رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الكنيسة الكاثوليكية تحظى بالنعيم في شهر نوفمبر

الأحد 15/نوفمبر/2020 - 07:48 م
البوابة نيوز
ريم مختار
طباعة
بحسب ما يدونه التاريخ للكنيسة الكاثوليكية فيعد شهر نوفمبر هو أجمل الاشهر التي تحمل التذكارات وأبهج الأعياد للكنيسة القبطية الكاثوليكية:

يهل على الكنيسة شهر نوفمبر الذي دائمًا يفتتح من كلّ سنة باليوم الأول بعيد جميع القديسين 835م وإعلان عقيدة انتقال أُمّنا مريم العذراء بالنفس والجسد إلى المجد السماوي 1950م


وتذكارات هذا الشهر المفرحة للكنيسة القبطية الكاثوليكية هو مليء بالأفراح والتهاليل والتذكارات الشجيّة والمبهجة على محبيّ الكنيسة:
أوّلًا: الأوّل منه1988م تأسيس الأبرشيّة الجنوبيّة للبطريركيّة وتشمل أقاليم الجيزة وبني سويف والفيوم وتُضاف إليها منطقتيّ حلوان والمعادي واختيار الأنبا أندراوس سلامة أسقفًا فخريًّا الفخري لكرسي برقه والمعاون البطريركيّ لشئون المنطقة الجنوبيّة للبطريريكيّة.




ثانيًّا: 9 من شهر نوفمبر 1926م تذكار السيامة الأسقفيّة للأنبا مرقس خزام على كرسي طيبة ومديرًا رسوليًّا للأقباط الكاثوليك لبطريركيّة الإسكندرية.


ثالثًا: في يوم 13 نوفمبر 2003م شهد تذكار السيامة الأسقفيّة لحضرة صاحب النيافة الأنبا يوسف أبو الخير مطرانًا لكرسي سوهاج



رابعًا: وفي يوم 13 نوفمبر 2020م هو تجليس صاحب النيافة الأنبا باسيليوس فوزي مطرانًا لكرسي المنيا.



خامسًا: في يوم 14 نوفمبر 1899م افتتاح إكليريكية القدّيس لاون الكبير بعاصمة الكثلكة مدينة طهطا العامرة برئاسة صاحب الغبطة والقداسة الأنبا كيرلّس الثاني مقار بطريرك كنيسة الإسكندرية للأقباط الكاثوليك وسائر الكرازة المرقسيّة وأعضاء السينودس البطريركي المقدّس.



سادسًا: في يوم 15 نوفمبر 2002م تذكار السيامة الأسقفيّة الأنبا إبراهيم إسحق مطرانًا لكرسي المنيا.


سابعًا: في 24 نوفمبر 1899م صدور أوّل عدد لأوّل مجلة قبطية الكاثوليكية تحت اسم الأسد المرقسيّ


ثامنًا: في 26 نوفمبر 1895م إعادة الكرسي الإسكندري للأقباط الكاثوليك بكلّ امتيازاته وحقوقه وتأسيس أبرشيتان ببراءة بابويّة: لاون الأسقف، عبد عبيد الله لذكر مخلّد، وبما لنا من ملء السلطة الرسولية، نُعيد مقام البطريركية الإسكندرية الكاثوليكية ونقرر للأقباط الكاثوليك أمر تدبيرها ونعهد إليهم زمامها، ونقول لتلك البطريركية ولجميع من يقومون بإدارتها كامل الشرف والامتيازات والحقوق والألقاب وعلى العموم كامل السلطة المفوضة قانونًا وحاليًّا لبطاركة المشرق. وسيعطي الكرسيّ الرسوليّ ما لديه من التعليمات بهذا الشأن حسبما تقتضيه ظروف الزمان والمكان.
وقد قررنا مؤقتًا تأسيس أسقفيتين خاضعتين للبطريركيّة المشار إليها يكون مركز أحدهما:
في مدينة هيرموبوليس العظمي، في مدينة المنيا؛
ومركز الأخرى في طيبة أعنى ديوسبوليس الكبرى في مدينة الأقصر بحيث إن دائرة البطريركية تشتمل الآن على ثلاثة كراسي: كرسي بطريركية الإسكندرية، كرسي أسقفية هيرموبوليس، وكرسي أسقفية طيبة



تاسعًا: في 28 نوفمبر 1984م تعين الأنبا إغناطيوس يعقوب مديرًا بطريركيًّا لأبرشية طيبة الأقصر.



عاشرًا: في 30 في نفس الشهر 1926م هوتذكار السيامة الأسقفيّة للأنبا باسيليوس بسطوروس مطرانًا لكرسي المنيا.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟