رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

بالصور.. 10 معلومات عن متحف آثار كفر الشيخ

السبت 31/أكتوبر/2020 - 01:07 م
البوابة نيوز
أحمد عشري
طباعة
افتتح الرئيس السيسي اليوم، متحف كفر الشيخ القومي، بالفيديو كونفرانس، ضمن سلسلة افتتاحات لمتاحف شرم الشيخ والعربات الملكية، تنشر البوابة نيوز، 10 معلومات عن متحف آثار كفر الشيخ.
ا- بدأ العمل في تخطيط إنشاء المتحف عام 1995 في حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ. 
2 - يقع المتحف على مساحة 6670 م مربع بعد ضم مساحات مجاورة له وعمل سور ومدخل خاص به.
3 - في عام 2005 توقفت الإنشاءات بالمتحف لنقص التمويل، وتم تحويله لقاعة أفراح به واستمر الأمر كذلك حتى تم وقف نشاطه بعد حملات صحفية في 2008.
4 - في عام 2010 استأنفت وزارة الآثار أعمال إنشاءات المتحف ولكن توقفت مرة ثانية بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير. 
5- في عام 2017 وقع اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ بروتوكول مع وزارة الآثار يتم بموجبه دفع مبلغ 30 مليون جنيه من صندوق خدمات المحافظة لصالح وزارة الآثار والمقاول المنفذ في مقابل اقتسام الأرباح العائدة من الأنشطة والتذاكر وبالفعل تم دفع 17 مليون جنيه. 
6 - في 2019 توقفت الإنشاءات مرة ثانية في عهد الدكتور إسماعيل طه، بسبب رفضه دفع الـ17 مليون جنيه المتبقية تحت زعم عدم جدواه الاقتصادية بالرغم من الانتهاء من 90% من الأعمال. 
7- في نهاية 2019 اعتمدت وزارة التخطيط المبالغ المتبقية لاستكمال إنشاء متحف كفر الشيخ القومي ويقوم وزير الآثار بتفقده لوضع اللمسات الأخيرة. 
8- في 23 يونيو من تم نقل عشرات القطع الأثرية من تل الفراعين الأثري بأبطو بدسوق، تحت حراسة أمنية مشددة وبشكل سري.
9- قبل أيام قليلة زار الدكتور خالد العناني وزير الآثار المتحف يرافقه اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، لوضع اللمسات النهائية ليقوم الرئيس بافتتاحه بالفيديو كونفرانس. 
10- الرئيس السيسي يفتتح اليوم، بالفيديو كونفرانس متحف كفر الشيخ القومي بتكلفة 63 مليون جنيه ويضم 1200، يضم قطع أثرية فريدة، لأسر من قبل الأسرات، العصر اليوناني، والروماني، والمسيحي والإسلامي.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟