رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زي النهاردة.. السويد توافق على استقلال النرويج وتتخلى عن بولندا

الخميس 24/سبتمبر/2020 - 07:10 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 24 سبتمبر من العام 1905 وافقت السويد على استقلال النرويج، حيث كانت النرويج وأيسلندا وجرينلاند متحدة مع الدنمارك تحت نفوذ التاج الدنماركى وفى عام 1814م.
وأعلنت النرويج نفسها دولة مستقلة، إثر تنازل الدنمارك عن النرويج للسويد بعد خسارتها في الحرب النابليونية، وعلى إثر نزاعات سياسية وقعت، وصوت النرويجيون على الاستقلال بأغلبية ساحقة من أجل حل الاتحاد مع السويد، وإعلان أمير الدنمارك هاكون السابع ملكا للبلاد، وقد وافقت السويد على استقلال النرويج.
والنرويج دولة مأهولة بالسكان منذ القرن الثانى قبل الميلاد من قبل قبائل الفايكنج، إلى أن جاء الملك هارالد شونهارس وتغلب على ملوك القبائل، وتمكن من توحيد البلاد عام 872م، التى سرعان ما أنهارت، وبين عامى 1015م و1030م، واكتمل التوحيد ودخل الدين المسيحى وقبل ذلك بكثير تحديدًا بين عامى 1340 و1814م.
وفي نفس اليوم 24 سبتمبر أيضًا ولكن من عام 1706 تخلت السويد عن حكم بولندا، ومملكة السويد تسمى أيضًا أسوج وهي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا، وتمتلك السويد حدودًا برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدودًا بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق، وترتبط السويد أيضًا بالدنمارك بجسر ونفق عبر أوريسند.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟