رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

كمال: الشرق الأوسط ليس من أولويات إدارة بايدن

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 05:40 م
البوابة نيوز
محمد أبوستيت
طباعة
قال الدكتور محمد كمال أستاذ العلاقات الخارجية بجامعة القاهرة، إن الشرق الأوسط منطقة لن يكون لها أولوية في ملفات الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، ومصر أكثر دولة مستقرة في المنطقة.
وأضاف في ندوة "البوابة نيوز" عن العلاقات الخارجية لجون بايدن بعد فوزه بالانتخابات الأمريكية، أن مصطلح صفقة القرن سيختفي من الساحة وسيحل محله حل الدولتين.
وأوضح كمال، أنه سيكون هناك اهتمام محدود في سوريا وليبيا بالإضافة إلى اهتمام إنساني في اليمن.
وأشار إلى أن مصر لها أهمية كبيرة في المنطقة وفي سياسات بايدن المستقبلية، ونحن نتعامل مع إدارة عاقلة ولها خبرة كبيرة.
ونظمت مؤسسة "البوابة نيوز" ومركز دراسات الشرق الأوسط بباريس "سيمو" اليوم الأربعاء، ندوة عن السياسة الخارجية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدين".. قراءة مستقبلية.
شارك في الندوة السفير عمرو حلمي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية وسفير مصر الأسبق في روما، والسفير محمد توفيق سفير مصر السابق في واشنطن، والدكتور محمد كمال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، وعبد الرحيم على رئيس مجلسي إدارة وتحرير "البوابة نيوز"، ورئيس مجلس إدارة "سيمو"، وبحضور داليا عبد الرحيم رئيس التحرير التنفيذي للبوابة نيوز، ويدير الندوة الكاتب الصحفي مجدي الدقاق. 
ناقشت الندوة، عدة محاور حول ردود الفعل الدولية لعودة الحزب الديمقراطي الأمريكي للحكم وحقيقة ترحيب الجماعة الإرهابية بانتخاب بايدن، وموقف الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه تصاعد العمليات الإرهابية في أوروبا، والمخاوف من امتداها في دول العالم.
وتتناولت توجهات السياسة الخارجية الأمريكية للإدارة الجديدة تجاه قضايا الشرق الأوسط، خصوصا الأطماع التركية والإيرانية في المنطقة، والأزمات في سوريا والعراق وليبيا واليمن.
"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟