رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

السفير محمد توفيق: أمريكا لن تتخلى عن مصالحها في الشرق الأوسط

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 06:46 م
السفير محمد توفيق
السفير محمد توفيق
أحمد سعد
طباعة
قال السفير محمد توفيق سفير مصر السابق في واشنطن، إن أمريكا لا يمكن أن تتخلى عن مصالحها في الشرق الأوسط، لكن التوجه هو تخفيض تواجدها في المنطقة، وما ينتج عنه من تكلفة تعدت ٨ تريليونات دولار، فضلا عن الخسائر البشرية في الجيش الأمريكي، مضيفًا أن ذلك لا يعني سحب مصالحها بالكامل.
وردا على سؤال "هل يعني تخفيف أمريكا من تواجدها في الشرق الأوسط التخلي عن مصالحها؟" أوضح أنه على سبيل المثال عوضت أمريكا دورها في ليبيا وغيابها بإعطاء الضوء الأخضر لتركيا للتدخل ومساعدتها لنقل الإرهابيين.
ونظمت مؤسسة "البوابة نيوز" ومركز دراسات الشرق الأوسط بباريس "سيمو" اليوم الأربعاء، ندوة عن السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدين".. قراءة مستقبلية.
شارك في الندوة السفير عمرو حلمي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية وسفير مصر الأسبق في روما، والسفير محمد توفيق سفير مصر السابق في واشنطن، والدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعبد الرحيم علي رئيس مجلسي إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، ورئيس مجلس إدارة "سيمو"، وبحضور داليا عبد الرحيم رئيس التحرير التنفيذي للبوابة نيوز، ويدير الندوة الكاتب الصحفي مجدي الدقاق. 
ناقشت الندوة، عدة محاور حول ردود الفعل الدولية لعودة الحزب الديمقراطي الأمريكي للحكم وحقيقة ترحيب الجماعة الإرهابية بانتخاب بايدن، وموقف الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه تصاعد العمليات الإرهابية في أوروبا، والمخاوف من امتدادها في دول العالم.
وتناولت توجهات السياسة الخارجية الأمريكية للإدارة الجديدة تجاه قضايا الشرق الأوسط، خصوصا الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة، والأزمات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟