رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تفاصيل مستجدات مشروعات محاور وطرق الإسكندرية تنفيذا لتكليفات الرئيس

الإثنين 12/أكتوبر/2020 - 10:21 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
تابع الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطورات العمل برفع كفاءة محور التعمير الساحلي الذي يربط الإسكندرية بالساحل الشمالي، وكذلك شبكة الطرق المحيطة بمنطقة برج العرب، حيث وجه الرئيس بأن يتم تطوير محور التعمير وفقًا لأعلى المعايير وبأكبر سعة ممكنة للحارات المرورية، نظرًا لأنه يمثل همزة وصل أساسية بين الإسكندرية والساحل الشمالي.
وأبرز المعلومات عن مستجدات مشروعات المحاور والطرق بالإسكندرية:
- شهدت محافظة الاسكندرية مؤخرا تنفيذ العديد من مشروعات المحاور المرورية التى من شأنها أن تساهم فى حل الأزمة المرورية الطاحنة التى تشهدها الإسكندرية، حيث الكثافة المرورية الشديدة على المحاور الرئيسية خاصة أنه يوجد محوران رئيسيان بالمحافظة وهما محور الكورنيش ومحور شارع جمال عبد الناصر، وعند تعطل الحركة المرورية فى أي منهما فإن المحافظة تصاب بالشلل.
- بدأ العمل على تنفيذ عدد من مشروعات المحاور المرورية الجديدة وتطوير البعض الآخر، لحل الأزمة المرورية وخلق شبكة طرق قوية على أطراف المحافظة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى ولعل أهم تلك المحاور الرئيسية الجديدة هو تنفيذ محور المحمودية الجديد الذى بدأ بالفعل تنفيذه بالاسكندرية بتكلفة تقدر بـ 5 مليارات جنيه، بالاضافة الى إنشاء محور الدخيلة غربا ومحور سيدى كرير بالطريق الساحلى وتطوير طريق مطار برج العرب.
- يعتبر محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية، أهم المشروعات القومية لحل الأزمة المرورية التى تعمل الدولة على حلها، وهو بتنفيذ من الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وتنفيذ المركز الهندسي بجامعة الإسكندرية.
- مشروع تنمية المحمودية أو "شريان الأمل" يتضمن إقامة محور مروري جديد يضاهي كورنيش الإسكندرية بطول 21.1 كيلومتر، ويسع من 6 إلى 8 حارات مرورية في كل اتجاه، وذلك بردم وتغطية المجرى المائي لترعة المحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير.
- ويبدأ المشروع من الحدود الإدارية للإسكندرية بالكيلو 56 "مخرج ترعة راكتا" شرقا وحتى المصب بمنطقة الدخيلة بالكيلو 77.1 غربًا، ويخدم 4 أحياء ذات كثافة سكانية عالية هي "شرق، ووسط، وغرب، والمنتزه أول"، فضلا عن توفير 40 ألف فرصة عمل "مباشرة وغير مباشرة".
- يبلغ طول محور المحمودية 23 كم، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 5 مليارات جنيه.
- يتم العمل به على قدم وساق بإستخدام 450 معدة.
- ينقسم المشروع إلى 3 قطاعات يتخللها كبارى لعبور السيارات حيث يتضمن المشروع إنشاء 6 كبارى.
- يتضمن إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبى الطريق والتى تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل.
- تم تنفيذ أعمال التطهير والردم بالقطاع بطول 7 كم تقريبا.
- تم إعادة تشكيل القطاع المائي بطول 1.5 كم بدءا من مأخذ ترعة مياه الشرب.
- تم عمل أساسات 5 كبارى بتصنيع الهكيل المعدنى لها لعبور السيارات.
- تم إزالة التعديات من جانب المحور بالقطاع الاوسط والتجهيز المبدئي لكامل مسار خطوط المواسير بطول 4كم.
- جارى تجهيز أول منطقة خدمية تضم مركز رياضى وملعب كرة وحمام سباحة ومجمع للخدمات فى القطاع الاوسط والغربى.
- المشروع يشرف عليه "المحافظة، المنطقة الشمالية، وزارة الري، الإسكان، مديرية أمن الإسكندرية، جامعة الإسكندرية".
- ربط المحور المروري الجديد بـ ٢٥ محورًا فرعيًا في نطاق الإسكندرية.
- قامت محافظة الإسكندرية بحصر الأراضي والمصانع والكيانات غير المستغلة على مسار المحمودية، والتي تبلغ مساحتها ٢ مليون و١١٧ ألفًا و٢٣٩ متر مربع، بقيمة ٤٣ مليار جنيه.
- وسيعمل على تدعيم السياحة الداخلية بحل مشكلة التكدس المروري، وتكوين مجتمعات جديدة صناعية في المناطق ذات الكثافة الضعيفة، فضلًا عن رفع كافة مظاهر التلوث، والسيطرة والحد من نمو المناطق العشوائية، وتفعيل نظام النقل الجماعي باستخدام أحدث النظم العالمية لتقليل التكدس بالمواصلات.
- تنفيذ المحور الجديد على ٥ مراحل بطول ٢١.١ كيلو متر، تتضمن تغطية المجرى المائي للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير، مع مراعاة تأمين محطات مياه الشرب التي تعتمد على الترعة.
- المشروع يتضمن إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحى، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار.
- محور ميناء ابوقير.. إن المحور الجديد من أهم الشرايين المرورية الجديدة، في الوقت الذي بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية، فى الوقت الذى يشهد فيه ميناء الإسكندرية والدخيلة تكدسا في عدد السفن.
- ويصل طول المحور الجديد قرابة الـ7 كيلو مترات، بتكلفة تتخطى الـ300 مليون جنيه، وهو المحور الثاني الذي تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذي يصل طوله لقرابة 21 كيلو مترا وسط المدينة.
- وبانتهاء هذا المحور تكون جميع الموانئ بالإسكندرية الإسكندرية، الدخيلة، أبو قير مربوطة بالطريق الدولي الساحلي، كما أن المحور الجديد سيخف الضغط عن مناطق شرق الإسكندرية على رأسها المعمورة البلد وطوسون وأبو قير والمنتزه.
- وطبقًا للعدد من شركات الشحن والتفريغ بميناء الدخيلة، فان ادارة القوات البحرية لميناء أبو قير البحرى، تمكنت من جذب عدد من الخطوط الملاحية العاملة فى نشاط الحبوب، نظرًا لانخفاض الرسوم المدفوعة، وتسهيل خروج ودخول البضاعة، بينما يعانى ميناء الدخيلة من التكدس، نتيجة عدم تنفيذ محطة الغلال الجديدة التى أعلن عنها منذ ما يزيد عن 4 أعوام حتى الآن، علاوة على عدم الانتهاء من تنفيذ الوصلة الحرة التى تربط الميناء بالطريق الدولى الساحلى حتى الآن، رغم البدء فيه منذ عامين.
- ويضم ميناء أبو قير رصيف يصل إلى 500 متر، ويمكنه أن يستوعب 4 سفن حبوب فى وقت واحد، بينما ميناء الدخيلة الأقدم والأوسع يستوعب 5 سفن، ويتردد عليه 10 فى وقت واحد، نظرا لوجود 9 شركات كبرى تستقبل سفن الحبوب، علاوة على بعض الشركات الأخرى الأصغر، وبعض الشركات تستقبل سفينتين فى نفس الوقت.
تفاصيل مشروع محور ميناء أبو قير:
- عدد ٢ نفق عرض ٦ أمتار وارتفاع ٤ أمتار ومتوسط طول ٤٠ مترا.
- عدد ٨ كباري سطحية أعلى المصارف الرئيسية بطول المحور متوسط عرض ١٢ مترا ومتوسط طول ٢٠ مترا.
- كوبري السكة الحديد أعلى طريق المعدية والسكة الحديد بطول ٢٩٠ مترا.
- كوبري راكتا أعلى مصرف العامية وترعة راكتا بطول ٤٤٠ مترا.
- محور الدخيلة.. يعتبر محور الدخيلة الجديد بالإسكندرية من أهم المحاور المرورية الجديدة لحل أزمة الاختناقات المرورية غرب الإسكندرية، وخاصة فى حركة الشاحنات التى تخرج يوميًا من المينا إلى طريقها بالطريق الصحراوى، والتى تسبب حوادث لمرورها فى الشوارع الصغيرة بالإضافة إلى تهالكها لمرور وقت كبير عليها.
- المشروع عبارة عن إنشاء وصلة حرة لربط ميناء الدخيلة بالطريق الدولى الساحلى بهدف حل الاختناقات الحالية فى مخارج ومداخل الميناء، والتى تؤدى إلى اختناقات مرورية بطريق الإسكندرية العجمى.
- كما يساعد محور الدخيلة على الاستفادة المثلى بإمكانات الميناء الكبيرة ورفع كفاءة الحركة من وإلى ميناء الدخيلة، بالإضافة إلى أن المشروع يستهدف نقل حركة الميناء والمنطقة الصناعية والتي تصل إلى 3500 شاحنة يوميا حالياً متوقع أن تصل إلى 5 آلاف شاحنة خلال 3 سنوات إلى الطريق السريع (الطريق الدولى) مباشرة دون المرور بالمناطق السكنية التى لا تستوعب حركة النقل الثقيل وتؤدى إلى وقوع بعض الحوادث وتوقف حركة المرور في مناطق الدخيلة و العجمي بالبيطاش.
- كوبرى برج العرب (تقاطع محور التعمير مع طريق برج العرب /سيدى كرير) طوله 620 مترا وعرضه 41.2 متر وحمولته التصميمية 120 طناً ويساهم فى إلغاء تقاطع محور التعمير مع طريق سيدى كرير - مطار برج العرب بما يساهم فى تقليل الاختناقات والحد من الحوادث .
- كوبرى برج العرب تم تنفيذه وفقا للمواصفات القياسية المصرية والكود المصرى للطرق والكباري وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 500 مليون جنيه.
- كما يساهم كوبرى برج العرب فى الربط بين طريق «القاهرة - الإسكندرية» الصحراوي ومدينة برج العرب، فضلا عن خدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار واستاد برج العرب الدولي.
- يخفف كوبرى برج العرب من معاناة آلاف العمال بـ 1618 مصنعا بالمناطق الصناعية بمدينة برج العرب الجديدة، معظمهم من محافظتي البحيرة وكفر الشيخ.
- يحل كوبرى سيدى كرير مشكلة تقاطر الطريق للقادم من برج العرب إلى الطريق الساحل الشمالي، واختصار الوقت والمسافة بين الطرق درءا للحوادث.
- أجرت الهيئة العامة للطرق والكباري وكلية الهندسة جامعة القاهرة تجربتي تحميل على كوبري برج العرب، باستخدام 10 سيارات حمولة 30 طن للسيارة الواحدة، للتأكد من السلامة الإنشائية للكوبري.
- وتأتى مشروعات كبارى برج العرب وسيدى كرير ضمن ما يعرف بمشروع المحور التنموي لمدينة برج العرب والذى يتضمن إنشاء طرق خدمة فى الاتجاهين، المرحلة الأولى للمسافة من الكافورى حتى ميدان الهوارية بطول 13.5 كيلومتر بتكلفة 274 مليون جنيه، والمرحلة الثانية حتى سيدى كرير بطول 5 كيلومترات بتكلفة 180 مليون جنيه.
- مشروع إنشاء كوبرى برج العرب تقاطع محور التعمير يهدف إلى إلغاء الدورانات عند تقاطع محور التعمير مع وصلة سيدى كرير والقضاء على الاختناقات المرورية للقادم من محور التعمير، وذلك لتحقيق السيولة المرورية المطلوبة واختصار الوقت، وللحد من الحوادث.
- وقد جاءت تكلفة مشروع إنشاء الكوبرى نحو 500 مليون جنيه، وتبلغ عدد الحارات المرورية للكوبرى الرئيسى 5 حارات مرورية لكل اتجاه بعرض كلى 41.2 متر، وعدد 4 حارات مرورية لكل اتجاه بعد المطلع والمنزل بعرض كلى 33.88 متر.
- يساهم فى الربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتجهة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.
- كما سيسهم مشروع المحور التنموى لمدينة برج العرب فى الربط بين طريق "القاهرة - الإسكندرية" الصحراوى ومدينة برج العرب، وحتى سيدى كرير لخدمة مدينة برج العرب، وربطها بالطريق السريع، وخدمة حركة المرور المتج محور سيدى كرير.
- يتم حاليا تطوير الطريق الساحلى على حدود محافظة الإسكندرية بدءا من كم 21 حتى كم 57
- الطریق یكمل فى محافظة مطروح حتى كم 100 و يتكون الطريق من 4 حارات 2 رئيسى فى كل اتجاه، وقد تم الانتهاء من الطريق الرئيسى وجارٍ الانتهاء من كوبرى سيدى كرير وذلك لرفع كفاءة تقاطع الطريق الساحلى القادم من محور التعمير لتسهيل الحركة المرورية على مستخدمى الطریق.
- يصل طريق محور سيدى كرير ليربط بين محور كارفور و برج العرب و الطريق الساحلى و الطريق القديم ، يسهل الوصول الى مطار برج العرب وخلق تنيمة على جانبى الطريق رفع كفاءة الطريق تعمل على تقليل عدد الحوادث و تقليل من زمن الرحلة بنسبة 20% .
- كما تتولى محافظة الاسكندریة تطوير طريق وادى القمر غرب الاسكندرية، بطول 2200 م بعرض متوسط متر لكل إتجاه ماعد جزء من صیدلیة عشرى حتى شركة الاسكندریة للبترول بعرض ٩ متر. هة إلى مطار برج العرب الدولى واستاد برج العرب.
- يواصل جهاز تعمير الساحل الشمالى التابع لوزارة الاسكان المنوط به أعمال التنفيذ ، تنفيذ مشروع تطوير الطریق من الصحراوى الواصل بين مطار برج العرب ونجع حبونى بطول ١٥ كم طولى، وعرض ٢٢ مترا، حيث يبلغ قيمة تمويل المشروع 300 ملیون جنيه من وزارة الاسكان، الا أن المشروع يواجه بعض المعوقات فى نزع الملكیة ويتم حاليا التنسيق القوات لإزالة التعديات.
أما أعمال تطوير الطریق من محور التعمیر وحتى المطار برج العرب فيقوم بتنفيذ المشروع هيئة الطرق و الكبارى و تتولى التنفيذ شركة النیل العامة لانشاء الطرق بتمويل يبلغ نحو 291 مليون جنية و من المقرر أن يتم الانتهاء منه فى ديسمبر 2018.
- كما يعد الطريق الدائرى من أهم المحاور المرورية التى تم تطويرها مؤخرا بالاسكندرية، الطریق الدائرى والذى تم تطويرة بطول ٨,٨ كم ويساهم فى نقل الحركة من الطریق الصحراوى الى الطریق الزراعى بكوبرى ابیس ویخدم المتجه الى شرق المدینة باتجاھین و یعتبر محور حیوى للنقل بمدینة الاسكندریة.
- ويتكون محور الطريق الدائرى من ثلاث حارات مروریة وقد تم الانتهاء من 95 % منه ومتبقى التشطیبات النهائية

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟