رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وصفات تبييض الأسنان بين الحقيقة والخيال.. أبرزها بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا.. وطبيب: قد تضر مينا الأسنان.. سالم: يجب استشارة الطبيب أولا

الأربعاء 18/نوفمبر/2020 - 01:54 م
البوابة نيوز
حسن عصام الدين
طباعة
يبحث الكثير عن الابتسامة الهوليودية بأسنان بيضاء اللون، وهو الأمر الذي قد يتعذر على البعض ما يجعلهم يتجهون إلى طرق علاجية مختلفة وعلى الرغم من اتجاه البعض إلى الأطباء، إلا أنه كما يقول المثل إن لكل قاعدة شواذ، فنجد أن البعض يعتمد على بعض الوصفات التي تم تداولها على مواقع التواصل أو من خلال المعلومات المنتشرة هنا وهناك من أجل الوصول إلى حلول مشكلات الأسنان الصفراء وتبييض الأسنان.
وصفات تبييض الأسنان
ومن بين تلك الوصفات الشائعة التي تجدها على سبيل المثال لا الحصر وصفة بيكربونات الصوديوم وبيكربونات الصودا، ونجد وصفة الكركم الذي يخلط مع الماء ويتم خلط المسحوق ومضغه في الأسنان ونجد وصفة خل التفاح وصودا الخبز الذي يقدم أيضًا وجميع تلك الوصفات من الممكن الحصول عليها من العطارات ببضعة جنيهات على أنها تعمل على تبييض الأسنان.
الدكتور على صلاح الدين، أخصائي طب الأسنان، يؤكد أن الطبيب هو المؤهل لتحديد الطرق المناسبة لعلاج الأسنان أو حتى العناية بها بالصورة التي تناسب كل حالة، لافتًا إلى أنه نتيجة لعدم أخذ نصيحة الطبيب في أحيان عديدة تصبح الحالة أحيانًا صعبة العلاج وقد يكون بعض تلك الحالات قد وصل إلى مرحلة متقدمة من تخريش الأسنان وتآكل طبقة المينا، لافتًا إلى أن الوقاية خيرًا من قنطار علاج فيما يتعلق بالأسنان.
وأضاف صلاح الدين، أن هذه الطرق الممنوعة متعددة مثل فرك الأسنان بالملح أو الفحم أو كربونات الصوديوم أو الليمون والحوامض أو البودرة البيضاء التي تباع في السوق كمبيض للأسنان أو غيرها من الوسائل المتعددة، مؤكدًا أن الدراسات العلمية قد تصدم البعض قليلًا خاصة أنها تؤكد على أن تناول تلك الأعشاب بالنسبة للأسنان يتسبب في مشكلات كشط الأسنان وتآكل طبقة المينا.
وأضاف أن هناك العديد من الطرق المهمة والأساسية التي يغفلها الكثيرون فتتسبب للأسف في أضرار صحية للأسنان ومن بين الاعتبارات الأساسية التي توضع في الاعتبار هي استخدام فرشاة الأسنان يوميًا 3 مرات وهذا إلزاميًا بجانب استخدام الخيط الطبي الذي يحمي من التسوس للأسنان، كما يضمن وصول الخيط للأجزاء التي لا تصل لها فرشاة التنظيف وعدم التدخين لأنه يلعب دورا أساسيا في تدمير الأسنان، هذا بجانب عدم استخدام معاجين الأسنان المبيضة التجارية دون إشراف الطبيب مطلقًا.
وحول الوصفات المبيضة للأسنان يقول الدكتور مروان سالم، الخبير الدوائي، إن عمل الوصفات المنزلية سواء الخاصة بالأسنان أو تلك التي خاصة بأي علاج طبي أو دوائي أصبح أمر في قمة العشوائية، والآن حينما تفتح أي محطة تليفزيونية تجد عشرات الوصفات عبر الشاشة المستديرة وتلك الوصفات ما هى إلا مجموعة من الأعشاب يقدمها هواة غير متخصصين في الدواء أو الطب يضحكون بها على عقول العامة من الناس.
وأضاف سالم أن هذه الوصفات تقدم في محلات العطارة أيضًا تحت أسماء لمنتجات ما أنزل الله بها من سلطان غير خاضعة للرقابة، لافتا إلى أنه يجب التأكيد على أن استخدام بيكربونات الصوديوم لفترات طويلة قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتأثيرات السيئة للأسنان واللثة، ومنها: تلف مينا الأسنان وتعريض اللثة للضرر بل وإتلاف لاصق الأسنان المعدني أيضًا، مؤكدا أن أسلم حل هو التوجه للطبيب من أجل الحصول على المعلومة الطبية الصحيحة التي تتوافق مع كل حالة صحية لديها مشكلات بالأسنان.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟