رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عبدالمنعم إبراهيم.. فتافيت سكر الكوميديا

الثلاثاء 17/نوفمبر/2020 - 01:36 م
عبد المنعم إبراهيم
عبد المنعم إبراهيم
ريم أحمد
طباعة
صانع البهجة، أيقونة الضحك في أفلام الأبيض والأسود، وأيقونة نجاحها أيضا، وأحد أبرز أبناء جيله من الكوميديانات هو الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم، والذي تحل اليوم ذكرى وفاته الـ 33 حيث توفي في مثل هذا اليوم عام 1987.
ولد عبد المنعم إبراهيم بمدينة بني سويف بصعيد مصر الا ان جذوره من بلدة ميت بدر حلاوة محافظة الغربية، ظهرت موهبة وحبه للفن مبكرا، وضغت ايضا على وظيفته الحكومية، فبعد حصلوله على دبلوم المدارس الثانوية الصناعية ببولاق، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على البكالوريوس منه عام 1949م، وتتلمذ على يد الفنان زكي طليمات الذي ضمه إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات، وشارك بعدد من المسرحيات التي قدمتها الفرقة مثل مسمار جحا لأحمد باكثير، وست البنات لأمين يوسف غـراب، ليستقيل بعدها من العمل الحكومى ويتفرغ للتمثيل في مسرح الدولة لكنه ترك فرقة المسرح الحديث عام 1955م وانضم إلى فرقه إسماعيل يس التي تكونت في نفس الفترة، ليشارك بعدد من أعمالها منها: مسرحية معركه بورسعيد، ثم مسرحية تحت الرماد، الخطاب المفقود، جمهورية فرحات، جمعيه قتل الزوجات، ومسرحية الأيدى القذرة لسارتر عام 1959م.
واتجه عبد المنعم إبراهيم أيضا في بداياته إلى الإذاعة حيث اشتهر من خلالها، ومن الإذاعة إلى التليفزيون حيث تألق في العديد من المسلسلات التليفزيونية من بينها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله.
وبالرغم تقديمه أكثر من 200 عمل متنوع بين السينما والمسرح والتليفزيون، ورغم كونه ايضا احد أهم أبرز عناصر النجاح في افلامه الا انه كان غير محظوظ في تقديمه ادوار البطولة المطلقة، فكان الفنان عبد المنعم إبراهيم محترفا في الأدوار المساعدة، ولا سيما أدوار صديق البطل.
قدم عبد المنعم إبراهيم مايقرب من 150 فيلما سينمائيا، ابرزهم فيلم "سر طاقية الاخفاء، وهو احد أعماله القليلة التى قدم فيها البطولة المطلقة الا انه نجح نجاحا كبيرا واستمر نجاحه لسنوات طويلة حتى انه لازال ضمن الافلام المحببة للاجيال الحديثة، وقدم إبراهيم هذا الفيلم عام 1959، حيث جسد خلاله شخصية "عصفور" الصحفي المكافح الذي يعثر بالصدفة في معمل والده على طاقية الإخفاء.
شارك الكثير من نجوم الزمن الجميل، ومن ضمن الافلام التى قدمها مع كبار النجوم "الزوجة 13"مع رشدي أباظة وشادية، و" فيلم "عدو المرأة" مع رشدي أباظة ونادية لطفي، وفيلم "خطيب ماما" مع مجموعة كبيرة من الفنانين منهم أحمد مظهر ومديحة يسري وحسن فايق وأيضا الفنانة نبيلة عبيد،اما مع العندليب فقدم أكثر من عمل منها فيلم الوسادة الخالية مع عبد الحليم حافظ، وقدم أنت حبيبي وحكاية العمر كله مع فريد الأطرش.
برز ايضا ولمع نجمه في قدرته على تقمص شخصيات المرأة، في فيلمي سكر هانم مع كمال الشناوي وعمر الحريري وعبد الفتاح القصري وحسن فايق وسامية جمال، و" أضواء المدينة" مع شادية وأحمد مظهر.
كما تميز ايضا باداءه عددا من الافلام ناطقا خلالها ومبدعا باللغة العربية الفصحى.
كان رصيده الفنى الأكبر في السينما تلاه في التليفزيون والذى قدم خلاله عدد من المسلسلات لم تتعد عشرة أعمال إلا أنه تألق بها ومنها: "زينب والعرش ـ أولاد آدم"، وقد جمع بين اللونين الكوميدي والتراجيدي في أعماله التليفزيونية.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟