رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
العرب

بحضور أبو الغيط ورئاسة الكويت.. بدء اجتماع وزراء الاقتصاد العرب عن بعد

الخميس 03/سبتمبر/2020 - 11:27 ص
البوابة نيوز
رضوي السيسي
طباعة
بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية، أعمال اجتماع الدورة (106)للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري برئاسة دولة الكويت وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط.
ويناقش الاجتماع الذي يعقد افتراضيا (عن بعد) عدد من البنود الرئيسية منها كيفية التعامل مع تبعات جائحة كوفيد 19، ودعم دولة فلسطين لمواجهة الآثار الاجتماعية الناجمة عن جائحة كوفيد، ودعم لبنان للتغلب على تداعيات كارثة مرفأ بيروت.
كما يناقش الاجتماع جدول الأعمال المعروض على الوزراء والذي تم بحثه من قبل اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية للمجلس ومن كبار المسؤولين، حيث رفعوا مجموعة من القرارات تمهيداً للنظر فيها من قبل الوزراء.
يبحث الوزراء موضوع التعامل مع تبعات جائحة كوفيد 19 من مختلف الجوانب الاجتماعية والصحية والإنسانية والاقتصادية، حيث سيكون من البنود التي تحظى بأولوية متقدمة على اجتماع المجلس، وكذلك دعم جهود دولة فلسطين لاحتواء هذه الجائحة وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية، وذكرت أن المجالس الوزارية العربية المتخصصة في المجالين الاجتماعي والاقتصادي، وكذلك اللجان المتخصصة، قد بذلت جهود هامة بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة المتخصصة والشركاء لتعزيز الجهود العربية الرامية لاحتواء هذه الجائحة وتداعياتها.
ويبحث المجلس عدد من الإجراءات المهمة في إطار الدعم العربي الكامل للجمهورية اللبنانية والتضامن معها للتغلب على آثار كارثة مرفأ بيروت التي وقعت بتاريخ 4/8/2020، وتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي والتنموي بما يمكنها من التغلب على تداعيات هذه الكارثة.
كما يناقش الوزراء الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة القادمة، وسبل دعم الاقتصاد الفلسطيني، التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2020، الخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2020، ذلك فضلاً عن إطلاع الوزراء المجلس على تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان العربية المتخصصة.
"
برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟

برأيك.. ما أهم القوانين التي يجب على البرلمان الجديد مناقشتها؟