رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

قصور الثقافة تحتفي بالعيد القومي لمحافظة السويس

السبت 24/أكتوبر/2020 - 01:12 م
البوابة نيوز
بهاء الميري
طباعة
احتفلت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بالعيد القومي لمحافظة السويس عبر الصفحة الرسمية لها على مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" والذي يوافق ٢٤ أكتوبر من كل عام. 
في عام 1973، كانت ذكرى تصدي المقاومة الشعبية بالمحافظة تساندها قوات من الجيش والشرطة لقوات ‏إسرائيلية حاولت دخول المدينة واحتلالها أثناء حرب ‏أكتوبر، لكن الأهالي ردوهم على أعقابهم وحطموا معداتهم.
تقع المحافظة شرق مدينة القاهرة على المدخل الجنوبي لقناة السويس، تحدها ‏شمالا محافظة الإسماعيلية، وتحدها جنوبا محافظة البحر الأحمر عند منطقة الزعفرانة، ويحدها ‏شرقا قناة السويس ومحافظتي شمال وجنوب سيناء، وتحدها غربا الصحراء الفاصلة بينها وبين القاهرة والجيزة وبني سويف.
‏تتميز محافظة السويس بموقع فريد، فهي تعتبر مدخل إلى أفريقيا ودول جنوب غرب وشرق آسيا، ‏عبر نفق الشهيد أحمد حمدي، مما جعلها ملتقى للتجارة العالمية وقلعة للصناعة والاستثمار الصناعي، وبهذا الموقع الجغرافي ‏أصبح لها أهمية تجارية وصناعية.‏ حيث اكتسبت المحافظة أهميتها التجارية في عهد محمد على، لدور البحر الأحمر كطريق ‏ملاحي بين الشرق والغرب.‏
وفي العصر الحديث زادت أهميتها التجارية لما تتميز به من موانئ تجارية، وموانئ متخصصة، ‏إضافة إلى منطقة الصناعات الخاصة شمال غرب خليج السويس والتي أضافت بعدا اقتصاديا وتجاريا ‏مهما لها.
تتكون محافظة السويس من 5 أحياء: حي السويس - حي الأربعين - حي عتاقة - حي الجناين - حي فيصل.
شعار المحافظة عبارة عن ترس مسنن تتوسطه شعلة حمراء على أرضية زرقاء، ويرمز الترس إلى الصناعات المختلفة التي تتميز بها محافظة السويس والأرضية الزرقاء باعتبار أن السويس مدينة ساحلية تتوفر فيها مهنة صيد الأسمك المشهور بها شعبها، أما الشعلة الحمراء فها تعبر عن صناعة البترول ومشتقاته.
ويبلغ إجمالي عدد المواقع التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في محافظة السويس (8) مواقع ما بين قصور وبيوت ثقافة ومكتبات، موزعة على مستوى أحياء المحافظة، تُقدم الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة كافة، والتي تناسب كل الفئات والأعمار.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟