رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

كلمة السيسي في ذكرى النصر واجتماعه مع مدبولي أبرز عناوين الصحف

الأربعاء 07/أكتوبر/2020 - 09:47 ص
الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي
أ ش أ
طباعة
استحوذت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر المجيد، على العناوين الرئيسية لصحف القاهرة الصادرة اليوم الأربعاء، إلى جانب عدد من أخبار الشأن المحلي، على رأسها اجتماع الرئيس مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بخصوص تطوير منظومة الجمارك.
وتحت عنوان "السيسي في الذكرى الـ47 لانتصارات أكتوبر: نجدد العهد على مواصلة العمل للبناء والتعمير والسلام"، أبرزت صحيفة "الجمهورية" تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس خلال كلمته بمناسبة ذكرى انتصار السادس من أكتوبر، أن نصر أكتوبر علمنا أن الأمة المصرية قادرة دومًا على الانتفاض من أجل حقوقها وفرض احترامها على الآخرين، وعلمنا أيضًا أن الحق الذي يستند إلى القوة تعلو كلمته وينتصر في النهاية.
وأوردت الصحيفة نص كلمة الرئيس كاملا، والذي شدد خلاله على أن حرب أكتوبر المجيدة لم تكن مجرد معركةٍ عسكريةٍ، وإنما كانت اختبارًا حقيقيًا لقدرة الشعب المصري على تحويل الحلم إلى حقيقة، مشيرًا إلى أن مصر وهي تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر تستعيد من ذاكرتها قصة كفاح شعبها عبر تاريخها الممتد منذ آلاف السنين مستلهمةً من عظمة ماضيها نورًا تسير على دربه، لتحقق لحاضرها الأهداف المنشودة التي تسعى إليها والآمال العريضة التي يتطلع إليها شعبها.
وقدم الرئيس - في كلمته- تحيةً إلى جيل أكتوبر العظيم الذي حقق النصر، ورفع راية الوطن على ترابه المقدس، وأعاد للعسكرية المصرية الكبرياء والشموخ، وتحيةً إلى بطل الحرب والسلام، صاحب قرار العبور العظيم، الرئيس الراحل "محمد أنور السادات" الذي اتخذ القرار وتحمل تبعاته بشجاعة الفرسان وعزيمة الرجال، وتحية إلى كل أمٍ مصريةٍ غرست في أبنائها عقيدةً راسخةً وهي أن الأرض لا يمكن التنازل عنها مهما كان الثمن وربطت على قلبها صبرًا وإيمانًا.
وتحت عنوان "الرئيس: تطوير شامل للجمارك" سلطت "الجمهورية" الضوء على اجتماع الرئيس أمس مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير المالية الدكتور محمد معيط، والدكتور إيهاب أبو عيش نائب وزير المالية للخزانة العامة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس وجه -خلال الاجتماع- بتركيز استراتيجية تطوير منظومة الجمارك على حوكمة التصدير والاستيراد من وإلى الدولة، مع تبسيط الإجراءات المستندية، واختصار زمن إجراءات الإفراج الجمركي، لتتكامل تلك الجهود مع سلسلة الموانئ الحديثة التي باتت مصر تتمتع بها على البحرين الأحمر والمتوسط.
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الاجتماع تناول استعراض مخطط التطوير الشامل لمنظومة الجمارك على مستوى الجمهورية، وإن الرئيس السيسي وجه بأن يتم تزويد المنافذ والموانئ بمعامل فحص متكاملة يتم ربطها إلكترونيًا بمختلف الجهات المختصة، مع وضع مؤشرات ومعايير واضحة لقياس الأداء للوقوف على مدى التوافق مع الأهداف المحددة.
وتحت عنوان "مدبولي: توافر أدوية بروتوكولات كورونا" أبرزت صحيفة "الأهرام" تأكيد رئيس الوزراء حرصه على المتابعة الدورية للجهود المبذولة مع الجهات المختصة لتوفير الأدوية المطلوبة ضمن البروتوكولات المحددة من وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا؛ لتأمين احتياجات المواطنين منها.
وأشارت الصحيفة إلى أن مدبولي اطمأن على توافر هذه الأدوية من خلال تقرير تلقاه من أمانة الشئون الطبية لمجلس الوزراء.
وذكرت الصحيفة أن الدكتور مصطفى مدبولي واصل اجتماعاته للتعرف على الموقف التنفيذي للمشروعات الخدمية والتنموية في مختلف المحافظات، وذلك من خلال لقاء عقده مع محافظ أسيوط عصام سعد عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، واجتماعه مع محافظ سوهاج طارق الفقي لبحث آليات التغلب على المعوقات التي تواجه المشروعات المتعثرة بمحافظة سوهاج.
وتحت عنوان "علاج 116 ألف مواطن ضمن المبادرة الرئاسية"، أبرزت صحيفة "الأخبار" إعلان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، تقديم الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لـ116 ألفاً و487 مواطناً من خلال 127 قافلة طبية تم تنفيذها على مستوى الجمهورية خلال شهر سبتمبر الماضي وذلك ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام المتحدث الرسمي للوزارة قوله إن القوافل تم تنفيذها بمشاركة 974 عيادة.
وتحت عنوان "تنفيذا لتوجيهات الرئيس.. مصر ترسل الرحلة الخامسة من خطوط إنتاج الخبز للسودان"، أبرزت صحيفة "الجمهورية" استكمال الدولة المصرية إرسال خطوط إنتاج الخبز النصف آلي الميداني، إلى جمهورية السودان؛ استكمالا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمساندة الأشقاء في جمهورية السودان لتجاوز أزمة السيول الأخيرة.
وذكرت الصحيفة أن طائرة نقل عسكرية أقلعت من قاعدة شرق القاهرة الجوية في رحلتها الخامسة متجهة إلى مطار الخرطوم الدولي محملة بعدد من خطوط إنتاج الخبز الميدانية المتطورة المقدمة من الدولة المصرية.
وتحت عنوان "التعليم: الدراسة في موعدها .. و(التقوية) اختيارية"، أبرزت صحيفة "الأهرام" نفي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني تأجيل الدراسة، وإشارته إلى أن ما يتردد عن ذلك هو من قبيل الشائعات التي تغرق الوزارة بين الحين والآخر.
ونقلت الصحيفة عن شوقي تأكيده إنه حال صدور قرار بتأجيل الدراسة فستعلنه الدولة بشكل رسمي، كما ذكرت أنه أشار إلى أن مجموعات التقوية المدرسية خلال العام الدراسي الجديد ستكون اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، وأن الحد الأدنى لمقابل الاشتراك بها 10 جنيهات والأقصى 85 جنيها، وأن هناك تخفيضا بنسبة 50% لأبناء الشهداء والمعلمين بالتربية والتعليم والطلاب الأيتام.
وسلطت "الأخبار" الضوء على إعلان رئيس شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية المهندس أحمد زكي عابدين البدء في دراسة تخطيط أعمال المرافق للمرحلة الثانية من العاصمة الجديدة على مساحة 47 ألف فدان.
فتحت عنوان " انتهاء العمل في الحي الرئاسي والأوبرا ومدينة الثقافة بالعاصمة"، نقلت الصحيفة عن عابدين قوله إن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية انتهت أعمال ترفيقها بنسبة 100% كما تم تخصيص كل أراضي المرحلة، كما أشار إلى أنه من أهم مكونات هذه المرحلة الحي الحكومي الذي سيتم الانتهاء من تنفيذه بالكامل نهاية العام الحالي.

"
مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟

مع زيادة عدد الإصابة بفيروس كورونا عالميا.. هل توافق على عودة الإجراءات الاحترازية؟