رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

انطلاق الدراسة بالجامعات.. "التعليم الهجين" و"الإجراءات الاحترازية" سلاح الجامعات لمواجهة "كورونا".. إنشاء منصة إلكترونية بالتعاون مع مايكروسوفت العالمية.. والالتزام بالإجراءات الاحترازية المشددة

السبت 17/أكتوبر/2020 - 12:43 ص
البوابة نيوز
أميرة عزت – كريم صلاح – هناء بديع
طباعة
تنطلق الدراسة اليوم السبت الموافق ١٧ أكتوبر بالعام الجامعى الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١، وهذا العام بشكل مختلف حيث تستعد الجامعات للدراسة وسط حزمة من الإجراءات الصحية والاحترازية لواجهة مرض فيروس كورونا المستجد الذى انتشر في العالم منذ بداية عام ٢٠٢٠ ومازال مستمرا ويعذر مسئولو الصحة بالعالم من قدوم موجة ثانية له مع بداية العام الجديد ٢٠٢١، لذلك اتخذت الجامعات كافة استعداتها، وأعلنت الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات عن بدء نظام جديد بالجامعات هذا العام يعمل على تقليل تواجد الطلاب داخل المدرجات وهو التعليم الهاجين. وأعلن خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بتطبيق التعليم الهجين في الجامعات المصرية خلال العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ بسبب الظروف الحالية لجائحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن الإطلاق التجريبى لمنصة التعلم عن بعد https://egypt-hub.edu.eg لجميع الجامعات المصرية بالتعاون مع كل من شركة مايكروسوفت العالمية وBlue Cloudلتطوير البرمجيات وذلك بمشاركة مدير عام مايكروسوفت مصر ميرنا عارف وعدد من المسئولين بالشركة. 
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
وتعد منصة التعلم عن بعد أول منصة رقمية من نوعها لتقديم كافة الخدمات التعليمية مع وضع آليات تتماشي مع سياسة نظام التعليم الهجين، حيث تتيح المنصة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب التواصل من مكان واحد ضمن تجربة واحدة آمنة. علاوة على ذلك سيتمكن أعضاء هيئة التدريس في الجامعات من خلال برنامج Microsoft Teams من توحيد اتصالاتهم، وبناء غرف دراسية تعاونية تساهم في تشكيل بيئات تعليمية تتسم بكونها فعالة وعصرية للطلاب وتتكامل مع الجداول الدراسية بكل كلية ووجود آليات لإثبات الحضور، والانصراف وعدد الساعات التعليمية المنفذة من قبل كل عضو هيئة تدريس والطلاب. 
تتيح المنصة أيضا تفعيل حسابات Office ٣٦٥ لجميع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس للاستفادة بجميع التطبيقات والخدمات التى توفرها شركة مايكروسوفت استعدادا للعام الدراسي الجديد ولتمكينهم من تحقيق أفضل ما لديهم بشكل ميسر وآمن. ويشترط لتفعيل الحسابات الخاصة ب Office ٣٦٥ وتنزيل البرامج والتطبيقات المختلفة 
- الحصول على الإيميل الجامعى الخاص بك @Edu من خلال إدارة تكنولوجيا المعلومات داخل الكلية والدخول على موقع portal.office.com، ثم التسجيل بالإيميل الجامعى. 
وبناءة على ذلك أعلنت جميع الجامعات استعداداتها لاستخدام المنصة وكافة الإجراءات الاحترازية التى سوف تتخذها، ومنها جامعات العاصمة الثلاثة " القاهرة، حلوان، عين شمس ". 
جامعة القاهرة 
في جامعة القاهر أعلنت انها سوف تستقبل بالعام الجديد نحو ٢٧٠ ألف طالب وطالبة بمختلف المراحل الدراسية ليسانس وبكالوريوس ودراسات عليا وتعليم مدمج، وهو ما يعادل ٩ جامعات من الجامعات العالمية.
ومن جانبة قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إنه يتم حاليًا تدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكليات والمعاهد، على استخدام المنصة التعليمية الذكية للجامعة Smart CU، مضيفًا أنه تم توزيع فيديوهات تعليمية على الكليات لشرح كيفية استخدام المنصة، والبدء في رفع بيانات أعضاء هيئة التدريس وإنشاء صفحات لهم، وتجهيز المقررات الدراسية وإتاحتها على المنصة بمختلف الوسائل سواء كانت محاضرات بالفيديو أو الصوت أو مادة علمية مكتوبة.
وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أنه سيتم تخصيص الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد لتدريب الطلاب في المدرجات على استخدام المنصة التعليمية الذكية، والتي تتضمن مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام الامتحانات Assessment Gourmet ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، ونظام Collaborate للاجتماعات والمؤتمرات فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى، وبرامج كشف الانتحال Plagiarism إلى جانب استخدام إمكانيات Amazon.
انطلاق الدراسة بالجامعات..
جامعة عين شمس 
في جامعة عين شمس استعدت كل كلية على حدة لاستقبال طلابها الجدد والطلاب في سنوات النقل، حيث قال خالد أبو شنب القائم بعمل عميد كلية الصيدلة ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث إن الكلية قامت بعمل جميع الاستعدادات واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية التي أقرتها جامعة عين شمس لبدء العام الجامعى لضمان سلامة أبنائنا الطلاب حيث قامت الكلية بالتعاقد مع شركة لتعقيم وتطهير المدرجات وتم تقسيم الدفعات إلى مجموعات بحيث يضمن التباعد الاجتماعي بين الطلاب، كما تم التنبيه على الطلاب بعدم الدخول بدون الكمامات.
وأوضحت أمانى أسامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأنه سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين وهو دمج التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه لضمان سلامة الطلاب الجدد والقدامى مؤكدة أن صحة وسلامة الطلاب هى من أولويات الكلية ودائما ما نسعى إليه حتى في معاملنا نطبق شروط الأمان والسلامة.
 سلوى رشاد عميد كلية
سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس
وأعلنت سلوى رشاد عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، أن إدارة الكلية قائمة على تنفيذ خطة لصيانة وتطوير منشآت ومرافق الكلية في إطار الاستعدادات للعام الدراسي الجديد تشمل الخطة صيانة مبانى الكلية من مدرجات ومكاتب أعضاء هيئة التدريس ودورات مياه بهدف الوقوف على ما يستلزم تطويرة وإجراء عمليات صيانة شاملة لممتلكات الكلية من بنية تحتيه وأثاث.
و تابع مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب جامعة عين شمس، تتضمن إجراء بعض التجديدات بإنشاءات الكلية والانتهاء من أعمال الصيانة للمعامل والمدرجات وقاعات الدراسة والتأكد من سلامة وصيانة الأدوات الدراسية ومصادر التهوية وتنفيذ أعمال الصيانة العاجلة والشاملة والبسيطة وصيانة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة المعامل.
استعدت كلية دراسات وبحوث الطفولة بجامعة عين شمس حيث قالت دكتورة هويدا الجبالى، عميد الكلية، بأنص ه تم تقليل الأعداد للنصف، وإتاحة القاعات ذات المساحات الأكبر للطلاب، مع فصل أيام الدراسة بتخصيص أيام لطلاب الماجستير وأيام أخرى لطلاب وباحثى الدكتوراة.
أعلنت نهى سمير دنيا، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، أن إدارة المعهد قائمة على تنفيذ خطة لصيانة وتطوير منشآت ومرافق الكلية 
بالجامعة تم خلالها تفقد المعامل والقاعات الدراسية والمكتبة وحجرات أعضاء هيئة التدريس والصوبة الزجاجية، وذلك لتطوير المعهد.
وصرحت هويدا الجبالى عميد الكلية أنه تم تقليل الاعداد للنصف واتاحة القاعات ذات المساحات الأكبر للطلاب، مع فصل أيام الدراسة وتخصيص أيام لطلاب الماجستير وأيام أخرى لطلاب وباحثى الدكتوراة.
الدكتور ماجد نجم
الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان
جامعة حلوان 
أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان عن استعداد الجامعة لاستقبال الطلاب للعام الجامعى ٢٠٢٠-٢٠٢١، حيث تواصل فرق الطب الوقائي تعقيم المنشآت والمبانى التابعة للجامعة كافة، وتشمل عملية التطهير تعقيما شاملا بإسلوب علمى ومحترف حرصا على سلامة الطلاب وأمنهم، وحرصا على راحة الطلاب قامت الجامعة بتركيب مظلات للطلاب بمسافة تصل إلى (٧٥٠ مترا)، تبدأ من شعار الجامعة حتى المكتبة المركزية، فضلا عن منطقة البوابات.
وأوضح الدكتور حسام رفاعى أن الجامعة تعمل الآن بنظام الحلول التكنولوجية لتحقيق التنمية الشاملة حيث تعقد الجامعة سلسلة من الدورات التدريبية المكثفة لأعضاء هيئة التدريس لتطبيق التعليم الهجين الذى يعتمد على المزج بين نظام الحضور، والتعليم عبر الإنترنت، وهو ما يُمكِّن الطالب من الحصول على الجانب المعرفى واكتساب بعض المهارات عن بعد، مما يساهم في تقليل الكثافة الطلابية، الأمر الذى بات حتميا في ظل جائحة كورونا، بالإضافة إلى كونه تنفيذا لجزء من خطة التحول الرقمى للدولة. هذا وسيتم عمل تدريب للطلاب على كيفية استخدام المنصة الإلكترونية.
وأفاد أن الجامعة وضعت منظومة جديدة لتوقيع الكشف الطبى على الطلاب خلال جدول زمني محدد مع تحديد موعد الكشف على الموقع المخصص لذلك، تجنبا للزحام والتكدس، وتطبيقا لقواعد التباعد الاجتماعي، والإجراءات الاحترازية التي أقرتها الجامعة في ظل جائحة كورونا.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟