رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

على الدين هلال: المواطنة لن تحل فقط بالجدل الفكري

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 07:31 م
البوابة نيوز
سمية أحمد
طباعة
قال الدكتور علي الدين هلال إن المواطنة هي تأكيد المشتركات بين البشر المختلفين، مؤكدا على أن فكرة المواطنة لن تحل فقط بالجدل الفكري وإنما أيضا بتغيير السلوكيات. 
وأكد هلال خلال كلمته بندوة المواطنة وأزمة الخطاب الديني والثقافي في مصر" ان هناك عدة عقبات تواجه فكرة المواطنة والوطنية، فلا توجد مواطنة كاملة في أي من دول العالم، فالمواطنة ليست فكرة يمكن الاختلاف عليها وإنما هي حرمة اكتساب حقوق جديدة بشكل سلمي وتجردي بين جميع أفراد المجتمع وان ما تقوم به الدولة الآن يعزز من قيم المواطنة. 
مستكملا :"انه ولأول مرة يقوم رئيس الجمهورية للذهاب إلى الكنيسة لتهنئة المسحيين باعيادهم، على خلاف ما كان يحدث في الماضي، كما أن تعهد الدولة بإعادة إعمار الكنائس التي تم استهدافها خلال الفترة السابقة يعلي أيضا من قيمة المواطنة بين أفراد المجتمع المصري:. 
وأكد هلال على أنه بالرغم من كل هذا إلا أن المجتمع مازال به رواسب من التقاليد والعادات المعادية المواطنة بالرغم من وجود بعض الأحكام الصادرة من المحكمة الدستورية العليا والقضاء الإداري والتي تتعلق بالمساواة بين أفراد المجتمع الواحد والتي نفخر بها جميعا. 
كما أن الفن والسينما والثقافة لهم دور بارز في خلق مناخ جيد لفكرة المواطنة وهو الذي تمثل في ظهور افلام مثل فيلم حسن ومرفص وفيلم هندي والوعد والتي ظهرت به علاقات صحافة تجمع بين المسلمين والمسيحيين خلال الأحداث. 
انطلقت منذ قليل ندوة "المواطنة وأزمة الخطاب الديني والثقافي في مصر" بالمجلس الاعلى للثقافة والتي تنظمها لجنة الفلسفة وعلم الاجتماع والأنثروبولوجيا بالمجلس. 
وبدير الندوة الدكتور أحمد مجدي حجازي ويتحدث فيها فيها كلا من الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية والدكتور علي الدين هلال.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟