رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

عرس انتخابي.. مصر تخرج للتصويت لـ"برلمان 2020" بلجان الانتخابات بالمحافظات

الأحد 25/أكتوبر/2020 - 01:13 ص
البوابة نيوز
مراسلو المحافظات
طباعة
عُرس انتخابي
ـ مصر تخرج للتصويت لـ«نائب البرلمان 2020» بلجان الانتخابات بالمحافظات 
ـ سيدات وكبار سن تصدروا المشهد وإقبال متوسط في أول يوم ماراثون انتخابى 
ـ ضوابط صارمة أمام اللجان بارتداء الكمامات والالتزام بالمسافات المحددة للحد من انتشار الفيروس
ـ خروقات بأسيوط بحشد المواطنين أمام اللجان.. ودى جى بالفيوم مخالفًا للقانون غنى أغانى وطنية 
ـ شد أعصاب أمام لجان الأقصر بعد تنازل مرشحين واستبعاد 6 لعدم استيفاء أوراقهم 
ـ كراسى متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة وكردون أمني أمام محيط اللجان للحفاظ على الهدوء والاستقرار

عاطف السيد ومحمد العدوي ومحمد الجندي وإيمان العماري ووفاء عبد الرازق وحمادة الشيخ وفاطمة جابر وأيمن بدر وفاتن عبد الجليل وأمل أنور ومحمد بدر الدين


عرس انتخابي.. مصر
استقبلت أمس لجان الاقتراع، الناخبين في شتى اللجان الانتخابية بمحافظات المرحلة الأولى وعددها 14 محافظة، هى: الجيزة والفيوم وبنى سويف والمنيا وأسوان والبحر الأحمر والإسكندرية والبحيرة ومطروح وأسيوط وسوهاج والوادى الجديد وقنا والأقصر. 
في الإسكندرية، أدلى
اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بصوته في انتخابات مجلس النواب، بمدرسة عمر مكرم الابتدائية بمنطقة السيوف بالمنتزة أول. 
واطمأن على بدء العملية الانتخابية واستقبال الناخبين باللجان للإدلاء بأصواتهم دون وجود أى معوقات تعوق سير الانتخابات والتأكد من تنفيذ كافة الاستعدادات والترتيبات وفقا للخطة التى أعدتها المحافظة استعدادا لانتخابات مجلس النواب. 
وناشد المحافظ المواطنين بالنزول والإدلاء بأصواتهم، موضحًا أنه تم تيسير كافة التسهيلات والإجراءات لجميع الناخبين، وتوفير أماكن لاستراحة كبار السن وذوى القدرات الخاصة والأخذ في الاعتبار الإجراءات الاحترازية والوقائية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، واتباع اشتراطات التباعد، والقيام بأعمال التطهير والتعقيم للجان الفرعية بالمراكز الانتخابية.
فيما تصدر المشهد الانتخابى بالإسكندرية، مشاركة السيدات وكبار السن، وسط إجراءات احترازية مشددة وتواجد أمني.

عرس انتخابي.. مصر
زحام بمطروح
وفى السلوم بمحافظة مطروح، شهدت عملية التصويت توافد الناخبين منذ الساعات الأولى لفتح اللجان الفرعية البالغ عددها 165 لجنة، داخل 139 مقرًا انتخابيًا، مقيد بها 301 ألف و763 ناخبًا، لاختيار مرشحين اثنين بالنظام المقعد الفردى من بين 27 مرشحًا بدائرتى المحافظة، 10 مرشحين بالدائرة الأولى التى تضم مدن مرسى مطروح والنجيلة وبرانى والسلوم، و17 مرشحًا بالدائرة الثانية التى تضم الحمام والعلمين والضبعة وسيوة، كما يتم التصويت على قائمتين هما القائمة الوطنية من أجل مصر، ونداء مصر.
واستعدت بنى سويف، للانتخابات بتوافر التجهيزات المطلوبة من أماكن الانتظار وعمل المظلات لحماية الناخبين من حرارة الجو، وإجراءات تسهيل الإدلاء بالأصوات بالإضافة إلى تطهير وتعقيم اللجان، وبوابات التعقيم.
ويتنافس 91 مرشحًا على مستوى مراكز المحافظة، ويبلغ العدد الإجمالى للناخبين مليونًا و883 ألفًا و354 ناخبًا وناخبة ممن لهم حق التصويت في 481 مركزًا بإجمالى 692 لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.


عرس انتخابي.. مصر
تنسيق بأسوان 
وتفقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، لجان الاقتراع وذلك بمدرستى عباس محمود العقاد الثانوية العسكرية بنين وأبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة من إجمالى 373 لجنة فرعية تستقبل مليونًا و39 ألفًا و51 ناخبًا وناخبة، مؤكدًا أنه تم التشديد المسبق على ضرورة التنسيق الجيد والتعاون بين كافة الجهات المعنية باعتبار ذلك مسئولية مشتركة لإنجاح سير العملية الانتخابية والظهور بالشكل المشرف والراقى حيث تم توفير كافة التسهيلات وسبل الراحة للمواطنين ولاسيما من ذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن والسيدات، وكشف محافظ أسوان عن أن هناك متابعة لحظية لانتظام العملية الانتخابية من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة والتى تم ربطها بغرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات المعنية للتدخل السريع لمواجهة أى طوارئ وخاصة بقطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى والنظافة العامة، بجانب تذليل أى عقبات أخرى.
وتضم محافظة أسوان 4 دوائر انتخابية موزعة على مراكز: «أسوان مقعدين اثنين، وكوم أمبو ونصر النوبة وإدفو، كل منهم مقعد واحد» بإجمالى 5 مقاعد فردية، ويبلغ عدد المرشحين على النظام الفردى 84 مرشحًا، بينما يبلغ عدد المرشحين على نظام القائمة 8 مرشحين يتنافسون على 4 مقاعد بنظام القائمة.

عرس انتخابي.. مصر
الأمن وكبار السن 
وحضرت نعيمة على محمد بدرى 90 عاما، مقيمة بالشيخ هارون بمدينة أسوان، إلى مقر لجنتها بمدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية المشتركة برفقة ابنها، وحرص رجال الأمن على اصطحابها إلى مقر اللجنة وتقديم المساعدة اللازمة وتوفير كرسى متحرك لها حتى تنتهى من الإدلاء بصوتها.
ووزعت مديرية الشئون الصحية بمحافظة أسوان فرق من مبادرة 100 مليون صحة للكشف عن الأمراض المزمنة «سكر وضغط» بكل اللجان الانتخابية على مستوى المحافظة.

عرس انتخابي.. مصر
خروقات بأسيوط 
وفى أسيوط لوحظ إقبال كثيف بمختلف القرى والمراكز على التصويت خاصة مشاركة السيدات فهى الأعلى تواجدا أمام اللجان الانتخابية.
وقال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إن اللجان الانتخابية بجميع قرى ومراكز المحافظة قد فتحت أبوابها أمس السبت منذ التاسعة صباحًا لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020 في 914 لجنة فرعية موزعين على 4 لجان عامة و15 مركز شرطة وقسما بمختلف مراكز وأحياء المحافظة ومدينة أسيوط الجديدة وسط تأمين أمني مكثف من قوات الشرطة على أن تغلق اللجان أبوابها في التاسعة مساء وتستمر عملية التصويت أمس السبت واليوم الأحد مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
يذكر أن عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات مجلس النواب والمقيدين بجداول الناخبين بمحافظة أسيوط يبلغ 2 مليون و677 ألفا و955 ناخبا سيدلون بأصواتهم في 497 مركزا انتخابيا يضم 914 لجنة فرعية بكافة أنحاء المحافظة موزعة على 13 مركزًا إداريًا وحيًا بالإضافة إلى مدينة أسيوط الجديدة. 
فيما رصدت «البوابة» خرقًا للدعاية لعدد من أعضاء الحملات الإعلانية للمرشحين بالتواجد أمام اللجان بمركز صدفا وأبوتيج والغنايم والفتح بحشد المواطنين وتوجيههم لانتخاب المرشحين التابعين لهم بالرغم من التواجد الأمني المكثف بمحيط كافة اللجان.

عرس انتخابي.. مصر
المفتى في الدلنجات 
وحرص الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية، بالإدلاء بصوته الانتخابى في مسقط رأسه بمركز ومدينة الدلنجات بلجنة مدرسة الإرشاد الابتدائية على الإدلاء وطالب المواطنين بالمشاركة قائلا: «صوتك أمانة»..
وشهدت لجان البحيرة، إقبالًا متوسطًا من الناخبين، وتصدر المشهد الانتخابى السيدات، ويتنافس في البحيرة 214 مرشحًا على النظام الفردى للفوز بـ 18 مقعدًا.
أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، على انتظام فتح جميع اللجان الانتخابية أمام الناخبين في المواعيد المحددة بكافة مدن ومراكز وقرى المحافظة ووصول المستشارين وأعضاء اللجان، إيذانًا ببدء فعاليات اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب 2020. 
وقال المحافظ، إنه يتم التواصل من خلال الفيديو كونفرانس مع جميع اللجان الانتخابية بكافة مدن ومراكز المحافظة، مشيدا بالتنسيق الكامل مع مديرية الأمن والقوات المسلحة لتأمين كافة المقرات واللجان الانتخابية بدائرة المحافظة مؤكدًا أننا نقف على مسافة واحدة من الجميع. 

عرس انتخابي.. مصر
انتظام في الأقصر 
وفى محافظة الأقصر، انتظمت أعمال اللجان الانتخابية البالغ عددها 283 لجنة فرعية على مستوى المحافظة. 
وبحسب القائمة النهائية التى أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات، شهدت قائمة محافظة الأقصر الانتخابية المقرر أن يمثلها عدد من أعضائها في مجلس النواب بداية من العام الجارى عددا من التغيرات منها تنازل 2 من مرشحى الأقصر كما تم استبعاد 6 مرشحين لعدم استيفاء أوراقهم ورفض الطعون المقدمة من 5 منهم، ليصل إجمالى المرشحين النهائى إلى 75 مرشحًا على الدوائر الـ3 بالمحافظة، بعد أن كانوا 83 مرشحًا.
وباشرت غرفة عمليات المحافظة الرئيسية أعمالها لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدى الساعة والتعامل الفورى مع أى حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية وإتمامها على أكمل وجه.

عرس انتخابي.. مصر
وتفقد الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، عددًا من لجان التصويت، وجه بدعم الناخبين للوصول إلى لجانهم.
وأدلى الأنبا إبرآم مطران ورئيس أديرة الفيوم، بصوته مشاركًا في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠، باللجنة الانتخابية الفرعية رقم (١٠٢) بمدرسة مدينة فارس للتعليم الأساسى - الفيوم.
وناشد نيافته الجميع بضرورة أن يؤدى كل من له الحق الانتخابى واجبه الوطنى والمشاركة الإيجابية والتوجه للجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢٠. 
جدير بالذكر أنه تم تجهيز 633 لجنة فرعية موزعة على 284 مقرًا انتخابيًا بجميع مراكز وقرى المحافظة، لاستقبال 2 مليون و9 آلاف و229 ناخبًا، كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام المحافظة لتلقى الشكاوى والبلاغات والتعامل الفورى في حالات الطوارئ.
وشهدت بعض لجان الاقتراع خرقًا أمام اللجان بمكبرات صوت وتواجد الدى جى بأغان وطنية وأخرى لدعوة الناخبين لأحد المرشحين.

عرس انتخابي.. مصر
سوهاج تحت السيطرة 
وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان عام محافظة سوهاج لمتابعة سير انتخابات مجلس النواب 2020، برئاسة اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج، عن فتح جميع اللجان الفرعية في المواعيد المحددة، وانتظام عملية الاقتراع مع بداية اليوم الأول للانتخابات. 
وأوضح اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج أن العملية الانتخابية قد بدأت أعمالها وتسير دون معوقات حتى الآن على مستوى جميع اللجان الفرعية والبالغ عددها 1081 لجنة فرعية على مستوى المحافظة.

عرس انتخابي.. مصر
وفى الوادى الجديد، شهدت اللجان إقبالًا ملحوظًا من قبل الناخبين واحتل كبار السن والمرأة الصدارة في صفوف الناخبين، مع التزام أهالى المحافظة بالإجراءات الاحترازية اللازمة من ارتداء الكمامة والالتزام بالمسافات المحددة وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.
وجرى توفير كراسى متحركة لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة، وجرى تأمين اللجان من قبل رجال الشرطة ووضع كردون أمني أمام محيط اللجان للحفاظ على الهدوء والاستقرار بمقار الانتخابات.
وكثفت مديرية أمن الوادى الجديد، إجراءات تأمين العملية الانتخابية في اللجان من خلال تركيب بوابات إلكترونية وأجهزة كشف المعادن، وبوابات تعقيم أمام كل لجنة بجميع المراكز والمدن والقرى. 
كما شهدت اللجان الانتخابية تواجدًا لعناصر من الشرطة النسائية في محيط اللجان الخاصة بالسيدات بمراكز وقرى المحافظة لتيسير العملية الانتخابية ومساعدة الناخبات خاصة كبار السن. 

عرس انتخابي.. مصر
وأدلى الأنبا أرسانيوس، أسقف إيبارشية الوادى الجديد والواحات، بصوته في لجنة مدرسة الأمل بمدينة الخارجة بمحافظة الوادى الجديد، في أول أيام انتخابات مجلس النواب على رأس وفد كنسي.
وأكد الأنبا أرسانيوس، أن صوت المواطن في انتخابات مجلس النواب مشاركة في البنيان التشريعى للدولة وواجب وطنى وليست رفاهية اختيار.
ومن جانبه قال سامح منقريوس، المستشار القانوني لراعى إيبارشية الوادى الجديد والواحات، إن حرص رجال الكنيسة على مشاركتهم في انتخابات برلمان 2020 يدل على مدى حرصهم على مصلحة وطنهم والمشاركة الإيجابية لشعب الكنيسة.
ويوجد في محافظة الوادى الجديد، 4 مقاعد في برلمان 2020، بواقع 2 فردي، و2 بنظام القائمة، ويتنافس في المحافظة على المقاعد الفردية، 24 مرشحًا في دائرتين انتخابيتين، بواقع 8 مرشحين في الدائرة الأولى وتضم مركزى الخارجة وباريس، 16 مرشحًا في الدائرة الثانية وتضم مراكز الداخلة وبلاط والفرافرة، فيما يختار الناخب بالمحافظة قائمة واحدة انتخابية من بين قائمتين وهما القائمة الأولى «من أجل مصر رمز كليوبترا والقائمة الثانية نداء مصر رمز الخريطة".
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟