رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

زعيمة المعارضة البيلاروسية تؤكد اختفاء العشرات بعد الاحتجاجات

الثلاثاء 01/سبتمبر/2020 - 11:52 ص
البوابة نيوز
داليا الهمشري
طباعة
قالت زعيمة المعارضة البيلاروسية، سفيتلانا تيخانوفسكايا، اليوم الثلاثاء، إن العشرات من الأشخاص الذين قُبض عليهم، أثناء احتجاجهم على الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا، اختفوا ولا يزال مصيرهم مجهولاً.
وقالت "تيخانوفسكايا"، الموجودة في ليتوانيا، في مقابلة مع صحيفة "بوليتيكو"، إن ناخبيها المفقودين هم سجناء "الرجل القوي" ألكسندر لوكاشينكو (رئيس بيلاروس)، الذي لا يزال متمسكًا بالسلطة على الرغم من استمرار الاحتجاجات الواسعة في البلاد.
وقالت زعيمة المعارضة البيلاروسية، في حديث عبر الفيديو: "ما أريد قوله هو أن الكثير من الناس في بيلاروس الآن، هم سجناء سياسيون، مسجونون دون محاكمة، وموجودون هناك فقط، لرغبتهم في التحدث عما يجري في بيلاروس، وعن رغبتهم في العيش في بلد حر.
وأضافت "تيخانوفسكايا": "هناك حوالي 70 شخص مفقود، وهي مشكلة كبيرة جدًا بالنسبة لنا، لأنه لا ينبغي أن لا تفعل سلطات بلد أوروبي، في القرن الحادي والعشرين، شيًئا للعثور على المفقودين".
وتابعت: "لقد شاهد الجميع، أعمال العنف، التي ارتكبتها سلطاتنا وشرطتنا، تجاه هؤلاء الأشخاص المسالمين، ولم يتم فتح قضية جنائية واحدة، للتحقيق في الأمر، كما لو كانت هذه الجرائم طبيعية؛ مؤكدة أن "هذا ليس طبيعيًا، ويجب فتح قضايا ضد كل شرطي ضرب هؤلاء الأشخاص (المسالمين)".
وأعربت، عن ثقتها في أن الاحتجاجات، إلى جانب الإضرابات العمالية، ستستمر حتى تخلي لوكاشينكو عن السلطة؛ مشيرةً إلى أن خصومه كانوا مستعدين لنضال طويل، يمكن أن يتخذ أشكالًا جديدة.
وقالت زعيمة المعارضة البيلاروسية: "الإضرابات مهمة للغاية، ويمكن أن تتخذ أيضًا أشكالًا مختلفة، هناك طرق عديدة (للقيام بذلك)، وليس فقط من خلال المظاهرات".
وكررت "تيخانوفسكاي" التزامها بقيادة البلاد، إلى انتخابات جديدة وحرة. وقالت إن إطلاق سراح السجناء السياسيين، بما في ذلك زوجها سيرغي تيخانوفسكي، وكذلك استبدال لجنة الانتخابات المركزية في البلاد، يظلان من أهم الشروط المسبقة لإجراء تصويت جديد.
وبدأت احتجاجات المعارضة الضخمة في جميع أنحاء بيلاروس، في 9 أغسطس الماضي، بعد الانتخابات الرئاسية، التي فاز بها للمرة السادسة الزعيم البيلاروسي الحالي، ألكسندر لوكاشينكو- وحصل، فقًا للجنة الانتخابات المركزية، على 80.1%.
"
برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟

برأيك.. من سيفوز بدوري أبطال أفريقيا؟