الإثنين 15 أغسطس 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

" فجر جديد " معرض للفنانة التشكيلية دينا شلبي بـ" جاليري نوت الزمالك"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news


افتتحت الفنانة التشكيلية دينا شلبي، معرضها الفني "اعتاب فجر جديد"، الذي ينظمه جاليري نوت بالزمالك، وذلك في إطار الاحتفالات بذكرى نصر أكتوبر المجيد، على أن يستمر حتى 14 أكتوبر الجاري.

يهدف المعرض إلى اثارة فضول المتفرج من خلال عرض أعمال فنية منتقاة للتعرف بشكل أعمق على حضارة مصر القديمة التى تُعد من أقدم وأهم الحضارات في العالم، وواحدة من النقاط المضيئة في تاريخ البشرية والتى تركت تأثيرًا كبيرًا في التاريخ الانسانى وأصبحت رمزًا من رموز التقدم، وأخذت منها البشرية الكثير والكثير لدرجة عجزت معها كل العلوم الحديثة عن  تقليدها أو كشف اسرارها.
تنقسم أعمال المعرض إلى 6 موضوعات تتناول المفاهيم الأساسية حول أساطير الخلق في الحضارة المصرية القديمة فتبدأ من قصة الوجود والعدم، ثم تأتي إرادة الخلق من الخالق لأول مرة "فكرة كن فيكون"، ثم تبلغ الحياة من بحر ظلمات العدم، وأخيرا تأتي مرحلة النهاية بعد خضم الحياة وما فيها، مشيرة إلى أن عقيدة الخلق أرست التسامح في الحضارة المصرية القديمة، من خلال تقبل تعدد تأويلات الخلق، فنقطة بدايتها واحدة هى الخالق، ولكنها تباينت طرقها التى تعبر عن روح الحياة وثرائها.

وعن مشروعها الفنى تقول دينا شلبى: "يهدف مشروعى إلى رواية قصة عظمة الحضارة المصرية القديمة من خلال أعمال فنية منتقاة من فنها وفلسفتها وروحانياتها وقيمها الأخلاقية واساطيرها التى نسجت النفس البشرية كما نعرفها اليوم، أو بالأحرى كما نود أن تكون من جديد. عن طريق مزج الرسم بالتصوير والكتابة لاحياء قطعا فنية من مصر القديمة توضع في ثوب جديد. مضيفة: "كل عمل فنى تصحبه قصة القطعة أو الفكرة المستوحى منها ودلالتها عبر الزمان والمكان".

وأشارت الفنانة مها فخر الدين إلى أن المعرض يأتى في إطار احتفالات أكتوبر ويستمر حتى 14 أكتوبر الجارى ويعد باكورة التعاون مع الفنانة دينا شلبى، ومن جانبه قدم شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية التهنئة للفنانة ووالدها الدكتور سامى السباعى مستشار المركز القومى للبحوث وعضو جمعية الخريجين ووالدتها الروسية، لافتًا إلى أنه جارى الترتيب مع إدارة المركز الثقافى الروسى بالقاهرة لإستضافة المعرض بقاعة المركز الرئيسية لتميزه في المعالجة الفنية للحضارة المصرية.