رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

عريضة دولية تطالب تركيا بالإفراج عن أكاديمي كندي

الأحد 18/أكتوبر/2020 - 06:14 م
البوابة نيوز
عمر رأفت
طباعة
وقع أكثر من 2200 شخص على عريضة للإفراج عن جيهان إردال، طالب الدكتوراة البالغ من العمر 32 عامًا والمعتقل مؤخرًا في تركيا، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية أمس السبت.

وسافر إردال، المقيم الدائم في كندا، إلى تركيا لزيارة عائلته قبل اعتقاله في مداهمات للشرطة استهدفت حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في 25 سبتمبر.

ووفقًا لتقارير محلية، كان إردال في تركيا للعمل على عمله الميداني لإكمال الدكتوراة. وقع العلماء بما في ذلك جوديث بتلر، نعوم تشومسكي، سيلفيا فيديريتشي، إتيان بالبار وإنزو ترافيرسو عريضة لدعمه إلى جانب هاشتاغ #freecihanerdal.

احتُجز إردال، وهو عضو سابق في اللجنة التنفيذية لحزب الشعوب الديمقراطي، إلى جانب أكثر من 80 آخرين فيما يتعلق بما أصبح يعرف باسم حوادث كوباني. في أكتوبر 2014، اندلعت عدة أيام من الاحتجاجات في الشوارع في جميع أنحاء تركيا بعد أن أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن مدينة كوباني ذات الأغلبية الكردية في شمال سوريا من المقرر أن تسقط في أيدي تنظيم (داعش) على الرغم من الطلبات المتكررة للدعم.

وقتل أكثر من 34 شخصًا في وقت لاحق في الاحتجاجات، وهي أعمال عنف سعت الحكومة إلى إلقاء اللوم فيها على حزب الشعوب الديمقراطي بعد سنوات من وقوعه.

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟
اغلاق | Close