رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بمناسبة مرور 75 عاما على إنشائها.. مصر تطرح رؤيتها حول حاضر ومستقبل الأمم المتحدة.. وشكري: مصر تدعو للتصدي للدول الموظفة للإرهاب

الثلاثاء 22/سبتمبر/2020 - 10:20 ص
البوابة نيوز
شاهندة عبدالرحيم
طباعة
ألقى وزير الخارجية سامح شكري، بيان مصر،اليوم الثلاثاء، أمام الاجتماع رفيع المستوى لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الحالي بمناسبة مرور ٧٥ عامًا على إنشاء الأمم المتحدة (١٩٤٥ - ٢٠٢٠) تحت عنوان "٧٥ عامًا: المستقبل الذي نريده؛ الأمم المتحدة التي نحتاجها"،حيث طرح الرؤية المصرية خلال كلمته،في هذا الاجتماع المهم حول حاضر ومستقبل الأمم المتحدة والنظام الدولي المتعدد الأطراف.
بمناسبة مرور 75 عاما
طالب وزير الخارجية سامح شكري، المجتمع الدولى، ممثلا في الأمم المتحدة، بالعمل على صيانة السلم والأمن الدوليين والتصدي لمحاولات تفكيك الدول الوطنية ومكافحة الإرهاب.
كما طالب وزير الخارجية خلال كلمته، عبر الفيديو كونفرنس، بالتصدى للدول التي توظف الإرهاب وتوفر له التمويل والملاذ الآمن.
وشدد سامح شكري، على أن مصر تدعو للتصدي لجميع الدول التى توظف الإرهاب لتحقيق أهداف خاصة.
ونوه بضرورة تصدي المجتمع الدولي للدول الداعمة للإرهاب، مضيفا أن مصر تمتلك رؤية قائمة على مقومات بمقدمتها التأكيد على قيم التكافل والمساواة بين البشر وسيادة الدول على أراضيها ومقدراتها وتجنب الاستقطاب وإعلاء روح الشراكة واحترام الخصوصية الثقافية للشعوب والمجتمعات.
كما طالب بإيجاد آلية ملزمة لصياغة قواعد فعالة لضمان الأمن السيبرانى والمعلوماتى، بالإضافة لصيانة الهياكل المؤسسية والتنظيمية لمؤسسات حفظ السلم والأمن الدوليين.

السفير محمد إدريس
السفير محمد إدريس
وأوضح السفير محمد إدريس مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أن هذا الاجتماع يأتي في مرحلة جوهرية من تاريخ المنظمة، كما يشهد إصدار الإعلان السياسي الذي يركز على ما حققته المنظومة الدولية والأمم المتحدة في ٧٥ عامًا مضت، وما تواجهه من تحديات في واقعنا المعاصر، ويطرح تصورًا لصيغة العمل الدولي متعدد الأطراف في المستقبل لتحقيق ما تصبو إليه الشعوب من سلم وأمن ورخاء، مضيفًا أن مصر قد اضطلعت على مدى دورة الجمعية العامة رقم (٧٤) بدور نشط في صياغة وعملية المفاوضات على الإعلان، وحرصت على تضمينه رؤية وتطلعات الشعوب العربية والأفريقية.
وأضاف السفير محمد إدريس أن الاجتماع شهد إصدار تقرير السكرتير العام عن حملة الحوار الدولي Global Dialogue، التي امتدت على مدى العام الماضي عبر وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على آراء المواطنين حول العالم خاصة الشباب في المنظومة الدولية وكيفية تطويرها بعد مرور ٧٥ عامًا على إنشاء الأمم المتحدة، والتحديات المستحدثة التي تواجه عالم اليوم.
تجدر الإشارة إلى أن اجتماعات الشق رفيع المستوى لدورة الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الحالي تشهد العديد من الفعاليات والقمم، التي تنعقد حتى بداية شهر أكتوبر المقبل، حيث ينطلق النقاش العام لرؤساء الدول والحكومات في الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال الفترة من 22 – 30 سبتمبر 2020.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟