رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

محاضرة للمطران زحلاوي لمناسبة اليوبيل الذهبي لمعهد القديس يوحنا الدمشقي في البلمند

الجمعة 30/أكتوبر/2020 - 04:02 م
البوابة نيوز
طباعة
حاضر اليوم متروبوليت نيويورك وسائر أمريكا الشمالية لطائفة الروم الأورثوذكس المطران جوزيف زحلاوي محاضرة عن "إعداد الرعاة"، في إطار سلسلة محاضرات ينظمها معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في جامعة البلمند، لمناسبة يوبيله الذهبي، وقد نقلت مباشرة على صفحة المعهد على فايسبوك Institute of Theology، وذلك نظرا للظروف الصحية الذي فرضها فيروس كورونا المستجد.

سبق الندوة نبذة تاريخية عن المعهد، تحدث فيها عميد معهد اللاهوت قدس الأرشمندريت يعقوب خليل ورئيس دير سيدة البلمند البطريركي الأرشمندريت رومانوس الحناة.

وبدأ المطران زحلاوي محاضرته بالقول: "ببركة صاحب الغبطة البطريرك يوحنا العاشر، وبطلب من الأرشمندريت يعقوب خليل عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي، أفتتح اليوم سلسلة محاضرات اليوبيل الذهبي لمعهد القديس يوحنا الدمشقي في جامعة البلمند".

كما شرح موضوع المحاضرة "إعداد الرعاة" قائلا:" على كل راع أن يكون صاحب مقدرة على حرب الذئاب الضاربة فانها تحيا على اشلاء القطيع، فأعمال كل راع تشهد لجدارته في الرعاية ومدى استعداده للبس نعمة الكهنوت، أول ما علينا القيام به هو تدريبه على تكريس النفس لاغنامه برحمة واذا ما دعت الضرورة عليه أن يعود بالنفس حتى الموت من أجل هذه الاغنام".

وتابع:"من هنا يجب تضافر الجهود لإبراز خصائص الإرث الأنطاكي في إعداد الرعاة كما في مدارس نصيبين والرها وأنطاكية وفي منسك يوحنا الذهبي الفم. فنحن محاطون بسحابة عظيمة من المعلمين ترشدنا إلى الرعاية الصالحة، لأننا ورثة جماعة قديسين تعود إلى الماضي وتمتد إلى المستقبل."

وفي الختام أجاب المطران زحلاوي عن مجموعة أسئلة طرحت عليه مباشرة عبر فايسبوك.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟