رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

تعرف على أهم 11 معلومة عن سد روفيجي

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 04:37 م
البوابة نيوز
أية عاكف
طباعة
شارك صباح اليوم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في الاحتفال بتحويل مجرى نهر روفيجي لاستكمال تنفيذ جسم السد الرئيسى، بمشروع إنشاء سد ومحطة جيوليوس نيريري لتوليد الطاقة الكهرومائية بتنزانيا بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر روفيجي، بمنخفض شتيجلرز جورج، بدولة تنزانيا، بحضور رئيس الوزراء التنزاني. 
وهناك توجيهات دائمة من الرئيس السيسي، والرئيس جون ماجوفولي التنزاني، بتوطيد العلاقات بين البلدين، موضحًا أن الأداء المتميز للشركات المصرية المنفذة للسد التنزاني، يعد دليلًا على أننا والمصريين أشقاء.
ولذلك البوابة نيوز ترصد أهم معلومات عن سد روفيجي: 
1- وضع حجر الأساس للسد في 27 يوليو عام 2019.
2- أسندت حكومة تنزانيا عقد إنشاء المشروع إلى التحالف المشترك بين المقاولون العرب والسويدي إليكتريك بتكلفة 2.9 مليار دولار، لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات.
3- يقام السد على 2% فقط من مساحة محمية سيلوس.
4- يسهم المشروع في الحفاظ على البيئة ويضع تنزانيا على طريق التنمية بإنشاء مصانع تعتمد على الطاقة.
5- طاقة السد تصل إلى 2115 ميجاوات، وسعة تخزينه 33 مليار متر مكعب بارتفاع 134 مترا، ويغطى مساحة 1350 كم مربع بطول 100 كيلو متر وبإجمالي طرق طولها 80 كم.
6 - المشروع عبارة عن سـد خرساني لتخزين المياه اللازمة لتوليد الطاقة الكهرومائية من محطة الكهرباء، وإنشاء أربعة سدود لتخزين المياه ليصل إجمالي مخزون المياه المتوقعة 33 مليار متر مكعب.
7- يتحكم في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات لتخزين نحو 34 مليار متر مكعب من المياه في بحيرة مستحدثة بما يضمن توافر المياه بشكل دائم على مدى العام لأغراض الزراعة والصيد.
8- يبلغ عدد العمالة بالسد 5233 عاملا بينهم 526 مصريًا، و3974 تنزانيًا، فضلًا عن 733 أجنبيا من دول أخرى.
9- يتكون من جسم السد الخرساني الرئيسي، بالإضافة إلى 4 سدود تكميلية لتكوين الخزان المائي بسعة 34 مليار م3، وسدين مؤقتين أمام وخلف السد الرئيسي.
10- سيتم إنشاء مجمع سكني وشبكة طرق مؤقتة ودائمة لخدمة المشروع، إنشاء مفيض للمياه، ونفق بطول 703م، وكوبري خرساني واثنين من الكباري على نهر "روفيجي".
11 -هذا المشروع بتمويل كامل من الحكومة التنزانية بنسبة 100 %، بقيمة نحو 3 مليارات دولار، وهو مشروع فريد من نوعه في أفريقيا.
"
هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟

هل يحد تغليظ العقوبة على السائقين المخالفين من حوادث الطرق؟