رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

أبو شقة يوضح الاختلاف في الاختصاصات بين غرفتي "البرلمان والشيوخ"

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 10:20 م
المستشار بهاء ابو
المستشار بهاء ابو شقة
علاء السعودي
طباعة
علق المستشار بهاء أبو شقة وكيل مجلس الشيوخ على انتخابه وكيلًا للشيوخ قائلًا "ببارك لمصر كلها على نتائج هذا العرس الديموقراطي".
وتابع "أبو شقة"، في مداخلة هاتفية عبر برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" حول الفرق في التشريع بين غرفتي النواب والشيوخ قائلًا: "مجلس النواب هو الاصل في إختصاص التشريع في اي نظام برلماني والشيوخ له دور كبير ومهم ونستطيع أن نتشرف ذلك بما يضمه من قامات كبيرة في كافة المتخصصين في كافة المجالات ودوره سيكون اللجوء إليه ويسترشد برأيه في كافة الأمور المتعلقة بالدولة وليس التشريع فقط سواء المسائل السياسية أو الاقتصادية فضلًا عن أن مجلس النواب له أن يحيل له مشروعات قوانين لأخذ رأيه فيه".
وإستطرد قائلًا: "صحيح دوره إستشاري لكن بما يضمه من كودار لها قدرة وخبرة قانونية وتشريعية تكسب رأيه صفة الالزام ليس على المستوى الرسمي لكن ضمنيًا لما يضمه من عقول لها تجربة فكرية وتعمق دستوري وقانوني".
وحول وجود إستجوابات للحكومة على غرار النواب في غرفة الشيوخ قال: "البرلمان له سلطة التشريع والرقابة والمساءلة ولازالت هذه المسالة ضمن إختصاصاته وهي ليست من السلطات أو الاختصاصات المنصوص عليها في الدستور أو بالنسبة لقانون مجلس الشيوخ".
"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟