رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

جميع السيناريوهات مطروحة بشأن التوترات في شرق البحر المتوسط.. اليونان تنتظر المبادرة الألمانية للتحرك ضد تركيا

الإثنين 07/سبتمبر/2020 - 01:16 م
المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
عمر رأفت
طباعة
تستعد أثينا لجميع السيناريوهات فيما يتعلق بالعلاقات اليونانية التركية، حيث تنتظر نتيجة مبادرة جديدة من المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والخطوات المقبلة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سواء أكان سيرتقي إلى ما هو أبعد من خلال توسيع الأنشطة الاستكشافية أم التحول نحو الحوار، حسبما ذكرت صحيفة كاثرميني.
يأتي ذلك في الوقت الذي تستمر فيه تركيا ممارسة انتهاكاتها في شرق المتوسط.
ووفقًا لمصادر حكومية، اختار رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس عن قصد عدم الرد على الاستفزازات التركية. 
وقالت المصادر إن رسالته واضحة، مستشهدة بمناشدة رئيس الوزراء الأسبوع الماضي لوقف الاستفزازات حتى يمكن بدء المحادثات.
من جانبها، تعمل ميركل على الحصول على فهم واضح لنوايا أردوغان في الفترة التي تسبق قمة زعماء الاتحاد الأوروبي يومي 24 و25 سبتمبر والتي ستناقش العقوبات المحتملة ضد أنقرة.
وتستعد أثينا أيضًا لإمكانية قيام وزارة الطاقة التركية بمنح تراخيص لشركة البترول التركية (TPAO) للتنقيب في المناطق المحددة في اتفاقية الحدود البحرية التركية مع ليبيا، والتي قد تقرب السفن التركية من رودس وكاسوس وكارباثوس وكريت..
وعلى أي حال، من المتوقع أن تلعب ميركل دورًا حاسمًا في المزيد من التطورات. على الرغم من التدخل العلني لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لتهدئة التوترات، فمن الواضح أن واشنطن تسمح لبرلين بقيادة الجهود المبذولة لنزع فتيل التوترات.
وفي حالة اختيار أردوغان للحوار، تظل الأسئلة حول كيفية إدارته. أثينا تريد أن تركز المحادثات فقط على قضية الجرف القاري والمناطق البحرية. تظل الأسئلة أيضًا حول نوع "الوقف" الذي سيتم تطبيقه.
وبحسب المصادر، فإن أثينا تريد انقضاء شهر على الأقل بعد سحب السفن التركية قبل أن يتمكن الجانبان من بدء المحادثات. برلين وواشنطن تريدان فجوة أقصر - نحو أسبوعين. برلين تريد التوصل إلى أي اتفاق في غضون أربعة أشهر. وبخلاف ذلك، يجب إحالة القضايا إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.
في غضون ذلك، تتواصل المفاوضات الرامية إلى تعزيز القدرات الدفاعية القديمة لليونان، ومن المتوقع أن يصدر ميتسوتاكيس إعلانات قريبًا بشأن عمليات الاستحواذ المخطط لها.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟