رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على دلالة لون الأظافر على صحة الإنسان

الأربعاء 21/أكتوبر/2020 - 02:28 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
تتعرض الأظافر لتغير لونها من بين ألوان أبيض وأصفر وأخضر وبني وغيرها من الألوان.

وتتلون الأظافر بلون معين على حسب حالة صحية يمر بها الإنسان وتكون دلالة على إصابته بمرض معين، ويمكن أن تكون تلك اللون نتيجة الإصابة التهابات أو الأمراض الجلد المختلفة، أو العدوى بالفطريات المنقولة بواسطة الهواء والغبار والأتربة، ويمكن أن تؤثر الحالات الطبية المزمنة على مظهر الأظافر مثل مرض السكري، أو أمراض الكبد، أو الكلى، أو القلب.

وتبرز "البوابة نيوز" دلالة لون الأظافر على صحة الجسم وفقًا لموقع "SOHATI".

أظافر بيضاء:
قد يكون ناتجًا عن حالات طبية عن الفشل الكلوي أو فقر دم أو تليف الكبد نتيجة نقص ألبومين الدم أو مرض السكري أو العلاج الكيميائي، وقد يدل الظفر الأبيض الخشن على حالة جلدية تدعى بالحزاز المسطح، أو الثعلبة، من الممكن أن يشير لون الظفر المناصف بين الأبيض، والبني أو الأحمر إلى الإصابة بالفشل الكلوي، أو أمراض الكبد.

بخطوط حمراء إلى بنية:
قد تظهر الخطوط أو البقع ذات اللون الأحمر إلى البني الداكن على صفيحة الظفر، نتيجة لوجود نزيف بسبب الصدمة أو الصدفية أو الفشل الكلوي أو التهاب الشغاف أو الذئبة الحمامية الجهازية (SLE). في حال ظهرت الخطوط بشكل طولي قد يدل ذلك على أنها وحمة صبغية، أو مرض اديسون، أو سرطان الجلد الخبيث، قد تكون المتغيرات العرقية سببًا أيضًا.

أظافر زرقاء:
نتيجة الإصابة بمرض الزرقة، أو الحصول على الأدوية المضادة للملاريا، أو بسبب الإصابة بورم دموي تحت الجافية. في حين قد تميل أظافرك إلى اللون المموج بالأزرق والأخضر، نتيجة الصدمة، أو الإصابة بعدوى الزائفة (Pseudomonas)، أو التعرض لمشتقات مادة الكلوروفيل أو المواد الكيميائية الأخرى مثل نترات الفضة.

ظافر بنية إلى رمادية:
قد يسبب نقص فيتامين ب 12، أو مرض السكري، أو سرطان الثدي، أو سرطان الجلد الخبيث، أو أمراض القلب والأوعية الدموية، أو مرض الحزاز المسطح، أو مرض الزهري في تلون الأظافر باللون البني المائل إلى الرمادي. قد ينجم أيضًا عن التعرض لصبغات الشعر، والمواد الكيميائية الأخرى مثل الأسيتون لإزالة الأظافر الزائفة، ومناكير الأظافر.

أظافر سوداء مخضرة:
عندما تسبب البكتيريا عدوى في الأظافر، يمكن أن يتحول لونها إلى الأسود المخضر وقد تشعر بالألم، قد تتفاقم هذه العدوى في حال لم تحصل على العلاج المناسب، الأمر الذي يعرضك للإصابة بالمضاعفات. يمكن أن يساعدك العلاج في التخلص من العدوى نهائيًا، والألم الناتج عنها.

أظافر صفراء:
يمكن أن يكون وضع المناكير الحمراء دون طبقة أساسية تسبقها، أو التدخين سببًا في تلون الأظافر باللون الأصفر، لكن في حال توقفت عن النمو فمن الممكن أن يشير ذلك إلى حالة طبية تستوجب التدخل الطبي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، أو أمراض الرئتين، وقد تسبب العدوى الفطرية أيضًا تصبغ الأظافر باللون الأصفر
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟