رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

خطة «التعليم» للعام الدراسي الجديد.. تطبيق الإجراءات الاحترازية.. والاستفادة من منصة Edmodo والقنوات التعليمية

الجمعة 09/أكتوبر/2020 - 10:06 م
البوابة نيوز
هانى البدرى
طباعة


استعدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بحزمة من القرارات والإجراءات المقرر اتباعها في العام الدراسي الجديد ٢٠٢٠/٢٠٢١، لإدارة العملية التعليمية في ظل احتمالية استمرار جائحة كورونا، وتبرز "البوابة" ملامح خطة التعليم العام في السطور التالية..
خطة «التعليم» للعام
المناهج الدراسية المقرر تطبيقها على الصفوف الثلاثة الأولى، حيث يتم تدريس مناهج "متعدد التخصصات، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية"، للصف الأول الابتدائي.
وفي الصف الثاني الابتدائي: يتم تدريس مناهج "متعدد التخصصات، اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية"، وفي الصف الثالث الابتدائي: يتم تدريس مناهج "متعدد التخصصات، اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الإنجليزية، التربية الدينية، التربية البدنية والصحية، كتاب القيم واحترام الآخر".
وتطبق هذه المناهج على الطلاب بالصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي بكافة مدارس التعليم العام: (الرسمية – الرسمية للغات – والرسمية المتميزة للغات – الخاصة بنوعيها العربي، واللغات) اعتبارًا من العام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١.
كما نصت قرارات "التعليم" على أن تطبق بعض أنشطة التوكاتسو على الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية.
ويشارك في تدريس المناهج الدراسية اثنان من المعلمين معًا داخل حجرة الدراسة، كما يقوم بتدريس الفترات الدراسية المخصصة للغة الإنجليزية معلم اللغة الإنجليزية، ومنهج القيم واحترام الآخر للصف الثالث الابتدائي يقوم بتدريسه معلم الفصل بواقع فترة واحدة من فترات اللغة العربية أسبوعيًا، أما دليل الأنشطة لمعلم التربية الرياضية فيترك له آلية تنفيذ حصة التربية الرياضية من خلال أنشطة مصورة أو التمارين على المنصات الإلكترونية، أو من خلال التعاون مع مديريات الشباب والرياضة.
كما منحت الوزارة مديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات صلاحية إجراء التعديلات اللازمة للنظام المدرسي، وفق ظروف كل محافظة، بشرط ألا يؤثر ذلك على المحتوى الأساسي للبرنامج الدراسي، وفلسفته، ويحظر تطبيق أية مقررات دراسية بخلاف المناهج الواردة بالمادة الثانية من هذا القرار.
وبالنسبة لنظام التقييم في الصفوف من الأول حتى الثالث الابتدائي، قررت وزارة التعليم، أن يكون التقييم بناء على قياس الأداء والسلوك الفردي والجماعي للتلميذ، من خلال المهام الفردية والجماعية بنوعيتها "الشفهية، التحريرية، المهارية"، باستخدام الأداء المتدرج على نحو" ١-يفوق التوقعات دائمًا": ويرمز له باللون الأزرق. ٢- "يلبي التوقعات": ويرمز له باللون الأخضر، ٣-يلبي التوقعات أحيانا": ويرمز له باللون الأصفر. ٤- "أقل من المتوقع ": ويرمز له باللون الأحمر.
وفي نهاية كل فصل دراسي يتسلم ولي الأمر تقريرًا يعبر عن أداء الطالب طوال تلك الفترة، وتحفظ صورة منها في ملف الطالب.
خطة «التعليم» للعام
فصول التقوية

قرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تكون مجموعات التقوية اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، وذلك بهدف تحسين مستوى الطالب الدراسي بتلك المواد ويتم الإعلان عن قيمة الاشتراك والمواعيد وأماكنها وأسماء المعلمين القائمين بالتدريس بها في لوحة الإعلانات لمجموعات التقوية.
وبموجب القرار ستكون المدة الزمنية المخصصة للمجموعة ساعتين في الأسبوع وفقًا للخطة التعليمية المحددة للمواد الدراسية، ويتم مراعاة أن تكون المجموعة من عدد من الطلاب بما يتناسب مع مساحة القاعات المخصصة مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.
ونص القرار على تخفيض نسبة ٥٠٪ من الاشتراكات المحددة لكل الصفوف الدراسية لأبناء الشهداء وأبناء السادة المعلمين بالتربية والتعليم والطلاب الأيتام، وتخفيض نسبة ٢٥٪ لباقي العاملين بالتربية والتعليم، وذلك بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.
كما نص القرار على أن مدير الإدارة التعليمية المختص ومجلس أمناء الإدارة يتولون تحديد مقابل اشتراك طلاب الشهادات المحلية أو العامة في الحصة الواحدة، بينما يتولى مدير إدارة المدرسة ومجلس أمناء المدرسة تحديد مقابل الاشتراك لطلاب صفوف النقل، مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى (١٠ جنيهات) والحد الأقصى (٨٥ جنيها).
ووفقًا للقرار، فإنه يجوز الاستعانة ببعض الكوادر من غير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بعد مراجعة مؤهلاتهم من خلال مدير عام الإدارة التعليمية المختص، بشرط ألا تزيد نسبة هؤلاء على ٢٥٪ من إجمالي عدد المعلمين المشاركين بالمجموعات.
ونص القرار على أن تُحصل رسوم الاشتراكات وتوزع حصيلتها على المشاركين طبقًا للائحة مالية يتم وضعها في هذا الشأن، مع مراعاة ألا تقل نسبة مقابل الأداء للمعلمين عن ٧٥٪ من إجمالي المتحصلات.
خطة «التعليم» للعام
التعليم الفني

جاءت أبرز تعليمات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني كالتالي..
١ - تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا طوال الدراسة بالمدرسة.
٢ - يتم اعتماد نظام التعليم المدمج كنظام أساسي لتعليم الطلاب، بمدارس التعليم الفني بمختلف نوعياتها، بما يضمن الجمع بين تواجد الطلاب وتنفيذ الدروس النظرية والإجابة عن تساؤلات الطلاب، وكذلك الاستفادة من المنصات الإلكترونية Edmodo وغيرها في التواصل بين المعلم والطالب، طبقا لجدول يتم وضعه من جانب إدارة المدرسة بالتعاون مع التوجيه الفني المختص.
٣ - منح صلاحيات لمديري المدارس وتكليفهم تحت إشراف مدير التعليم الفني ومعاونيه بالمديريات والإدارات التعليمية لوضع نظام لحضور الطلاب للمدرسة وكذلك إعداد جداول دراسية توضح جدول للتدريس بالمدرسة وجدول التدريس عن بعد في ضوء ما تم تحديده بالخطط الدراسية من مديرى عموم تنمية المواد والتوجيه المختص، والتي توضح عدد ساعات التدريس بالمدرسة، وعدد ساعات التدريس عن بعد من خلال المنصة الإلكترونية، وذلك طبقا للمحددات التالية:
١ - كثافة الطلاب بشرط تحقيق تباعد بين الطلاب داخل الفصول بمعدل متر بين الطلاب.
٢ - القدرة المؤسسية متمثلة في مساحة الفصول وتوافر الورش والمعامل والمساحات الفعلية المتاحة.
٣ - يتم تحديد جدول بساعات محددة ومعلنة لتواصل المعلمين مع الطلاب من خلال منصة ادمودو، ويكون التواصل من خلال الايميل الخاص بالوزارة للمدرسين والطلاب بما يسمح بمتابعة العمل على المنصة من خلال الوزارة.
٤ - في حالة عدم زيادة الكثافة وتحقيق التباعد الاجتماعي يتم الحضور بنظام اليوم التقليدي الكامل وفي حالة الحاجة لتقسيم حضور الطلاب للمدرسة يفضل ألا يقل عدد أيام الحضور عن ٣ أيام أسبوعيا ويفضل ألا تكون متتالية.
واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة الضرورة للعمل بالمدارس ٦ أيام أسبوعيا، وفي حالة زيادة الكثافة تتخذ الإجراءات لتحويل مدارس الفترة الواحدة إلى فترتين.
وأكدت الوزارة ضرورة التواصل مع الإدارات العامة للتعليم الفني "صناعي- تجاري - زراعي - فندقي"، وموافاة الإدارات العامة للتعليم الفني بالجداول الدراسية وللدراسة عن بعد، قبل يوم الأحد الموافق ١١ أكتوبر ٢٠٢٠.


غلق المدارس

كما أكدت الوزارة أنه سيتم غلق الفصل، لمدة ٢٨ يومًا، تبدأ من تاريخ بداية تنفيذ قرار الغلق، في حال حدوث أكثر من حالة مؤكدة بكورونا، في نفس الفصل، خلال أسبوعين، وتتخذ القرار الإدارة التعليمية، والإدارة الصحية التابعة لها المدرسة.
كما يتم غلق المدرسة، لمدة ٢٨ يومًا، بواسطة مديرية الصحة، ومديرية التربية والتعليم، عند غلق أكثر من فصل، بالمدرسة، خلال أسبوعين، ويُعد ذلك مؤشرًا على زيادة معدل انتقال مرض "كوفيد ١٩" بالمدرسة.
ويتم غلق مجمع المدارس كاملًا، لمدة ٢٨ يومًا، بواسطة مديرية الصحة، ومديرية التربية والتعليم، إذا حدث مؤشر أدى لغلق فصل، بأى من مدارس المجمع، بعد غلق مدرسة فيه، خلال أسبوعين، من غلق المدرسة الأولى.
ويكون غلق مدارس قرية أو مدينة، بقرار من المحافظة، عند فرض الحجر الصحى، على إحدى القرى أو المدن، ويمتد الغلق حتى نهاية فترة الحجر الصحى المقرر.
وتبعًا لتوصيات لجنة إدارة الأزمة وتطور الوضع الوبائى، قد يتم اتخاذ قرار بغلق مدارس إحدى المحافظات، لمدة لا تقل عن ٢٨ يومًا، وقد تمتد، وفقًا لما تقرره اللجنة، ويتم تطبيق هذا القرار بواسطة ديوان المحافظة.
وتطبق هذه الإجراءات، على جميع أنواع المدارس، الحكومية والخاصة والدولية وغيرها، وتتم عملية تطهير للفصل أو المنشأة، وتتم عملية متابعة المخالطين، بواسطة الإدارة الصحية.


"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟