رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"بكوات وجنرالات".. كتاب يوثق تاريخ عائلة "حُموده" مع الحركة الوطنية

السبت 19/سبتمبر/2020 - 02:21 م
البوابة نيوز
طباعة
صدر مؤخرا كتاب "بكوات وجنرالات.. صفحات مطوية من تاريخ عائلة حُموده بالغربية" للكاتب الصحفي علاء حُموده، ومن تقديم الدكتور محمد عفيفي أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بكلية الآداب في جامعة القاهرة.
الكتاب الصادر عن "الدليل للطباعة والنشر والتوزيع" يسلط الضوء على تاريخ قرية "بِـرما" بمحافظة الغربية، التي اشتهرت بالمثل الشعبي "حسبة برما"، ومن مسرح الأحداث في هذه القرية، يرصد المؤلف محطات مهمة في تاريخ 250 عاما لعائلة حُموده، والتي عرفت كواحدة من عائلات أعيان الريف المصري العريقة وذات الرياسة في القرن الثامن عشر في الوجه البحري، ومن بين هذه العائلات أيضا القصبي والهرميل والشريف والمراسي في الغربية، وعبدالغفار في المنوفية، وأباظة في الشرقية. 
يتتبع الكاتب الأدوار السياسية والثقافية لشخصيات بارزة من "حمايدة برما"، من خلال كتابات ومراجع تاريخية ومذكرات لمؤرخين وسياسيين مصريين، بدءا من كتاب "عجائب الآثار في التراجم والأخبار" للمؤرخ عبدالرحمن الجبرتي وصولا إلى سلسلة مؤلفات عبدالرحمن الرافعي التاريخية، ثم شهادات عضوا مجلس قيادة الثورة خالد محيي الدين وثروت عكاشة، ومذكرات الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وقادة في حرب أكتوبر المجيدة. 
يؤكد الدكتور عفيفي في مقدمة الكتاب أهمية هذا النوع من الدراسات التي تتناول تاريخَ العائلاتِ في مصرَ، ويقول في مقدمة "بكوات وجنرالات" إن هذه الدراسات "قليلةٌ ومثيرةٌ، مع أنها لونَ من الدراساتِ معروفٌ في الحقل التاريخي بـ"تاريخ العائلة".
يضيف أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة القاهرة «"من النقاط المهمة تقاطعُ تاريخِ عائلة حُموده مع تاريخِ الوطن، منذ ثورة عرابي وحتى 30 يونيو"، ويصف هذه الدراسة بالقول "هذه صفحةٌ مهمةٌ ومضيئةٌ، ليست فقط لعائلة حُموده، ولكن لتاريخِ العائلاتِ في مصرَ، والتاريخ العام لمصر".
يشار إلى أن الصور والوثائق استحوذت على نصيب وافر من اهتمام المؤلف، إذ شمل الجزء الثاني مخطوطة قديمة لإجازة أزهرية حصل عليها أحد العلماء من أبناء العائلة في علوم التفسير والإسناد في العصر العثماني، علاوة على صور تاريخية لبكوات من البرلمانيين السابقين في عائلة حُموده قبل ثورة يوليو.
كما يحوى الكتاب لقطات نادرة لأبناء العائلة مع شخصيات تاريخية مهمة مثل الرئيس الراحل أنور السادات ونائب الرئيس الراحل السيد حسين الشافعي والزعيم الوفدى الراحل فؤاد سراج الدين، ووزير الخارجية الأسبق عمرو موسى والرئيس الباكستاني الأسبق برويز مشرف ورئيس الوزراء السوداني الأسبق الصادق المهدي، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب، والعالم الحائز على جائزة نوبل الدكتور أحمد زويل، والمفكر الراحل ميلاد حنا، والفنان الراحل أحمد مظهر، وغيرها من الشخصيات المهمة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟