رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

رسائل تحذيرية من مستشار الرئيس لمكافحة كورونا تزامنا مع قرب العام الدراسي

الأحد 04/أكتوبر/2020 - 11:42 ص
محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين
سحر ابراهيم
طباعة

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، أن فيروس كورونا مازال موجودًا في مصر، مشيرًا إلى أنها مرت بأيام عصيبة وصعبة للغاية بسبب زيادة الإصابات وارتفاع الحالات التي تحتاج إلى تلقي العلاج في المستشفيات.

وأضاف تاج الدين تم التعامل مع المرض على كل المستويات مثل بداية من الرئيس السيسي، كما لعب الإعلام لعب دورًا كبيرًا.

وحذر مستشار الرئيس من التهاون في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، قائلًا: "مش عاوزين يحصل نكسة لأنها هتبقى عبء على الاقتصاد وإحنا مش حمل نقفل الدنيا والمدارس والجامعات تاني".

وشدد على أهمية غسل اليدين والالتزام بالتباعد الاجتماعي: "الفيروس ممكن يجي ويضيع واحد في 48 ساعة، إحنا كويسين دلوقتي، والحمد لله ربنا كرمنا وسيطرنا، والدولة تكاتفت في الحرب على فيروس كورونا ومساعدة الناس وفتح المستشفيات وتوفير أجهزة التنفس الصناعي وعملت مستشفيات ميدانية وهذا لم يحدث في كثير من بلدان العالم، وإذا كنا وصلنا إلى هذا يجب أن نستمر دائمًا فيه".

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار إننا سعينا كثيرا حتى نحصل على مصل الأنفلونزا وقمنا بجلب كميات أكبر من السنوات السابقة، وننصح باستخدامه لأنه مفيد ومهم؛ حتى يحصل المواطن على مناعة من أي مرض، وحتى لا يحدث التباس بين الأنفلونزا الموسمية وبين كورونا.

وأضاف تاج الدين أن تطعيم الأنفلونزا الموسمية حيوي ومهم جدا لفئات كثيرة من المجتمع ومنهم كبار السن والأطفال والذين لديهم أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي أو القلب أو أمراض مناعية.

وأوضح تاج الدين: إننا نسعى لإعطاء جميع الكوادر الطبية هذا المصل لأنهم يقومون بمعالجة الناس ويجب إلا بحدث إليهم أمراض حتى يكونوا جاهزين لأي مرحلة والمصل متواجد في المصل واللقاح وفي أماكن أخرى 

وتابع أن لقاح الأنفلونزا الموسمية يتم تغييره كل عام حسب أكثر أنواع الفيروسات انتشارا وهناك فئات تكون معرضة للخطورة وننصح بأخذ هذا التطعيم.

وأشار إلى أن الرسالة المزيفة التي تحذر من فاكسين الأنفلونزا ليست علمية ولا منطقية وليس لها أساس من الصحة وهذا نوع من التشكيك والتضليل.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن الدولة سعت إلى توفير مصل الأنفلونزا بكميات أكبر من السنوات السابقة، موضحا أنهم ينصحون به هذا العام الجاري.

وأضاف تاج الدين خلال تصريحات تلفزيونية أننا ننصح بأخذ المصل خاصة للأشخاص الذين لديهم احتمالية بالإصابات تحمى أنفسهم من المرض خاصة في فصل الشتاء حتى لا يحدث خلط بين الأنفلونزا الشتوية الموسمية وفيروس كورونا.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية أن هذا التطعيم حيوي ومهم جدا لفئات كثيرة من المجتمع خاصة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة في الجهاز التنفسي في القلب أو الكلى أو ضعف المناعة قد يسبب لهم مضاعفات.

وناشد الكوادر الطبية أخذ المصل حتى لا يصابون خاصة أنهم يعالجون المرضى الصابين، مشيرا إلى أن اللجنة العليا لمعالجة الأزمة برئاسة رئيس مجلس الوزراء تم توفير الكميات الإضافية وهيئة الشراء الموحد حصلت على المصل ومتواجد الآن في المصل واللقاح وتوفيره في تلك الفئات المذكورة.

"
هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟

هل تتحايل قطر على شروط المصالحة ؟