رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

انطلاق الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ الأحد.. والأعضاء يؤدون اليمين الدستورية

الجمعة 16/أكتوبر/2020 - 01:46 م
البوابة نيوز
محمد العدس_ نشأت أبو العينين
طباعة
تنطلق الجلسة الافتتاحية لأول مجلس للشيوخ بعد التعديلات الدستورية 2019 التي أعادت نظام المجلسين، بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي المجلس لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الأول، في تمام الساعة الثانية عشر من ظهر غد الأحد الموافق 18 أكتوبر برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد.
وانطلاقا من المادة الخامسة بالقانون رقم 141 لسنه 2020 بإصدار قانون الشيوخ التي تفيد بسريان اللائحة الداخلية لمجلس النواب الصادرة بالقانون رقم 1 لسنة 2016 على مجلس الشيوخ، لحين صدور لائحته الداخلية، وذلك بما لا يتعارض مع طبيعة المجلس واختصاصاته
مادة 276: يعقد المجلس في بداية كل فصل تشريعى جلسة إجراءات صباحية برئاسة أكبر الأعضاء الحاضرين سنا، ويعاونه في إجراءات الجلسة أصغر عضوين منهم. ويتلى في جلسة افتتاح الفصل التشريعى، قرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد، ويؤدى الأعضاء اليمين الدستورية الآتية: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".
وتبدأ الجلسة بأداء هذه اليمين أكبر الأعضاء والعضوان المعاونـان ثم باقى الأعضاء عضوًا عضوا، في جلسة أو أكثر بحسب الاقتضاء، ويلتزم كل عضو بأداء اليمين وفقا لنصه دون تعديل أو إضافة.
وفى حالة غياب أحد الأعضاء عن جلسة أداء اليمين لأى سبب من الأسباب لا يباشر مهام العضوية إلا بأدائه اليمين الدستورية. ويعقب ذلك انتخاب الرئيس والوكيلين، ولا يجوز إجراء أية مناقشة في المجلس قبل انتخاب رئيسه. ويجوز أن يسمح المجلس في المدة التى يقررها لكل مترشح، أن يُعَرِف بنفسه، إذا طَلب ذلك. وتنتهى مهمة رئيس السن بانتخاب رئيس المجلس.
وكشفت مصادر برلمانية أن هناك اتجاه يرى ضرورة أن يكون رئيس مجلس الشيوخ في أول فصل تشريعى له من المنتخبين ومن الحزب صاحب الأغلبية داخل المجلس ولذلك فيتم طرح اسم المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، فيما أن هناك اتجاه آخر بري أن يكون المستشار بهاء أبو شقة رئيسا للمجلس للشيوخ في أول فصل تشريعي.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟