رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

لقياس جاذبية الأرض ودرجة الحرارة..

معلومات عن لويس جوزيف المحلق بمنطاد مملوء بالهيدروجين

الأربعاء 16/سبتمبر/2020 - 05:36 م
البوابة نيوز
مروة المتولي
طباعة
في مثل هذا اليوم 16 سبتمبر 1804، قام العالم الكيميائي والفيزيائي الفرنسي لويس جوزيف بطلعة في منطاد مملوء بالهيدروجين والتحليق على ارتفاع 7.16 متر. لقياس جاذبية الكرة الأرضية ودرجة الحرارة وضغط الهواء والتركيز الكيميائي.
ولوي جوزيف غي ولد ديسمبر 1778 وتوفي 9 مايو 1850، وكان عالم كيمياء وفيزياء فرنسي، وفي عام 1802م اكتشف قانوني تمدد الغازات بالحرارة واكتشف بيروكسيد الصوديوم وبيروكسيد البوتاسيوم وقام بدراسة التخمر والتركيب الكيميائي للماء وحمض البروسيك وقام غاي – لوساك بطلعتين في منطاد لدراسة المغناطيسية الأرضية.
وجوزيف لوي غي لوساك، فيزيائي وكيميائي فرنسي الجنسية، وينسب له الفضل في تطوير طرق العمل وفهم الكيمياء التطبيقية وذلك بعد بحوث أجراها بغية دراسة سلوك الغازات تحت ظروف مختلفة.
حقق جوزيف إنجازات مهمة في مجال الكيمياء التطبيقية فهو من أجرى أهم التجارب والأبحاث لدراسة سلوك الغازات، كما نشر دراسات تحدث فيها عن خصائص غاز السيانوجين واليود.
وعلى الرغم من أنه ولد في عائلة ثرية إلا أن قيام الثورة الفرنسية عام 1789 قد غير كل شيء، لكن وعلى الرغم من المعاناة التي عاشها لفترة من الزمن إلا أنه تمكن أن يثبت موهبته وقدرته على استيعاب وفهم القضايا العلمية ومن هنا بدأ مشواره في عالم العلوم إلى أن أصبح في نهاية المطاف من أهم علماء الفيزياء والكيمياء على الإطلاق حيث يحفل تاريخه بالعديد من الاكتشافات والإنجازات التي تركت بصمة مهمة مفسرة العديد من الظواهر الطبيعية.
من أبرز ما اكتشفه العالم أيضًا عام 1808، وهو ما بات يعرف لاحقًا بقانون غي لوساك للحجوم المتحدة وذلك بعد أن أجرى عام 1805 العديد من التجارب ليجد أن الهيدروجين والأوكسجين يتحدان بنسبة 2 إلى 1 ليشكلا الماء، حيث خلص إلى أن حجوم المواد الغازية التي يتم استهلاكها وإنتاجها خلال تفاعل كيميائي تكون في نسب مكونة من أعداد صحيحة وصغيرة شريطة أن يتم قياس الأحجام تحت نفس الظروف من درجة الحراة والضغط.

الكلمات المفتاحية

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟