رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

الرئيس السيسي وقادة العالم ينعون وفاة أمير الكويت.. ويعلنون الحداد لمدة ثلاثة أيام.. الشيخ صباح الأحمد زعيم عظيم من طراز فريد وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان

الثلاثاء 29/سبتمبر/2020 - 06:23 م
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
نعت جمهورية مصر العربية ببالغ الحزن والأسى سمو أمير دولة الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم، لتفقد الأمة العربية والإسلامية زعيمًا عظيمًا من طراز فريد، بعد عمر حافل بالعطاء والإنجازات في خدمة شعبه وأمته العربية والإسلامية ونصرة قضاياها.
وقالت رئاسة الجمهورية، في بيان إن جمهورية مصر العربية لتستذكر في هذه الظروف الأليمة بكل العرفان والتقدير المواقف الأخوية للأمير صباح، وبصماته البارزة في نهضة الكويت والأمتين العربية والإسلامية، فلقد كان قائدًا حكيمًا كرّس حياته في خدمة شعبه وأمته والإنسانية جمعاء، وستظل أعماله وإنجازاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجًا يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء.

وأضاف البيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي إذ ينعي لمصر وللأمتين العربية والإسلامية أخًا وصديقًا عزيزًا، ليعرب باسمه وباسم مصر حكومةً وشعبًا عن خالص تعازيه وصادق مواساته إلى الشعب الكويتي الشقيق وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجسيم، داعيًا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، وأن يسدد سبحانه وتعالى خطى دولة الكويت لمواصلة مسيرة التقدم والازدهار والدفاع عن قضايا العروبة والإسلام.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لمدة ثلاثة أيام، وذلك لوفاة المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء ٢٩ سبتمبر وحتى يوم الخميس الموافق الاول من أكتوبر ٢٠٢٠.

من جانبه نعى رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد، المغفور له الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي انتقل إلى جوار ربه.
كما أعلن الحداد وتنكيس الأعلام 3 أيام.

ونعى ملك الأردن جلالة الملك عبدالله الثاني، سمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه اليوم.

وقال الملك عبر تويتر "فقدنا اليوم أخًا كبيرًا وزعيمًا حكيمًا مُحبًّا للأردن سمو الشيخ صباح الأحمد رحمه الله".

وتابع "كان قائدًا استثنائيًا وأميرًا للإنسانية والأخلاق، كرّس حياته لخدمة وطنه وأمته ولم يتوانَ في مساعيه الخيّرة عن بذل كلّ جهدٍ لوحدة الصف العربي، نعزي أنفسنا والشعب الكويتي الشقيق بهذا المُصاب الجلل".

ونعى الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين، نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء البحريني، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

واعتبر ولي العهد الأمير سلمان، إن الأمة فقدت قائدا حكيما، وأمير الإنسانية الذي أحب الخير للجميع.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون، ناعيًا سمو أمير البلاد، إن أمير الكويت كان شقيقًا كبيرًا للبنان، ومثالا للمروءة والاعتدال والحكمة، ووقف إلى جانب اللبنانيين في الظروف الصعبة التي مروا بها وأعاد إعمار الكثير من المدن والقرى اللبنانية، وأطلق مشاريع إنمائية وعمرانية كثيرة، وغيابه سيشكّل خسارة كبرى.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟