الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي

آراء حرة

المنيا التي لا يعرفها أحد.. مهد التوحيد والعنف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
محافظة المنيا بقدر ما هى محافظة مسالمة وجميلة إلا أن تاريخها ملئ بالعنف، من أيام المصريين القدماء وحتى اليوم، فعندما أعلن أخناتون عن ديانة جديدة كان هناك صراع على الدين راح ضحيته ثُلث سكان المنيا، مرورًا بالاضطهادات ضد المسيحيين وقتل الرومان سكان دير البرشا. ومع دخول الحملة الفرنسية لمصر حدث تصادم مع أهالي قرية "دماريس" وذبح أهالي القرية قائد الحملة "جماريس" وهزم الجيش الفرنسي على مشارف المنيا، وسميت القرية دماريس، أيضا كان للمنيا دور في الثورة العرابية، وثورة 19 عندما قام الأهالي بذبح الإنجليز، والجدير بالذكر أن المنيا كانت من الجمهوريات الخمس المستقلة إبان ثورة 1919.
بعد فض الاعتصامات الإرهابية في رابعة والنهضة بلغت خسائر الوطن في المنيا %80 من محاكم وأقسام ومؤسسات الدولة، وبلغت نسبة خسائر الأقباط في المنيا أيضا %70 من الكنائس التى حرقت ونهبت.
الأجيال الجديدة لا تعرف ثلاثة شيوخ أزهريين، من أقصى شمال المنيا، مغاغة آخر حدودها الشمالية، ولد ثلاثة فرسان أزهريين، الأخوان مصطفى وعلى عبدالرازق، وطه حسين.
في البدء كان الشيخ على عبدالرازق «1885 1947» مفكرًا وأديبًا ومن المجددين بالأزهر، ومؤسس المدرسة الفلسفية العربية، تولى وزارة الأوقاف 1945، كأول أزهرى يتولاها، ثم اختير شيخًا للأزهر في ديسمبر 1945.

الشيخ على عبدالرازق، صاحب كتاب الإسلام وأصول الحكم 1925، والذى أغضب الأزهر، ومن أجله سحب من الشيخ على شهادة عالمية الأزهر، ذلك الكتاب الذى أكد فقهيًا انتهاء وانتفاء زمن الخلافة، وكلاهما، مصطفى وعلى، تربى في بيت وطنى، والدهما حسن عبدالرازق، أول من أسس جريدة في المنيا، ومن مؤسسى حزب الأمة، ومن تلاميذ الإمام محمد عبده.
حاكم الأزهر على عبدالرازق لرفضه فكرة الخلافة، وقامت هيئة كبار العلماء، وفصلت الشيخ على من زمرة العلماء ومن القضاء، ووافق على ذلك الملك فؤاد، لأنه اعتبر أن كل الحكومات بعد الخلفاء الراشدين لا دينية!
ومن المركز ذاته، مغاغة، ولد الأزهرى المصلح الثالث طه حسين 1889، في قرية الكيلو، 1902 دخل الجامع الأزهر، وتلقى العلوم الدينية، وانتقل إلى الجامعة الأهلية 1908 «القاهرة الآن».. 1914 حصل على الدكتوراة «في ذكرى أبى العلاء المعرى".
واتهمه أحد أعضاء البرلمان حينذاك بالزندقة، وبعد عودته من باريس 1915 دخل في معارك فكرية عديدة، وعُين عميدًا لكلية الآداب، وكان من أبرز كتبه ومعاركه كتاب «في الشعر الجاهلى» 1926، الذى أثار جدلًا عنيفًا، وقُدّم للمحاكمة وبُرّئ منها.
طه حسين، صاحب أول فكرة عن مجانية التعليم، وكان شعاره «التعليم كالماء والهواء»، وحينما عُيّن وزيرًا للمعارف «التعليم» طبقت للمرة الأولى في تاريخ مصر مجانية التعليم.
المثير للجدل أن المشايخ الثلاثة القتلة ليسوا أزهريين، ومن مواليد ما بعد 1952، وتعليمهم «مدنى».. شكرى مصطفى درس الثانوى في أبوتيج بأسيوط، وخالد الإسلامبولى درس الثانوى في ملوى، ثم التحق بالكلية الحربية، وعاصم عبدالماجد درس الثانوى في المنيا، ثم كلية هندسة المنيا، وداخل السجن درس التجارة، جامعة أسيوط، وحصل على الماجستير في إدارة الأعمال.!
القتلة الثلاثة لم يسافر أحد منهم خارج البلاد، ماعدا عاصم عبدالماجد حينما هرب إلى قطر، في حين أن المشايخ العظام المصلحين الأزهريين، مصطفى وعلى عبدالرازق وطه حسين حصلوا على دراساتهم العليا من السربون بباريس!
القتلة الثلاثة لم يمارسوا العمل السياسى إلا من خلال التنظيمات الدينية، في حين أن آل عبدالرازق من بيت منتسب إلى حزب الأمة، الذى تأسس في مطلع القرن العشرين من عباءة الإمام محمد عبده في مطلع القرن ومطلع الحداثة والتنوير، ثم انتمى ثلاثتهم مصطفى وعلى عبدالرازق وطه حسين إلى فخر الأحزاب الليبرالية «الأحرار الدستوريين".
الفرسان الأزهريون السربونيون جمعوا بين التعليم الدينى والمدنى، وأجادوا اللغات الأجنبية، الفرنسية والإنجليزية واليونانية والتركية، والثلاثة مشايخ الدم لا يجيدون أى لغات سوى لغة الدم.
المشايخ الفرسان الأزهريون تتلمذوا على فقه التجديد للإمام محمد عبده، وتنوير فولتير، ومشايخ القتل تتلمذوا على فقة التكفير لسيد قطب.
هكذا من شمال المنيا، ومن رحم الأزهر انبعث النور من عباءة محمد عبده ورداء فولتير، وإلى جنوب المنيا خرج فكر التكفير لسيد قطب، وابن تيمية، وسالت الدماء.. تلك هى المنيا التى لا يعرفها أحد.