الأربعاء 22 سبتمبر 2021
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
رئيس مجلس الادارة والتحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بوابة العرب

الشام الجديد.. تعرف على تفاصيل المشروع العملاق بين مصر والعراق والأردن

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
عقدت أول أمس الثلاثاء 25 أغسطس 2020، قمة ثلاثية في العاصمة الأردنية عمان، شارك فيها الملك عبدالله الثاني، والرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
وأعلنت مصر أن القمة تناولت سبل تعزيز التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات، بين الدول الثلاث خاصة تلك التي تتعلق بالطاقة والربط الكهربائي والبنية الأساسية والغذاء، فضلًا عن التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وجهود مكافحة الإرهاب.
وتناول الزعماء الثلاثة تناولوا أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، وذلك بهدف تأسيس مرحلة قادمة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة.
وفيما يتعلق بمصطلح "الشام الجديد"، فقد أطلقه "الكاظمي" لأول مرة خلال زيارته للولايات المتحدة، حيث صرح لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، باعتزامه الدخول في مشروع جديد تحت مسمى "الشام الجديد"، وهو مشروع اقتصادي على النسق الأوروبي، يجمع القاهرة ببغداد، وانضمت إليه عمان مؤخرا، لتكوين تكتل إقليمي جديد قادر على مواجهة التحديات.
والتفاصيل بشأن هذا المشروع كشفها عقيل الرديني، القيادي في إئتلاف النصر العراقي، الذي قال إن المشروع العملاق يقوم على التفاهمات الاقتصادية بين مصر والعراق، ودخلت الأردن مؤخرا على نفس الخط، مشيرا إلى أن المشروع قائم على أن مصر تمثل، كتلة بشرية والعراق كتلة نفطية، والأردن للاستفادة من خدمات تعاون القاهرة مع بغداد.
وأكد الرديني في تصريحات لوسائل إعلام عراقية، أن المشروع ليس وليد اللحظة، وإنما طرح خلال ولاية حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي الأسبق، وهناك نية لدى حكومة الكاظمي لإكمال هذا المشروع، وفيما يتعلق بالتفاصيل، فإن هناك خطة لإنشاط خط نفط من البصرة، إلى الأراضي المصرية ممتدا عبر الأراضي الأردنية، وتحصل البلدان "مصر والأردن" على تخفيضات تصل إلى 16 دولار على البرميل، بينما تستورد العراق الكهرباء من مصر والأردن، بالإضافة إلى استقطاب بغداد للاستثمارات من البلدين.
واتفق قادة الدول الثلاث خلال قمة عمان على تعزيز التعاون والتكامل في هذا الشأن، في مجال الطاقة، وتطوير المناطق الصناعية المشتركة من خلال التعاون في مجال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ودعم الابتكار وريادة الأعمال، إضافة إلى توسيع الشراكات الاسترتاجية المتعددة وتشكيل لجنة فينة.
وقال الكاظمي، في حوار مع صحيفة "واشنطن بوست"، إنه "سيطرح مشروع بلاد الشام الجديدة وفق النسق الأوروبي، على قادة مصر والأردن، والذي من خلاله ستكون تدفقات رأس المال والتكنولوجيا، أكثر حرية"، مضيفا أنه "سيسافر إلى السعودية قريبا للقاء المسؤولين فيها وبحث تطوير العلاقات الثنائية".