رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

إعداد المفكر البيئي "سلسلة للاهتمام بالبيئة حولنا" (3)

الثلاثاء 06/أكتوبر/2020 - 04:07 ص
البوابة نيوز
كتبت - أمنية إبراهيم
طباعة
الاستراتيجيات الأربع للمفكر البيئى (3)
هل المفكر البيئى شخص له استراتيجيات خاصة فى التفكير؟؟ احضر ورقة وقلم، واكتب إيجابتك، وبعد قراءة هذا المقال قم بتقييم إجابتك.
وهنا يجدر بنا السؤال هل المفكر البيئى شخص وجودى فى كينونة عقليته، وفلسفى فى تفكيره، وينظر إلى الأمور من منظور فلسفى بحت، هل هو يؤمن بالوجودية، أم سقراطى الشك أنا أشك إذًا أنا موجود، أم ديكارتى، أو بيكونى، أن أشك إذا أنا موجود، وبما أنى موجود لابد أن هناك من أوجدنى، لأننى لا أستطيع أن أوجد نفسى بنفسى، إلا وهو الله سبحانه وتعالى، وهنا تتأتى عقلية الشخص المسئول، الشخص الذى يتحمل المسئولية المجتمعية، والتى تجمع العقل الناقد مع المسئولية فى أعمار الأرض، وإنبات الحياة، حتى ولو بتقديم الفكر الراقى، وهذا العقل الذى يتميز به المفكر البيئى له استراتيجيات أربع ألا وهم :
أولا : النقد البناء:
هو نقد أى شيء لا يتقبله المفكر البيئى فى الشأن البيئى، ويأمل فى تغييره، أو أى وضع بيئى مجتمعى غير صحيح، ولكن نقده له يكون نقدا بناء يعمل على ايجاد حلول مفيدة وخلافة تبنى ول اتهدم، وفكر قائم على العلم، و ليس الجهل.
ثانيا: قبول الاخرين وتقبلهم:
إن قبول الآخرين والعمل على إصلاح عيوبهم الفكرية يكون بالحجة، والتوعية البيئية، التى تنبع من المسئولية المجتمعية، وأن أسمى ما يكون عليه المرء هو تقبل الاختلاف.
ثالثا: التطور المستمر:
أن عقل المفكر البيئى عقل لا يقبل إلا بالتطور المستمر، والنمو الفكرى الجم، وهو الهدف الأسمى لديه، فهو شخص متفوق لا يقبل إلا بالتفوق العقلى.
رابعا : التنوع والغزارة الفكرية:
هنا يمكن وصف عقل المفكر البيئى على أنه متنوع وغزير فى إنتاجه، ووفير فى مخرجاته الفكرية، ومبدع فى طياته الابتكارية.
ولا يمكن القول إلا أن الشخص الذى يتمتع بعقلية المفكر البيئى أنه شخص يتفوق على نفسه قبل التفوق على الآخرين،  وذو بصر وبصرية بيئية.. والآن راجع إجابتك وأضف عليها الذى لا يوجد بها من نقاط.


"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟