رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

جامعة الأزهر تعلن خطة العام الدراسي الجديد

السبت 05/سبتمبر/2020 - 12:23 ص
جامعة الأزهر
جامعة الأزهر
على موسى - محمد الغريب
طباعة
كشف الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب عن أنه من ان المقرر يتم فتح باب تسجيل الرغبات قبل نهاية الشهر الجارى. 
وأوضح أن الجامعة تمتلك ٨٤ كلية و١١ معهدا، منها معهد إعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد إعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد إعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنات بالقاهرة، ومعهد إعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين القاهرة، ومعهد إعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بالقاهرة، ومعهد اعداد فنى التحاليل البيولوجية بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد إعداد فنى المختبرات بكلية العلوم بنين بأسيوط، ومعهد إعداد فنى قواعد البيانات بكلية العلوم بنين بأسيوط.
وأضاف في تصريحات لـ"البوابة": سيتم إضافة شعبة العلوم السياسية بكلية التجارة، إلى تنسيق هذا العام، على ان يكون لها تنسيق داخلى من الكلية. 
وتابع: هذا العام ستكون هناك إجراءات جديدة فيما يخص التوزيع الجغرافى حيث سيطبق في جميع كليات الجامعة عدا الكليات التي ليس لها مثيل في أى فرع من الفروع فهذه خارج قاعدة التوزيع الجغرافى مثل كلية اللغات والترجمة والاقتصاد المنزلي وكلية الدعوة والدراسات الإسلامية والعربية وكلية الإعلام وكلية التربية الرياضية.
أضاف: جميع الكليات سوف يراعى فيها التوزيع جغرافيا والسبب، تقليل الاغتراب، بالإضافة إلى تحقيق اهداف إنشاء هذه الفروع في الأقاليم. 
وكشفت جامعة الأزهر، نظام التسجيل والدراسة للطالبات المنتسبات بتنسيق ٢٠٢٠، حيث تضمن نظام التسجيل أن يتم قيد الطالبات المنتسبات وفقًا لما نص عليه القرار الجمهورى رقم (٢١٧) لسنة ٢٠٠٥م في هذا الشأن ويتم قبولهن في ضوء هذا النظام عن طريق مكتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر قبل بداية العام الدراسي سنويا.
وتقوم الطالبة بسداد الرسوم المقررة للانتساب بكليات البنات بجامعة الأزهر، كما يجوز تحويل الطالبة المنتسبة طبقًا لنظام الانتساب إلى طالبة منتظمة بشرط نجاحها بالكلية وحصولها على تقدير عام جيد على الأقل.
ويجوز تحويل الطالبة المنتسبة من نظام الانتساب إلى الانتظام بعد ترشيحها «منتسبة» إذا كان مجموعها يسمح بالتحويل إلى الانتظام، والمساواة بين الطالبات المنتظمات والمنتسبات، وذلك في الاستفادة من فرص البقاء بالفرق الدراسية خلال سنوات الدراسة بكلياتهن.
أما عن نظام الدراسة فتسير الدراسة بالكليات على نظام الفصلين الدراسيين ويطبق على الطالبات المنتسبات ما تضمنته اللوائح الداخلية ذاتها، خاصة من حيث خطة الدراسة والامتحانات المطبقة على الطالبات المنتظمات وبما لا يتعارض مع نظام الانتساب.
وفيما يخص الأنشطة والخدمات الطلابية فنصت على المساواة بين الطالبات المنتظمات والمنتسبات وذلك في الاستفادة من كافة أوجه الأنشطة والخدمات التي تقدمها الجامعة لهؤلاء الطالبات سواء كانت اجتماعية أو رياضية أو فنية أو طبية أو ثقافية أو غيرها من خدمات تقدمها الجامعة فيما عدا الإقامة بالمدن الجامعية وذلك في مقابل سداد الرسوم المقررة لهذا.
كما كشفت الجامعة عن دليل الطالب المنتسب، وهى ان يكون الانتساب بالكليات والشُعب التالية من القسم الأدبى والعلمى بجامعة الأزهر والتى يحددها المجلس الأعلي للأزهر وذلك لنيل درجة الليسانس أو البكالوريوس وهى كالآتى: كليات الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالقاهرة والأقاليم (عدا شعبة الصحافة والإعلام)، وكلية التجارة بنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف وأسيوط باللغة العربية فقط، وكلية البنات الإسلامية بأسيوط والبنات الأزهرية بالعاشر من رمضان والمنيا الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان، وشعبتا التاريخ والاجتماع بكليتى الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف.
أما عن الشروط الخاصـة بتنسيق هذا العام فجاءت كالتالى: يشترط للقبول بكليتى التربية بنات بالقاهرة وأسيوط وشعبة التربية بكلية الدراسات الإنسانية بنات بتفهنا الإشراف وكذلك شعبة رياض الأطفال بكلية التربية بنات بأسيوط وكليتى الدراسات الإنسانية بنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف اجتياز الطالبة بنجاح اختبار القبول الذى يعقد بالكلية المرشحة لها الطالبة خلال أسبوع من تاريخ إعلان نتيجة التنسيق للتثبت من صلاحيتها لمهنة التدريس (مع سداد الرسوم المقرره للاختبار).
كما يشترط في الطالبات المقبولات بكلية التمريض للبنات بالقاهرة والمعهد الفنى للتمريض بالقاهرة وأسيوط أن تجتاز الطالبة المقابلة الشخصية التى تجرى لها بمقر الكلية والمعهد (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار).
و يشترط للقبول بفصول التربية الرياضية بنات بالخانكة اجتيازهم بنجاح الاختبارات الرياضية واللياقة الصحية والشخصية التى تجرى لهم بعد إعلان نتيجة التنسيق، وذلك بالإضافة إلى الاختبارات الخاصة للتحقق من استعدادهن لمهنة التدريس ومن يرسب أو يتخلف منهن في هذه الاختبارات يعاد ترشيحها إلى كلية اخرى عن طريق مكتب التنسيق ووفقا لرغبات الطالبة وطبقا للحد الادنى المقرر للقبول بكليات الجامعة (مع سداد الرسوم المقررة للاختبار). 
وأوضحت أن، طالبات الدارسات للغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى بالشهادة الثانوية الأزهرية من القسم العلمى لا يقبلن بالكليات العملية، وتحتسب درجة النجاح في مادة المستوى الخاص إن وجدت ضمن درجات مجموع الطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية،والطالبات المكفوفات يقتصر قبولهن على الكليات الآتية طبقا للتوزيع الجغرافى، والدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة والأقاليم وفصول الفيوم شُعب (أصول الدين - شريعة إسلامية - لغة عربية) فقط، البنات الأزهرية بالعاشر من رمضان وكلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر شُعب (أصول الدين - شريعة إسلامية - لغة عربية) فقط، البنات الازهرية بالمنيا شُعب (أصول الدين - شريعة إسلامية - لغة عربية)، البنات الازهرية بأسوان شعب (أصول الدين - شريعة إسلامية - لغة عربية)، البنات الإسلامية بأسيوط شعب (أصول الدين - شريعة إسلامية - لغة عربية)،الدراسات الإنسانية للبنات بالقاهرة وتفهنا الأشراف - دقهلية (شُعبة تاريخ) فقط، وشعبة اللغات الأوروبية ( ترجمة فورية إنجليزي) بكليات الدراسات الإنسانية بالقاهرة وتفهنا والبنات الأزهرية بالعاشر من رمضان وطيبة الجديدة بالأقصر البنات الأزهرية بأسوان.
 ويشترط ألا يزيد عدد الطالبات المقبولات بكليتى التجارة بالقاهرة وتفهنا الأشراف وشُعبة التجارة بكلية البنات الإسلامية بأسيوط من القسم الأدبى على نسبة ١٥٪ من عدد المقبولات بها من القسم العلمى، وتُقبل طالبات القسم العلمى بالكليات والشُعب التي يتم الترشيح لها من القسم الأدبى في حدود ٢٥٪ (انتظام) من عدد المقبولات بها من القسم الأدبى (انتظام).
 أما كلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة بالأقصر فقاصرة على الطالبات الحاصلات على الشهادة الثانوية الأزهرية من معاهد محافظات (قنا - الأقصر - أسوان - البحر الأحمر) فقط.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟