رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

بدء أولى فعاليات انتخابات برلمان طلائع مصر على مستوى الجمهورية "إلكترونيا"

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 11:07 م
البوابة نيوز
أحمد محمدي
طباعة
بدأت وزارة الشباب والرياضة، مساء اليوم الاثنين، أولي فعاليات انتخابات برلمان طلائع مصر على مستوى الجمهورية "إلكترونيا" بمسرح المدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية خلال الفترة من 14 – 19سبتمبر الجاري، بمشاركة351 مشارك ومشاركة ممثلين للهيئات المنتخبة واللجان النوعية على مستوى المحافظات، ذلك وسط تنفيذ التدابير الإحترازية والضوابط العامة التي وضعتها وزارة الشباب والرياضة،للحفاظ على سلامة المشاركين بالعُرس الانتخابي.
قبيل بدء الجلسة الإجرائية للترشح حددت اللجنة العليا للانتخابات، التعليمات الخاصة بانتخابات برلمان الطلائع الإلكترونية، وذلك برئاسة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، عضوية دينا فؤاد وكيل الوزارة رئيس الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، والدكتور يوسف الورداني مساعد الوزير لتطوير القدرات الشبابية،الدكتور محمد حسن معاون الوزير لتطوير القدرات الشبابية،الأستاذة راندا البيطار مدير إدارة البرلمان. 
ومن أبرز ملامح واختصاصات اللجنة العليا للانتخابات المحايدة بحيث لاتنحاز لجانب على حساب الآخر، لها صلاحية إصدار قرار وقف الانتخابات حينما يشوبها أخطاءجوهرية واستبعاد اي المرشحين متي يثبت عدم التزامة.
كما حددت اللجنة العليا تعليمات خاصة بالجلسات الإجرائية والدعاية والصمت الانتخابي والجلسات الأولي لبرلمان طلائع مصر أهمها يتولي أكبر الأعضاء سنا أو أصغر الأعضاء سنا رئاسة الجلسة الاجرائية، ضمان التمثيل العادل للبنين والفتيات، إعلان القوائم المبدئية للمرشحين.
ويتم إعطاء وقت لتلقي الطعون على المرشحين إلكترونيا والبت فيها لإعلان الترشيحات النهائية لبدء الدعاية الانتخابية،لا يجوز وضع أي انتماءات سياسية أو أي شعارات هيئات أو مؤسسات حكومية،اي انتهاك أو خرق للصمت الانتخابي والتعدي على قرارات اللجنة العليا بهذا الصدد يعرض المرشح بشكل اسمه من كشوف الترشح.
واستقبلت اللجنة التنفيذية للانتخابات الإلكترونية للسلطة التشريعية، أسماء الأعضاءالمرشحين لمنصب رئيس البرلمان للقوائم المبدئية لحين البت في الطعون وعددهم ١٤ مرشحا وهم( يؤأنا مجدي شكر،فاطمة حسين الشافعي زهيري،محمد أحمد عبدالفتاح،سما خالد عبدالعزيز،حازم إمام محمد،فاطمة جمال عبدالفتاح،إسلام سعد الجندي،أميرة عيد حميد،يارا أحمد السياجي، على محمد على جابر،شادي محمد عبدالواحد،وعد محمود أحمد،محمد خليل على محمد،خالد محمد عبدالهادي).
كما أعلنت اللجنة التنفيذية ترشح عدد ١٧مرشحا على منصب الوكيل الأول،ترشح عدد ٨ مرشحا على منصب الوكيل الثاني، ترشح ١٦٠ مرشحا لمناصب رؤساء اللجان النوعية لإختيار ٢٥ رئيسا للجان النوعية،يتم ترشيح المقرر العام من قبل اللجنة العليا للانتخابات.
وبدأت آليات تنفيذ إختيار السلطة التنفيذية المشكله من خبراء مختصين في العلوم السياسية والمهارات الحياتية بجلسة تدريبية على التوازي لإختيار رئيس الوزراء وتشكيل الحكومة وإعداد برنامج الحكومة.. وتستكمل فعاليات غدًا تواصل انتخابات برلمان الطلائع الإلكترونية للسلطة التشريعية إعلان القوائم النهائية للمرشحين.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟