحفلات في الدول العربية والأجنبية
تعد فيروز سفيرة لبلدها لبنان في معظم دول العالم، حيث قامت بالعديد من الرحلات لهذه الدول لإحياء الحفلات، وزارت مجموعة كبيرة من الدول منها البحرين والكويت، والإمارات، وأبوظبى والشارقة ودبي والعراق والأردن ومصر والمغرب والجزائر وتونس واليونان وفرنسا وبريطانيا وأمريكا.



الكلمات المفتاحية

"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟