رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عازف البيانو في مظاهرات برشلونة: جمهوري من الشباب الشجاع أجبرني على الاستمرار

السبت 07/نوفمبر/2020 - 09:24 م
البوابة نيوز
حوار : شاهندة عبدالرحيم
طباعة
حقق فيديو قصير انتشر له عبر منصات التواصل الاجتماعي منذ يومين مشاهدات كبيرة، حيث كان يجلس في أحد شوارع المدينة الإسبانية برشلونة، يعزف البيانو، بينما تدور عربات الشرطة مُعلنةً أجراس الطوارئ فيما تتراشق قوات الشرطة القنابل المسيلة للدموع مع المتظاهرين الذين نزلوا بالآلاف اعتراضًا على قرارات الحكومة الأخيرة بشأن مواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، واستمر عازف البيانو في الفيديو بالعزف رغم كل ما كان يدور حوله من تداول الفيديو بين المغردين تعليقا عليه بأن الموسيقى أحيانا تهزم الحرب والكراهية، وأن الحب والخير ينتصران في النهاية، معبرين عن مدى شجاعة هذا العازف الذى ذكّرنا بمشهد الفيلم الشهير "تياتنك"، فيما ظل العازفون يعزفون على سطح السفينة رغم انهيار نصف هيكلها فكان لـ"البوابة نيوز" حوار مع العازف ليحكي لنا عن كواليس الفيديو، فإلى نص الحوار: 

■ مرحبًا، أريدك أن تخبرني ما هو اسمك وكم عمرك عندما بدأت العزف على البيانو؟ وما هي جنسيتك أيضًا؟ ومنذ متى وأنت تعيش في برشلونة؟
- اسمي بيتر جيديس أبلغ من العمر ٦٥ عامًا، بريطانى الجنسية، وأعيش منذ ٢٦ عاما في برشلونة.
■ صف لي هذه اللحظة بينما كنت تعزف الموسيقى، وكانت سيارات الشرطة من حولك والقنابل المسيلة للدموع والنيران وجموع المتظاهرين؟
- في لحظات الشغب كان الناس يستمعون إلى شباب رائعين شجعان يستمعون إليّ وأنا أعزف، وعندما بدأت اللعب كانت الأمور هادئة تمامًا، الناس يستمعون، وعدد قليل من سيارات الشرطة متوقفة في الجوار، لكن كل شيء تحت السيطرة، بعد لحظات المظاهرة بدأت خلفي لكن جمهوري الرائع الشجاع من الشباب بقوا حولي للاستماع إليّ؛ لذلك كان عليَّ أن أجد الشجاعة للبقاء واللعب على البيانو وألا أخذلهم. 
■ منذ متى بدأت العزف على البيانو؟
- كانت جدتي معلمة بيانو في أبردين أسكتلندا، أرتني بعض الأشياء على البيانو قائلة: إن بيتير الصغير فشل فشلًا كاملًا في كل شيء، ربما يمكنه فعل شيء بالبيانو، فأصبحت ما أنا عليه الآن بفضلها.
■ ما رأيك فيما يحدث في إسبانيا؟
- لا أستطيع التعليق على السياسة، أنا عازف، حدِّثني عن الفن والناس فقط. 
■ ما رأيك في الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة في برشلونة لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا؟
- لا يستطيع الناس الانتظار لمواصلة حياتهم الطبيعية، ولكن حياتي لم تتغير كثيرا فقط قليلا مع هذا الفيديو الفيروسي ضاحكًا، فأنا استطعت العزف في الشارع رغم المرض والفيروس والمتظاهرين وأنا أتحدث إليك الآن.
■ ما أغرب تعليق شاهدته على الفيديو الخاص بك وأكثر تعليق أحببته؟
- حسنًا لديَّ الكثير من التعليقات الجميلة الرائعة والمدهشة تملؤنى بالفرح وأحبها ذلك الحب والإنسانية والبساطة لا تزال موجودة في العالم بفضل الموسيقى.
■ هل تلقيت عروضا بعد الفيديو الخاص بك؟
- لقد حاولت شركات تليفزيونية كبرى التحدث معي وغالبًا ما أرفضها.
■ لماذا ترفضها؟
- أنا لا أبحث عن الشهرة، أحب لعب الموسيقى في الشارع والوصول إلى الناس، وعلاقتي سيئة للغاية مع المواد الإعلامية وشبكات التواصل الاجتماعي.
■ من العازف المفضل وما الموسيقى المفضلة لديك؟
جايسون ريتشى، إنه ثنائى القطب مدمن مخدرات سابقًا، عبقري هارمونيكا، وشخص جميل جدًّا.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟