رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بالصور.. متحف سعودي يحوي 3 آلاف قطعة أثرية أبرزها سيف على بن أبي طالب

الجمعة 25/سبتمبر/2020 - 08:03 م
البوابة نيوز
محمد الغريب
طباعة
أكد الشيخ شخبوط بن صالح المري خطيب جامع الملك عبدالعزيز بالمزاحمية بالمملكة العربية السعودية، أن متحفه بالمزاحمية يحوي نحو 3 آلاف قطعة أثرية، منها سيف للإمام على بن أبي طالب كرم الله وجهه.
وقال "المري": إن ذا الفقار سيف أمير المؤمنين على بن أبي طالب رضي الله عنه يعدّ أبرز وأفخم قطعة أثرية يحويها متحفه بالمزاحمية، ويقصده الوجهاء من الأمراء والسفراء والسياسيين من دول العالم خلال زيارتهم للمملكة.
وتابع "المري" خلال لقاء أجرته معه صحيفة سبق: منذ أكثر من 30 عامًا بدأ مشواري الطويل في جمع الآثار النادرة في متحفي المجاور لمنزلي في محافظة المزاحمية، والذي أفخر بأن تم تصنيفه بالهيئة العامة للآثار والتراث الوطني بالمملكة.
وأضاف: المتحف اليوم يحوي أكثر من ثلاثة آلاف قطعة نادرة من التراث الإسلامي بشكل عام، وتراث المملكة بشكل خاص.
وعن سيف على بن أبي طالب رضي الله عنه وقصته، أكد "المري" أنه حصل على السيف من مسن قدم لي أكثر من 20 عامًا، ومن ميزات "السيف" أنه معتدل ولا ينحني وهو من أبرز مقتنيات المتحف، ويحرص كل الزوار على التقاط الصور له.
وأردف: من بين المقتنيات المميزة صاع الأسرة الحاكمة بالمملكة، وراديو "الملك فيصل" الذي يستمع به إذاعة القرآن الكريم بشكل يومي، والراديو يعمل بشكل مميز وصوته صافٍ ودقيق، ومن بين المقتنيات بيضة نعام متحجرة وعليها لفظ الجلالة.
وتابع: من بين أميز المقتنيات هو "سيف الخمسين رقبة" الذي حصل عليه من السياف عبدالله بن عثمان الدوسري، الذي أقام به الحد على أكثر من خمسين من الجناة، وهو مما تميزت به المملكة بتحكيم شرع الله وإقامة الحدود على الجناة.
وأوضح "المري" أنه يستغل الفرصة بنصح جميع الزوار بتجنب الغضب الذي هو السبب الرئيس في القتل والتحلي بالحلم والأناة وعدم الغضب.
ورحب بزوار المتحف والمحبين للتراث الأصيل، بقوله: المتحف تشرّف بزيارة الأمراء وعدد كبير من المسؤولين بالمملكة، وعدد من دول العالم الذين زاروا محافظة المزاحمية.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟