رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

50 عملًا إبداعيًا بلمسات التباعد في المعرض الافتراضي لـ"ناشئة الشارقة"

الخميس 29/أكتوبر/2020 - 05:00 م
البوابة نيوز
محمد لطفي
طباعة
افتتحت "ناشئة الشارقة" التابعة لمؤسسة "ربع قرن" لصناعة القادة والمبتكرين، معرضها الافتراضي الأول "الفن للجميع"، الذي انطلق أمس الأربعاء والمقرر أن يستمر على مدى يومين تحت شعار "في التباعد تضامن"، برعاية "هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون" الراعي الإعلامي الرسمي.

واستهل الحفل الذي قدم فقراته راشد خالد السويدي المنتسب لمركز ناشئة واسط، بالنشيد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال عرض فيلمًا وثائقيًا لأوركسترا ناشئة الشارقة.

جهود تكاملية 

وفي كلمة الافتتاح أشارت فاطمة محمد مشربك، مدير ناشئة الشارقة بالإنابة، إلى حرص المؤسسة على استمرار برامجها خلال الأزمة، وتصميمها لتصل لمنتسبي مراكزها وجميع أفراد المجتمع أينما كانوا، لتضيف من خلالها قيمة وتصنع أثر، وقالت: "الفن للجميع أتاح الفرصة لجميع الفئات العمرية والموهوبين من ذوي الإعاقة للتعبير بالفن، وهذا المعرض هو نتاج جهود تكاملية من فريق العمل ومؤسسات المجتمع المحلي والفنانين وأولياء الأمور والناشئة وكل من كان له شغف بالفكرة".

وأضافت مشربك: "لم يكن لهذا الحدث أن يتم لولا الدعم اللامحدود للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وقرينته الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، فما نقدمه اليوم ما هو إلا نتاج لدعمهما المتواصل لناشئة الشارقة".

جولة فنية

واصطحب يوسف آل على من مركز ناشئة واسط وعبدالرحمن النقبي من مركز ناشئة خورفكان، الحضور في جولة افتراضية للاطلاع على الأعمال الفنية المشاركة في المعرض، والتي تضم 50 عملًا تناغمت فيها الألوان بلمسات المبدعين على اختلاف مراحلهم العمرية والموهوبين من ذوي الإعاقة الذين حرصوا على المشاركة في المعرض بأعمالهم، والتعبير بفنهم عن شعار المعرض في نسخته الأولى "في التباعد تضامن"، ومنحت ناشئة الشارقة الحضور فرصة التصويت وفقًا لذائقتهم الفنية لاختيار أفضل الأعمال المشاركة، وتحديد الأعمال الفائزة.

وتخلل فقرات حفل الافتتاح مقطوعات موسيقية من إبداعات منتسبي مركز ناشئة واسط، حيث داعب محمد راشد حسن أوتار النغم على آلة الجيتار، بينما قدم على عبدالله الشامسي فقرتين على آلتي البيانو والفلوت.


جلسة حوارية

وعلى هامش المعرض، أقيمت جلسة فنية حوارية، استضافت الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي، والفنان التشكيلي خليل عبدالواحد، أدارها الشاب يوسف آل على، في حضور جماهيري مميز، وتم خلالها التطرق إلى موضوع المعرض "في التباعد تضامن"، إضافة إلى الحديث عن اختيار بعض الأعمال المعروضة في معرض الفن للجميع.

رسائل توعوية
وتوجهت الفنانة التشكيلية الدكتورة نجاة مكي بالشكر إلى ناشئة الشارقة على تنظيمها لهذا المعرض الإبداعي، الذي أتاح الفرصة للإبداعات الشبابية في مختلف مجالات الفن للتعبير عن جائحة كورونا، وقالت: "جاء هذا المعرض ليحمل الكثير من الرسائل التوعوية للجمهور عبر التنوع الكبير في طرح الأفكار والرؤى التي تعبر بوضوح عن شعار المعرض وتدل على مدى إدراك ووعي المشاركين بأهمية الحدث، وأشارت إلى أهمية هذه النوعية من المعارض لأثرها الكبير في تعزيز المعرفة وتثقيف المجتمع، وإلقاء الضوء على رسالة الفن التي تتجسد في تبسيط المعلومات وإيصالها لجميع أفراد المجتمع من خلال عمل فني يحمل قيمة جمالية".

تنوع الأفكار والتقنيات 

ومن جهته هنأ الفنان التشكيلي خليل عبدالواحد، ناشئة الشارقة على إقامة هذا المعرض المتنوع، الذي أتاح الفرصة للالتقاء بجيل جديد من الشباب المبدعين، إضافة إلى الموهوبين فنيًا من ذوي الإعاقة عبر مشاهدة أعمالهم ومشاركاتهم، وتوجه بالشكر إلى أولياء الأمور على دورهم البارز في الاهتمام بأبنائهم وتشجيعهم على المشاركة، والحرص على تنمية مهاراتهم الفنية، وقال: " المعرض فرصة ممتازة لاكتشاف مواهب جديدة قادمة بقوة على الساحة الفنية، نظرًا للتنوع الذي شهدناه في تنوع أفكار المشاركين والتقنيات المستخدمة في إنتاج الأعمال الفنية".
وأثرى ضيوف الجلسة فعالياتها عبر إجاباتهم الوافية على أسئلة واستفسارات الجمهور من منتسبي ناشئة الشارقة والمشاركين، إضافة إلى نصائحهم لمتذوقي الفنون وتعريفهم بأهم العناصر الأساسية لإنتاج عمل فني متميز.


دعم الأعمال الخيرية
وفي إطار دعم الأعمال الخيرية والإنسانية، فتحت ناشئة الشارقة الباب أمام الراغبين في شراء اللوحات المعروضة، والتي سيعود جزء من ريعها لدعم برامج مؤسسة القلب الكبير، انطلاقًا من حرصها على تعزيز التعاون والشراكة وتحقيق التكامل المؤسسي.

ورش مجانية
وتقام اليوم الخميس مجموعة من الورش الفنية المجانية المتاحة للجمهور، وذلك من الساعة الرابعة عصرًا إلى الساعة السابعة مساءً.


إعلان النتائج
ويستمر التصويت لاختيار الأعمال الفائزة في المعرض إلى يوم السبت الموافق 31 أكتوبر حتى الساعة التاسعة مساءً، وسيتم إعلان نتائج اللوحات الفائزة ضمن فقرات برنامج أماسي على تلفزيون الشارقة يوم الأحد الموافق الأول من نوفمبر.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟