رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تواصل صرف 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة وقبول طلبات جديدة تنفيذا لتكليف الرئيس

الإثنين 28/سبتمبر/2020 - 11:34 ص
البوابة نيوز
سحر ابراهيم
طباعة
أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة لدعم العمالة غير المنتظمة لمواجهة الأعباء الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا بعد تضرر هذه العمالة، كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولى، بمواصلة استمرار صرف 500 جنيه دعم للعمالة غير المنتظمة المتأثرة من جائحة فيروس كورونا.
وأضاف السيسي، خلال افتتاح مجمع التكسير الهيدروجينى بمسطرد، في محافظة القليوبية: "احنا ادينا 3 شهور عمالة غير منتظمة، مش هتكملوا سنة ولا إيه.. إحنا نكمل شوية، ولو في طلبات جديدة نشوفها، في قطاعات زى السياحة لسه مرجعتش، والدنيا واقفة".
كما اتخذت الدولة عددًا من الإجراءات للحفاظ على العمالة لدى اتحادات الأعمال والقطاعات المختلفة هو أهم مستهدفات الدولة المصرية بكل مؤسساتها وأنه في إطار الحفاظ على العمالة جاءت أبرز المعلومات كالتالي:
- يتم العمل بالتنسيق مع كل جهات الدولة من مجتمع مدنى وقطاع خاص في إطار المسئولية المجتمعية لضمان تكاتف الجميع في مواجهة تلك الأزمة.
- الحفاظ على العمالة هو حفاظ على الاقتصاد القومى لعبور تلك الأزمة التى من المهم أن يتكاتف الجميع لمواجهتها لوضع رؤية وسيناريوهات لسير الأحداث في الفترة المقبلة.
وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مبادرة لدعم العمالة غير المنتظمة لمواجهة الأعباء الاقتصادية السلبية لفيروس كورونا بعد تضرر هذه العمالة كما أن الحفاظ على العمالة هو حفاظ على الاقتصاد القومى لعبور تلك الأزمة التى من المهم أن يتكاتف الجميع لمواجهتها لوضع رؤية وسيناريوهات لسير الأحداث في الفترة المقبلة.

وكلف الرئيس السيسي، بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا قيمتها 500 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر.
وترصد البوابة نيوز أهم المعلومات حول العمالة الغير منتظمة وكانت كالأتى:
- إجمالي عدد المستفيدين من منحة الرئيس عبدالفتاح السيسي للعمالة غير المنتظمة المتضررين من أزمة فيروس كورونا المستجد وصل إلى 2.5 مليون عامل
- منحة العمالة غير المنتظمة جاءت تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتخصيص منحة مقدارها 500 جنيه شهريا لكل عامل لمدة 3 أشهر لمواجهة التداعيات السلبية لفيروس "كورونا" المستجد على هذه الفئة، ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها رئيس الجمهورية لدعم العمالة غير المنتظمة والتي كان من بينها شهادة أمان التي وجه الرئيس السيسي بإصدارها في عام 2018.
- تم فتح باب تسجيل العمالة غير المنتظمة المتضررة من فيروس "كورونا" من خلال موقع الوزارة للاستفادة من منحة الرئيس السيسي، من خلال لجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعضوية وزارات القوى العاملة، والتخطيط، والتضامن الاجتماعي، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات الأخرى المعنية لوضع الآليات المناسبة لرعاية هذه الفئة.
- وتصرف المنحة عن طريق لجنة مشكلة للتعامل مع ملف العمالة غير المنتظمة المتضررة تنفيذًا لتكليفات الرئيس السيسي في هذا الشأن في إطار جهود الدولة للتعامل مع أزمة فيروس "كورونا".
- كما بدأ صندوق الطوارئ بوزارة القوى العاملة فورًا في اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان صرف مرتبات العمالة المنتظمة المتضررة.
ويذكر انه قد قال الرئيس السيسي خلال تفقده جاهزية العناصر والمعدات والأطقم التابعة للقوات المسلحة المخصصة لمعاونة القطاع المدني بالدولة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المُستجد: "لما نقول هنساعد العمالة غير المنتظمة أنت بتتكلم على ملايين وعلشان دا يوصلهم لا بد أن يكون هناك آليات ووسيلة حتى نوصل هذه الفلوس لهذه العمالة.. طيب هتتعمل إزاى دا كلام بيكون محل نقاشات كثيرة حتى نوفر عليكم الجهد ويحقق كفاءة المسار الذي نريد أن نحققه.. طيب هياخد يوم.. اثنين.. ثلاثة.. أسبوع.. يمكن، لكن في النهاية اللي احنا قولناه هنفذه ليكم".
وتابع: "وأنا هقول في النهاية الإجراءات الاقتصادية التي قامت بها الدولة من باب وضعها في سياق واحد حتى تعلموا إن الدولة مش بتتحرك في اتجاه تشتغل نقطة وتسيبها هذه إجراءات خلف بعضها متسلسلة الهدف منها في الآخر إنها توصل بالبلد لأقل ضرر من هذا الوباء.. أقل ضرر في كل شيء في الاقتصاد والصحة".
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟