رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

استعدادًا للشتاء.. الصحة تُوفر 2.5 مليون جرعة من مصل الأنفلونزا.. ولأول مرة المصل يشمل 4 سلالات من الفيروس الموسمي.. وسعره يصل إلى 170 جنيهًا

الأحد 27/سبتمبر/2020 - 08:26 م
البوابة نيوز
محمد حميد
طباعة
بداية من الأسبوع الماضي، أعلنت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، عن توفير المصل الخاص بالأنفلونزا الموسمية في مقر الشركة بالعجوزة، وفروعها في المحافظات.
 الدكتور مصطفى محمدي
الدكتور مصطفى محمدي
ونقلًا عن الدكتور مصطفى محمدي، مدير التطعيمات بالشركة، فإن المصل المتوفر بداية من اليوم، هو اللقاح الرباعي ويتم إعطاؤه للأشخاص من عمر 3 سنوات، موضحًا أن المصل يتوفر في مقر وفروع الشركة وقيمة اللقاح 170 جنيهًا، لافتًا إلى أن المصل الرباعي يشمل 4 سلالات من الفيروس الموسمي.
إلى ذلك، قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن فصل الشتاء هذا العام يعتبر تحدي كبير لانتشار عدد من الفيروسات التنفسية إلى جانب التخوف من حدوث موجة ثانية من فيرس كورونا.
وأضاف، أن هناك فرق بين أعراض الإصابة بفيروس كورونا والأنفلونزا الموسمية، حيث يعتبر الارتفاع البسيط في درجات الحرارة، ووجود احتقان خفيف في الحلق من أعراض الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.
ونصح المواطنين وخاصة كبار السن والحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة تناول لقاح الأنفلونزا الموسمية لتجنب أو تقليل فرص الإصابة بنزلات البرد، مشددًا على ضرورة تغذية الأطفال بصورة جيدة لتقوية جهاز المناعة وذلك بتناول الغذاء الصحي السليم كتناول عسل النحل والخضروات والبروتين والفواكه.
ولفت إلى أنه يفضل تناول مصل الأنفلونزا الموسمية في هيئة المصل واللقاح لاستشار الطبيب قبل أخذه، مضيفًا أن الحصول على لقاح الإنفلونزا لا يحمى من الإصابة بفيروس الكورونا، ولا توجد أي علاقة بين اللقاحين فكل منهما يوفر حماية من الفيروس الخاص به.
وأشار الحداد إلى أن منظمة الصحة العالمية أوصت بضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا حتى لا تحدث جائحتين خاصة في فصل الشتاء الذى يكثر فيه الإصابة بالإنفلونزا، موضحًا أنه لايوجد أي تشابه بين الأجسام المضادة المتعلقة بالإنفلونزا والكورونا.
وأوضح رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، أنه يمكن الحماية من فيروس الإنفلونزا ومن الإصابة المتعلقة بالالتهاب الرئوي من خلال الحصول على لقاحي الأنفلونزا والالتهاب الرئوي وهو ما يقلل من الإصابة بالمرض ويحمى من حدوث المضاعفات.
وأضاف، أنه أفضل توقيت للحصول على لقاح الإنفلونزا شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وفيها يتفاعل المصل مكونا أجسام مضادة للحماية من العدوى، لافتًا إلى أنه يحظر على الأشخاص المصابين بحساسية من البيض والأطفال الأقل من 6 شهور والمصابين بمتلازمة الشلل الرباعي الحصول على لقاح الأنفلونزا كما يفضل الإسراع في الحصول على اللقاح.
الدكتور محمد عبد
الدكتور محمد عبد الفتاح
من جهته، قال الدكتور محمد عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للشئون الوقائية بوزارة الصحة، إن مصل الأنفلونزا مهم جدًا في ظل انتشار فيروس كورونا، موضحًا أن معظم الأمراض التنفسية في فصل الشتاء مصدرها الأنفلونزا.
وأكد، أن الأنفلونزا تقلل المناعة في الجسم وتسمح لأى فيروس يدخل الجسم، وهناك تداخل كبير في أعراض الأنفلونزا تتشابه مع أعراض كورونا، لا بد من استبعاد الأنفلونزا بعد التطعيم والتحصين ضدها لمواجهة فيروس كورونا.
وأشار عبد الفتاح إلى أن الشرائح التي تحصل على اللقاح، من يتعرضون لتجمعات ومن يواجهون عبء الأمراض التنفسية من الأطباء والحوامل ومن يعانون أمراض تنفسية. 
وكشف أن لقاح الأنفلونزا هو الثلاثي يضم نوعين من الأنفلونزا، وهذا العام رباعي يضم كل فيروسات الأنفلونزا التي يكون لها موجات أنفلونزا، لافتًا إلى أنه تم توفير 2.5 مليون جرعة، كما أن وزارة الصحة تقدمه للمواطنين من خلال مكاتب الصحة ويكون رسم الخدمة 50 جنيها، ويقدم من كل مكاتب الصحة ومراكز التطعيم.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟