رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اللواء أحمد حسنين رئيس القابضة للصناعات الغذائية لـ"البوابة نيوز": ساهمنا في تأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية وقت أزمة "كورونا".. إدراج الشركة في البورصة بعد الانتهاء من التطوير

السبت 17/أكتوبر/2020 - 12:25 ص
اللواء أحمد حسنين
اللواء أحمد حسنين رئيس القابضة للصناعات الغذائية
داليا عبدالقادر - تصوير أشرف العراقي
طباعة
إعادة هيكلة شاملة لكل الشركات التابعة.. وتحالف دولي لتطوير «السكر والصناعات التكاملية»
1.6 مليار جنيه استثمارات دمج «قها» و«إدفينا».. ومجمع صناعي على مساحة 148 ألف متر للشركتين في السادات
طرح عبوات كحول سعة 250 مللى بسعر 36 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية.. و25% تخفيضًا على حلوى المولد
1500 طن لحوم سودانية في المجمعات يوميًا.. وأزمة السيول لم تؤثر على التوريد
اللواء أحمد حسنين
تتجه وزارة التموين والتجارة الداخلية، بمختلف قطاعاتها، لتطوير وإعادة هيكلة العديد من الشركات التابعة، وفي مقدمتها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وفي حواره لـ"البوابة"، يكشف اللواء أحمد حسنين، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن الانتهاء من دراسة تطوير شركتي قها وإدفينا بحجم استثمارات بلغ 1.6 مليار جنيه، بالإضافة لتطوير شركات الزيوت والمنظفات والنشا والخميرة، بهدف تعظيم عائد هذه الشركات وتحسين جودة المنتج وزيادة القدرة التنافسية لها، كما أن الشركة كان لها دور عظيم في توفير السلع الإستراتيجية منذ بداية جائحة فيروس كورونا، وتواصل الشركة توفير السلع بكميات كبيرة تحسبا لأي موجة ثانية للفيروس.
فإلى نص الحوار..
* ما آخر المستجدات في عمليات تطوير وهيكلة الشركات التابعة للقابضة للصناعات الغذائية؟
- تم بالفعل الانتهاء من دراسة دمج شركتي قها وإدفينا معا لتحسين جودة منتجاتهما، وذلك بناء على تنفيذ وتوجيهات رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، بضرورة وضع خطة عاجلة لإعادة وهيكلة الشركات التى تمثل ثروة قومية لمصر.
والشركة تتبعها العديد من الشركات وتشمل 6 شركات للزيوت، بالإضافة لشركة النشا والخميرة، وتتجه الشركة القابضة حاليا لإعادة هيكلة شاملة لكل الشركات التابعة لها، بهدف تعظيم عائد هذه الشركات وتطوير خطوط الإنتاج وتحسين جودة المنتج المقدم، وبأسعار مناسبة للمواطن.
* هل تم تخصيص مكان لإقامة مشروع دمج الشركتي قها وادفينا، وهل هناك شراكة من جانب الصندوق السيادي في عملية تطوير الشركات؟ 
- بالفعل، تم تخصيص قطعة أرض بمدينة السادات على مساحة 148 ألف متر لإقامة مجمع صناعي كبير لمنتجات الشركتين، وبالنسبة للشراكة مع الصندوق السيادي، ليس هناك أي شراكة مع أي جهة حتى الآن، والشركة حاليا تقوم بتحديد الشريك وذلك من خلال المكتب الاستشاري. 
اللواء أحمد حسنين
* هل تعمل الشركة القابضة للصناعات الغدائية على إدارة مشروع تطوير قها وإدفينا؟ 
- الشركة القابضة، وبالاتفاق مع الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، ليس لها علاقة بإدارة المشروع، ولكن مهمتها تتمثل في طرح المشروعات التابعة لها، ودعوة المستثمرين المصريين والأجانب للاستثمار بجانب إدارة للمشروع، ويتم تحديد نسبة من الأرباح للشركة القابضة، بلغت حجم الاستثمارات نحو 1.6 مليار جنيه، كما أنه جارٍ طرح الإجراءات اللازمة أولًا ثم عرضها على المستثمرين.
ومن ضمن الاشتراطات المذكورة في التطوير أن تكون نسبة التصدير لا تقل عن 30 - 40% فالشركة القابضة للصناعات الغذائية تنتهج شروطًا خاصة في عمليات تطوير الشركات، وسيتم الانتهاء من هذا المشروع 2022 المقبل.
* ما آليات تطوير وهيكلة شركات الزيوت؟
- نسعي إلى تطوير الشركات وإعادة هيكلتها لرفع نسبة الاستخلاص وتحسين جودة المنتج وتقليل الاستيراد من الخارج، ويتم حاليا دراسة التطوير وفي نهاية العام الجاري ستنتهي الدراسة، وبعد ذلك يبدأ طرح المشروع على المستثمرين، ويوجد لدينا 6 شركات زيت تنتج نحو 1000 طن شهري لصالح منظومة السلع التموينية، والشركة القابضة تملك منها بنسبة 100% 4 شركات.
أما بالنسبة للشركتين الأخريين فهما شركات مساهمة والشركة تقوم بتطوير الشركات المملوكة لها بجانب تطوير شركة النشا والخميرة بالإسكندرية.
* هل تطوير شركات الزيتوت سيسهم في تقليل الاستيراد من الخارج؟ 
- الدولة تستورد نحو 95% من احتياجاتها من زيت الطعام، نتيجة لعدم توافر الأراضي الزراعية التي تغطي احتياجتنا من زيت فول الصويا وعُبَّاد الشمس، ونحن بحاجة إلى التوسع في الرقعة الزراعية حتى نستطيع أن ننتج نحو 60 ألف طن شهري من احتياجتنا، لذلك تتجه الدولة المتمثلة في وزارة الزراعة في دراسة التوسع في الرقعة الزراعية لتقليل الاستيراد.
اللواء أحمد حسنين
* بالنسبة لشركات السكر هل لها نصيب ضمن خطة التطوير والهيكلة؟
- بالفعل، شركة السكر من ضمن الشركات التي يتم تطويرها حيث تم توقيع عقد تطوير بين شركة السكر والصناعات التكاملية وتحالف دولي مكون من 4 شركات وهي ( سيجمان، بي أم ايه، ماين كيبتال رونالدو بيرجر)، وذلك بهدف تطوير وتحديث وإعادة هيكلة شركة السكر ومصانعها التابعة لتعظيم الاستفادة من هذه الكيانات الوطنية حتى تتمكن من المنافسة محليا وإقليميا ودوليا.
وهذا التحالف الدولي سيقوم بعمل دراسة مستفيضه وواقعية وتحليل دقيق للوضع الراهن لكل وحدة من وحدات شركة السكر، والبالغ عددها 22 وحدة وعلاقاتها بعضها ببعض، وكذا تقييم العناصر البشرية بداخل الشركة مع الأخذ في الاعتبار الوحدات غير النمطية مثل قطاعات النقل والمركز الطبي وصناعات الورق، والعطور ومستحضرات التجميل ووضع تصور للتطوير وتعظيم الاستفادة من كل الإمكانيات المادية والبشرية بشركة السكر لوضعها على خريطة المنافسة المحلية والإقليمية والدولية بحيث سيتم دراسة الموقف (المالي، الفني، الإداري) ووضع البدائل. المناسبة مع تحديد نقاط القوة والضعف بهدف بالنهوض بالشركة، والذي سينعكس إيجابيًا على النهوض بصناعة السكر وتعتبر شركة السكر صرحًا صناعيًا كبيرًا لما لديها من معدات ثقيلة تقوم بتجهيز المصانع المنتجة للسكر، وبالفعل ساهمت في تجهيز مصانع في إيران والسودان، ويوجد داخل الشركة 20 مصنعًا متنوعًا منها 9 مصانع لإنتاج السكر والباقي يقوم بإنتاج الكحول والورق والخشب.
* هل توجد نية لطرح أسهم الشركة القابضة للصناعات الغذائية بالبورصة؟ 
- حتى الآن لم يتم طرح القابضة للصناعات الغذائية بالبورصة، وتوجد شركات تابعة لنا مدرجة بالفعل في البورصة، ولكن بعد الانتهاء من عمليات التطوير والهيكلة لشركات قها وإدفينا والزيوت والنشا والخميرة سيبدأ في إدراجها بالبورصة.
اللواء أحمد حسنين
* هل حققت الشركة القابضة للصناعات الغذايئة أرباحا خلال العام المالي الماضي؟
- في البداية يجب أن نفرق بين الأرباح التي حققتها الشركة القابضة وأرباح الشركات التابعة، حيث تعتبر الشركة القابضة بمثابة محفظة أوراق مالية، لذلك تعتبر الأرباح غير مرجوة، ففي العام المالي الماضي بلغت الأرباح نحو425 مليون جنيه مقارنة بالعام الأسبق.
* بالنسبة لشركات المنظفات التابعة للقابضة، كم يبلغ حجم استحواذها على السوق المحلية؟
- للأسف المنظفات التابعة للقابضة مثل ( ساڤو -ورابسو ) نسبة استحواذهما على السوق المحلية ضئيلة جدا مقارنة بالأنواع الأخري المطروحة بالسوق، ولكن الشركة تتجه حاليا لتطوير وهيكلة شركات المنظفات لزيادة القدرة التنافسية.
* ما استعدادات الشركة لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من السلع تحسبا لأي موجة ثانية لجائحة كورونا؟
- القابضة تنفذ خطة لتعزيز توفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي، منذ بداية جائحة كورونا في العالم، واجتمعت الشركة القابضة بكل الشركات التابعة لها من أوائل شهر فبراير الماضي، وأصدرنا توجيهات بتوفير كل السلع بالمخازن، وهو ما ساهم في تأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية وتلبية لاحتياجات المواطنين بالكميات والأسعار المناسبة ولم تشهد السوق خلال هذه الفترة نقصا في أي سلعة أو زيادة في الأسعار بل قامت الشركة بخفض أسعار كل من سلعة الزيت واللحوم والسكر.
وما زالت الشركة تواصل تخزين كل السلع تحسبًا لأي موجة ثانية محتملة في هذا الصدد، والاحتياطي الاستراتيجي للسلع لدى الوزارة يكفي من خمسة إلى ستة أشهر على الأقل الاحتياطي الاستراتيجي من الزيوت يكفي لـ4 أشهر، والاحتياطي من سلعة السكر تكفي 7 أشهر والأرز لا يقل عن 3 أشهر، ويكفي الاحتياطي الاستراتيجي من الدواجن حتى النصف الأول، من العام المقبل، والاحتياطي من اللحوم يكفي أكثر من عام.
اللواء أحمد حسنين
* بالنسبة للكحول، ما حجم إنتاج الشركة منه، حيث أصبح من الأساسيات اليومية؟
- تنتج شركة السكر للصناعات التكاملية يوميا ٢٣٠ طنًا من الكحول تركيز 70% لاستخدامه كمطهر، كما سيتم طرحه بالمجمعات الاستهلاكية لتوفيرها للمواطنين، حيث سيتم طرحه في عبوات 250 ملى بسعر 36 جنيهًا للعبوة، وسيتم أيضا توفير عبوات 125 ملى، وعملية الطرح تأتي في إطار إجراءات الحكومة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
* بالنسبة للتعاقدات على اللحوم السودانية هل ما زالت قائمة؟
- ما زالت هناك اتفاقيات قائمة مابين الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركة اتجاهات السودانية على توريد اللحوم السودانية لكل فروع التابعة للشركة القابضة وتم إبرام هذا العقد منذ عام 2015 حتى نهاية عام 2021، وذلك حرصا على توطيد العلاقات مع السودان من أجل الحفاظ على الأمن الغذائي.
ويصل معدل الاستهلاك الشهري من اللحوم السوداني 45 ألف طن، ويتم توريد من 1000 - 1500 طن للمجمعات يوميًا، ولدينا كميات كبيرة من اللحوم السوداني مما أدي إلى طرحها للتجار من خارج الفروع التابعة لها الشركة، كما أن أزمة السيول التي شهدتها السودان خلال الفترة الماضية لم تؤثر على معدلات توريد اللحوم.
أما بالنسبة للحوم البرازيلي الطازجة فتم التعاقد مع مشروعات الخدمة الوطنية ومنعا للتلاعب في الأسعار تم تخصيص فروع لبيع اللحوم البرازيلي، ونحن نسعي ايضا لتطوير منظومة توزيع وبيع اللحوم للمستهلكين من خلال المنافذ والفروع التابعة بحيث يتم تقديمها بطريقة صحية وآمنة على صحة المستهلك، ويوجد مجزران الأول تابع لشركة جنوب الوادي للتنمية، منشأ على أعلى معايير الجودة والمواصفات العالمية بطاقة ذبح تصل إلى 20 ألف رأس شهريا لخدمة الوجه القبلي، والثاني تابع للشركة المصرية للحوم جارٍ تجهيزه على أحدث المواصفات العالمية لخدمة القاهرة الكبرى، كما يضم المجزر لأول مرة وحدة لتنقية ومعالجة الدم الناتج من عملية الذبح واستخراج بودرة لغذاء الدواجن والأسماك والذي يصل سعره خارجيا 800 دولار للطن.
* بالنسبة لتطوير وميكنة المجمعات الاستهلاكية، هل تم الانتهاء منها؟ 
- فيما يتعلق بمشروع ميكنة الشركات التابعة للشركة القابضة للتحول من العمل بمنظومة معلومات آلية متكاملة المشروع بدأ منذ عامين، وتم الانتهاء من ميكنة شركات النيل للمجمعات والأهرام للمجمعات وجارٍ خلال شهر الانتهاء من ميكنة الشركة العامة لتجارة الجملة والشركة المصرية لتجارة الجملة وفي المرحلة الأخيرة سيتم ميكنة شركة الإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية.
* وهل تم تحديد أسعار حلوى المولد التي ستطرح بالمجمعات؟ 
- حتى الآن لم يتم تحديد الأسعار، ولكن سيتم طرح حلوى مولد النبوي بجميع المجمعات الاستهلاكية بتخفيضات تقل عن مثيلاتها في الأسواق وتبدأ من 20 - 25% كما سيتم طرح العبوات المختلفة الأحجام.
"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟