رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

مؤلفا "صباحية مباركة": استفدنا من جمهور علي ربيع وأوس أوس.. أحمد عبدالوهاب: لم نخطط لطرح أعمالنا في وقت واحد.. كريم أسامة: اكتشفنا مواهبنا في ورشة خالد جلال

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 09:42 م
البوابة نيوز
كتب- علاء عادل
طباعة
في فترة قصيرة، تمكن الثنائي أحمد عبدالوهاب وكريم سامي، من وضع بصماتهما في سوق الكوميديا الفنية، سواء على مستوى البرامج، أو العروض المسرحية أو السينما والدراما، منها الجزءان الخامس والسادس من مسرح مصر، ومسلسل عزمي وأشجان، وبرنامج "اخر الليل" و"مايصحش كده"، ومؤخرا يعرض لهما مسرحية "صباحية مباركة" وفي انتظار طرح فيلم "الخطة العامية".
وتحدثت "البوابة نيوز" مع المؤلفين عن آخر أعمالهما الفنية، وكيفية تعاونهما سويا، وتقييم تجربتهما مع على ربيع وأوس أوس والفنان أشرف عبدالباقي، وغيرها من الموضوعات التي تكشف عنها السطور التالية..
مسرحية "صباحية مباركة"، من بطولة على ربيع، وأوس أوس، وسليمان عيد، وطاهر أبوليلة، وحسام داغر، وأحمد سلطان، ونيفين التوني، وملك ياسر، ونيللى محمود، ومحمد مغاوري، ومحمد منصور، وصميدة، وجابر فراج، وهانى فاروق، وضحى نصر الدين، وآلاء على، ونيرة عارف، وعلى المصري، ومصطفى ناجى، وديكور الدكتور محمود سامي، وأشعار أيمن بهجت قمر، وألحان أحمد الموجي، وتدريب غنائى الدكتورة إيمان حسني، وإنتاج وإخراج أشرف عبد الباقى.
مؤلفا صباحية مباركة:
ويقول أحمد عبدالوهاب: "استفدنا من اسم على ربيع وأوس أوس في المسرح بشكل كبير، لأن الجمهور يحبهما كثيرا، ويريد رؤيتهما في عروض مسرحية بعيدة عن الإسكتشات ومشاهد الارتجال التي يقدمونها كثيرا، فكانت النية لدي الفنان أشرف عبدالباقي حينما اقترح علينا تقديم عمل مسرحي لعلي ربيع وأوس أوس بعيدة عن مسرح مصر، وفي قالب مسرحي تقليدي، فبدأنا العمل على الفكرة، وأعجبوا بها جدا، والحمد لله التجربة أتت ثمارها.
ونفى عبدالوهاب أن تكون قصة المسرحية جاهزة في قالب فني آخر وتم تطويعها للمسرح، قائلا: "الفكرة أعدت خصيصا للمسرح، لأننا أردنا تقديم شكل جديد في المسرح بتقديم أحداث مشوقة، لجعل الجمهور جالس منتبه بشكل كبير طوال فترة العرض بغض النظر عن الضحك، لأنه في النهاية أبطال العمل ممثلين كوميديين".
وبسؤاله عن كتابته لعمل كوميدي لأبطال ومخرج مصنفون في منطقة الكوميديا، أضاف: "الحمد لله كل تلك العناصر جاءت في صالح العمل، وبجانب اني كاتب، فأنا ممثل كوميدي أيضا، وكذلك الفنان أشرف عبدالباقي فجاءت تلك التوليفة لصالح العمل، لأنه كل منا كان يريد أن يخرج أفضل ما لديه، ولو كان على ربيع قال أفيه خارج الموضوع أو أوس أوس فكنا نطلب عدم قوله، وكذلك لو هناك أمر في الورق غير مريح بالنسبة لهم، كنا نتناقش لخروج أفضل صورة للجمهور".
الخطة العامة
وعن مشاركته لعلي ربيع في تقديم فيلمه الجديد "الخطة العامية" قال "عبدالوهاب": كنا نعمل على الفيلم منذ فترة، قبل بداية كتابة المسرحية، ولكننا توقفنا بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم، وعدنا مرة أخري حتى انتهينا منه بالتزامن مع العمل في المسرحية".
وأشار عبدالوهاب إلى أنه لم يتم التخطيط لطرح الفيلم مع عرض المسرحية، وأن الأمر جاء صدفة، وظهورهما على الساحة في هذا الوقت بتلك الأعمال لم يكن مخططا له وقال: "كنا نعمل من فترة طويلة على كتابة الأعمال، وأن يكون اسمنا مطروح في كل الأوساط أمر يسعدني".

مؤلفا صباحية مباركة:

كيميا التعاون
أما كريم سامي، الشهير بـ "كيمز"، فقال: "بيني وبين "عبدالوهاب" كيميا في التعاون مع بعض، برغم من اختلافنا في كثير من الأمور، وتشابه الأمور التي تضحكنا معا، وهذا شيء مهم جدا، لأنه لو لم نختلف فهذا معناه أننا شخص واحد، لكن الاختلاف يكمل الصورة أو الفكرة التي نعمل عليها، وعندما نختلف على موقف معين في الكتابة نحتكم للعقل، وإقناع كل منا الآخر".
وأضاف"كيمز": "أنا وعبدالوهاب أصدقاء من فترة طويلة، حيث إنه يمثل في جامعة القاهرة وأنا ممثل في جامعة عين شمس، واجتمعنا خلال مشاركتنا في الدفعه الثالثة من مركز الإبداع عند المخرج خالد جلال، وتلك الدفعة كان بها سارة سلامة، وعلي ربيع، ومحمد عبدالرحمن وغيرهم، فأثناء مادة الارتجال بدأ يظهر ملكة التأليف لدي وعبدالوهاب معا، والمخرج خالد جلال هو من لفت انتباهنا لذلك".
وأشار إلى أنه كان يكتب في البداية كممثل، ولكن بعد ذلك بدأ الأمر يتطور إلى كتابة الموضوعات مؤلفا يضع تفاصيل الشخصيات، لبناء كل شخصية بشكل أفضل وتطويرها.
وبسؤاله عن وقوفه كمخرج وبعدها كممثل مع نفس الأفراد قال: "أنا كمخرج أكون لدي رؤية أقولها للممثل، وعندما أقوم بالتمثيل أمام نفس الممثلين أخضع لتعليمات المخرج، لأنه هو من يراني من الخارج وإرشاداته لي أو لغيري يكون لصالح العمل، لأن المخرج هو أهم شخص في العمل وهو من في يده الأدوات كلها".
وعن العمل في مسرحية "حزلئوم" مخرجا، أضاف: "العمل مع أحمد مكي ممتع جدا، والعمل حقق نجاحا كبيرا في السعودية، وفي الوقت الحالي نقوم بالعمل على البناء الدرامي من جديد، لخروجه للجمهور المصري بشكل جيد، وبإذن الله سوف يتم الافتتاح في نوفمبر القادم".
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟