رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

انتخابات الشيوخ.. انطلاق جولة الإعادة للمصريين في الخارج

الأحد 06/سبتمبر/2020 - 07:34 م
البوابة نيوز
طارق سيد
طباعة
بدأت جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشيوخ والتي كانت مقررلها اليوم الأحد 6 سبتمبر وحتى غد الاثنين للمصريين المقيمين في الخارج، فيما تنطلق بالداخل يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر والتي يتنافس فيها على المقاعد الفردي، 7 أحزاب و16 مرشحا مستقلا، يخوضون معركة على 26 مقعدا في 14 محافظة ويخوض جولة الإعادة حزب مستقبل وطن، والنور، وحماة الوطن، والاتحاد، والمؤتمر، والحركة الوطنية، والشعب الجمهوري.
واستطاع ان يحصد حزب مستقبل وطن نصيب الأسد في المقاعد الفردية بـ69 مقعدا، يليه الشعب الجمهوري 4 مقاعد، ومقعد واحد لمرشح مستقل، وبذلك يكون إجمالي المقاعد التي تم حسمها 74 مقعدا من المقاعد الفردي والمتبقي 26 مقعدا في 14 محافظة.
وفازت القائمة الوطنية من أجل مصر في الدوائر الأولى والثانية والثالثة والرابعة، من بينهم 5 من أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وذلك لحصولها على نسبة تجاوزت 5% من إجمالي الأصوات الصحيحة وفقًا للقانون.
وتضم القائمة الوطنية الموحدة من أجل مصر، 11 حزبا سياسيا، بالإضافة لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وتخوض القائمة على 100 مقعد بالمجلس حسب قانون مجلس الشيوخ (100 قائمة – 100 فردي- 100 تعيين).
وحصل حزب مستقبل وطن من حيث عدد المقاعد في القائمة بـ65 مقعدا، وحزب الشعب الجمهوري 11 مقعدا، وحزب الوفد 6 مقاعد، حماة الوطن 4 مقاعد، التجمع 3 مقاعد، مصر الحديثة 3 مقاعد، وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي مقعدين، والحركة الوطنية مقعدين، والمؤتمر مقعدين، فيما حصل حزب الحرية المصري على مقعد واحد، وكذلك حزب الإصلاح والتنمية مقعد واحد.
وبذلك يكون إجمالي المقاعد 100 مقعد للقائمة، أما تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين فكان نصيبها 5 مقاعد ممثلين في نصيب الأحزاب الآتية: حزب الشعب الجمهوري، والحركة الوطنية، التجمع، حماة الوطن، مصر الحديثة.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟