رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

العراق: إغلاق المنافذ الحدودية أمام الوافدين باستثناء الطلبة والمرضى

الأحد 20/سبتمبر/2020 - 06:26 م
البوابة نيوز
أ ش أ
طباعة
أعلن رئيس هيئة المنافذ الحدودية العراقية عمر الوائلي، اليوم الأحد، أن المنافذ البرية مغلقة أمام الوافدين باستثناء الذين يعانون من الأمراض المستعصية والطلاب، وقال الوائلي - في تصريحات أوردتها قناة السومرية نيوز الإخبارية - إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أمر بتشكيل لجنة مهمة للحوكمة الإلكترونية، برئاسة الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي من أجل وضع نظام إلكتروني للإجراءات الجمركية.
وأضاف أنه سيكون هنالك نظام إلكتروني مؤمن، للحد من عملية الفساد الموجودة، من أجل إحكام السيطرة على الواردات ، مشيرا إلى أن الهيئة وضعت خطة واستراتيجية مبنية على المعطيات والمشاكل والمعوقات الموجودة.
وأوضح أن المنافذ الحدودية مؤمنة بالكامل، بعد توفير قوة حماية من قيادة العمليات المشتركة لمنع دخول أي شخص غير مخول قانونيا، من أجل الحد من الفساد ، لافتا إلى أنه تم تغيير الكوادر العاملة في المنافذ الحدودية والدوائر العاملة، من أجل النهوض بواقع العمل.
وبين الوائلي أن الإدارة الجديدة استطاعت ومن خلال اتباع الأساليب العلمية، والمتابعة، من تحقيق الإيرادات، وضبط المخالفات، وفي الوقت نفسه تأمين دخول الغذاء والدواء والمستلزمات الصحية والأوكسجين، لمنع حصول أي أزمة مثلما حصل في دول الجوار.
ولفت إلى أن المنافذ الحدودية تعتبر من الموارد المهمة للدولة، حيث حققنا إيرادات مالية بلغت في شهر يوليو 97 مليار دينار، وفي شهر أغسطس بلغت الإيرادات 107 مليارات دينار ، أي بفارق 10 مليارات دينار عن الشهر السابق، وبعمل 7 منافذ فقط، يرافقها تصفير للرسوم الجمركية، وإعفاءات جمركية.
وأضاف أن الموانئ البحرية حجم التبادل التجاري فيها كبير جدا، وتحتاج إلى متابعة والى موارد بشرية والى مراقبة بشكل أكبر، ونحن جادين في ذلك.
ونوه بأن هنالك إجراءات لتذليل التحديات في منفذ القائم الحدودي، مشيراً إلى أن منفذ الشيب الحدودي من المنافذ الخطرة، وتحدث فيها مشاكل بشكل يومي، واعتداءات وتجاوزات تحصل داخل وخارج المنفذ، مؤكداً أن المنفذ يعمل الآن بانسيابية عالية، وهناك أحكام مسيطرة على الطريق بوجود قوة حماية، وسيطرة على الداخلين لهذا المنفذ، وهنالك إيرادات بدأت تعمل.
ولفت الوائلي، إلى أن المنافذ البرية مغلقة حاليا أمام الوافدين، باستثناء الذين يعانون من الأمراض المستعصية والطلاب.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟